هو وهى / انا اصدق العلم

ما آثار حقن البوتوكس على المدى الطويل؟

تتجاوز حقن البوتوكس كونها علاجًا شائعًا، لتكون الإجراء التجميلي الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة، ومن المعروف أن تأثيرات حقن البوتوكس مؤقتة، وأنها تدوم نحو ثلاثة إلى أربعة أشهر فقط. قد يبطئ تكرار الحقن مع مرور الوقت تطور التجاعيد الجديدة.

نتحدث في هذا المقال عن هذا العلاج التجميلي الشهير.

هل للبوتوكس أي آثار جانبية طويلة المدى؟

إذا رغب الشخص في الحفاظ على المظهر الخالي من التجاعيد أو التقليل منها قدر الإمكان، فسيضطر إلى الاستمرار في أخذ الحقن كل بضعة أشهر أو نحو ذلك، ومع مرور الوقت، قد يلاحظ الشخص بعض التغييرات مقارنة بالوقت الذي بدأ في إجرائها للمرة الأولى، لكن هذه التأثيرات كلها يمكن عكسها عند التوقف عن الحقن، أي أن البوتوكس مؤقت، وأي تأثير سلبي له مؤقت أيضًا، والعكس بالعكس، أي إذا توقف الشخص عن أخذ الحقن، سيتوقف أيضًا في طبيعة الحال عن رؤية فوائده وآثاره في تخفيف التجاعيد، لتعود له الخطوط الدقيقة والتجاعيد مرة أخرى.

يبقى القرار النهائي للشخص لترتيب قائمة الإيجابيات والسلبيات بنفسه، بمساعدة الطبيب لمعرفة ما إن كان استمرار الحقن مناسبًا له أم لا، وفيما يلي نذكر بعض التأثيرات طويلة المدى التي يجب أن يكون الشخص على دراية بها.

 ضعف العضلات:

كثيرًا ما يعود الشخص إلى ممارسة الرياضة بعد فترة من توقفه عنها لبضعة أسابيع مثلًا، وعند محاولة العودة إليها، قد يجد أنه فقد قوة العضلات ولياقتها، وذلك لأن العضلات التي لا تُستخدم، غالبًا ما تضعف بمرور الوقت.

إن ذيفان البوتولينوم يحصر الاتصال العصبي بين العصب والعضلة، ما يسبب إضعاف العضلات وشللها. عند الاستمرار في أخذ الحقن على مر السنين، فإن العضلات تبدأ في الضعف بسبب قلة استخدامها، أي إذا استُخدمت الحقن لفترة طويلة من الزمن، قد يسبب ذلك ضمور العضلات أو هزالها.

من الأمثلة على ذلك ما يحدث لعضلات الربلتين عند استخدام حقن البوتوكس لفترة طويلة، وفي هذا المثال، تصبح الربلتين أنحف بسبب ضمور عضلة الساق عدم استخدامها. ولكن مرة أخرى، إذا توقف الشخص عن الحصول على الحقن، ستستعيد العضلات قوتها تدريجيًا.

 ضعف القدرة على العبوس:

هل تريد قلب العبوس على جبينك رأسًا على عقب؟ إن حقن البوتوكس قد تفي بالغرض.

في بعض الأحيان ومع الاستخدام المستمر، قد يتعدّل هذا السلوك؛ إذ وجد أنه ومع تكرار الحقن، لا يعبس الناس كثيرًا، كما لو أن الخطوط العمودية التي تظهر بين الحاجبين قد حُقنت، وهذا منطقي فعلًا، إذ يمنع الحقن حول العين العبوس، لذلك قد تنسى تلك العضلات في حركات العبوس، وقد يكون ذلك مرتبطًا أيضًا بضمور العضلات، مع أن العلماء ليسوا متأكدين بعد.

يؤكد الباحثون عدم وجود بيانات قوية لدعم هذه النظرية، لكنه افتراض معقول. يؤكد المفهوم السائد أن الحصول على حقن البوتوكس يكسر عادة العبوس، ويعمل إما على تدريب العضلات أو إضعافها، إذ إنها لا تبقى نشطةً بعد الحقن.

 استمرار الحقن لفترة أطول:

عندما يبدأ الشخص في أخذ الحقن لأول مرة، يستمر تأثيرها عمومًا لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر، مع فقدان تدريجي لتأثيرها بمرور الوقت.

تختلف أيضًا المدة الزمنية الدقيقة لاستمرارها من شخص إلى آخر، وتختلف أيضًا حسب الجرعة، إذ تشير البيانات إلى أن الجرعات الأعلى تميل إلى الاستمرار لفترة أطول.

عندما تعتاد العضلات على تأثيرات الذيفان، فإنها تضعف تدريجيًا، ما يعني أن تأثير الحقن المستقبلية قد يستمر لفترة أطول من الحقن الأولية.

توفّر هذه الميزة المال والوقت بأخذ جرعات أصغر وتحديد مواعيد متابعة متباعدة.

 منع التجاعيد المستقبلية:

في سنوات الشباب، قد يكون لأخذ جرعات صغيرة من البوتوكس -المعروفة باسم بيبي بوتوكس- تأثير وقائي يمنع التجاعيد من التطور بسرعة أو بكثافة، لكن ما من أدلة كافية حتى الآن للتأكد من ذلك على وجه اليقين.

لنذكر حقيقة مثيرة للاهتمام في هذا السياق؛ في عام 2006، أُجريت دراسة عن آثار البوتوكس على المدى الطويل على مجموعة من التوائم، إذ تلقى نصفهم حقنًا منتظمة لمدة 12 عامًا، بينما تلقى الآخرون الحقن مرتين فقط. نتيجةً لذلك، وبعد سبعة أشهر من الحقن الأخير، كانت التجاعيد لدى التوأم الذي تلقى حقن البوتوكس بانتظام أقل ظهورًا وملاحظةً من الآخر.

 مع التقدم في العمر، لا يعمل البوتوكس جيدًا:

عندما تبدأ خطوط العبوس في الظهور حتى في أثناء الراحة، وعادةً في سن الستين أو نحو ذلك، فلن يكون البوتوكس فعالًا كما هو الحال عند الأصغر سنًا ممن تظهر لديهم خطوط العبوس فقط مع الحركة. في هذه الحالات، قد يقترح مقدم الخدمة إضافة مواد مالئة للبشرة للحصول على تأثير أفضل.

 العلاجات التجميلية قد تؤثر على ميزانية الشخص الاقتصادية:

حقن البوتوكس التجميلية ليست رخيصة الثمن؛ إذ تفيد الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل أن متوسط تكلفة حقن توكسين البوتولينوم هو 528 دولارًا. وهذا يزيد خاصةً على مر السنين، ما يجعل البوتوكس إجراءً مكلفًا وباهظ التكلفة في بعض الأحيان.

هل سيزيد البوتوكس من رقة البشرة مع مرور الوقت؟

يعتقد بعض الأشخاص أن الحصول على الحقن لسنوات عديدة قد تسبب رقة الجلد في منطقة الحقن، مع عدم وجود بيانات علمية تثبت هذا الارتباط، ومن ناحية أخرى، تشير بعض الدراسات إلى أن حقن البوتوكس قد تحسن مرونة البشرة، ولكن هناك شيء واحد مؤكّد في نهاية المطاف، ومفاده أن البشرة تصبح أرق مع التقدم في السن عمومًا، سواء حصل الشخص على حقن البوتوكس أم لا، فهي جزء من التجربة الإنسانية للجميع!

ماذا يحدث عند التوقف عن استخدام البوتوكس؟

إذا توقف الشخص عن استخدام حقن البوتوكس، ستتلاشى آثارها مع مرور الوقت. إذا لم يُحقن البوتوكس من جديد، فستختفي نتائجها في النهاية، فهو علاج تجميلي مؤقت يختفي تأثيره عند التوقف عن حقنه.

اقرأ أيضًا:

البوتوكس: الاستخدامات التجميلية والآثار الجانبية وكلفة العلاج

ترجمة: لمك يوسف

تدقيق: نور حمود

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا