هو وهى / انا اصدق العلم

كيف يُعالج حب الشباب باستخدام البنزويل بيروكسيد؟

لمع اسم البنزويل بيروكسيد في محاربة حب الشباب، إذ يتوفر بأشكال مختلفة منها الغسولات والكريمات الموضعية التي تصرف دون وصفة طبية، وبتراكيز متدرجة مناسبة للتخلص من البثور الخفيفة

إلى المتوسطة. وعلى الرغم من أن البنزويل بيروكسيد يتخلص بفعالية من البكتيريا وخلايا الجلد الميتة التي تسد المسام، فإن لاستخدامه قيود.

يساعد البنزويل بيروكسيد على علاج حب الشباب والوقاية منه بمحاربة البكتيريا الموجودة في الجلد، وتنظيف المسام من خلايا الجلد الميتة والدهون الزائدة. ويفيد البنزويل بيروكسيد مع حب الشباب الالتهابي -الذي يتميز بحطاطات حمراء تحتوي على القيح- والبثور والخراجات والكيسات الالتهابية.

البنزويل بيروكسيد لعلاج حب الشباب الكيسي:

يُعد حب الشباب الكيسي أخطر أشكال حب الشباب، والأكثر صعوبة في العلاج، يحدث عندما تتراكم الخلايا الدهنية وخلايا الجلد الميت في عمق جريبات الشعر، وقد يسبب التمزق الناتج داخل البشرة في حدوث التهاب يأخذ شكل الدّمل.

البكتيريا المسببة لحب الشباب أو P.acne، هي أحد العوامل المساهمة في حدوث حب الشباب الكيسي، الذي قد يساعد البنزويل بيروكسيد في علاجه بالمشاركة مع أدوية أخرى مثل الريتينوئيدات.

البنزويل بيروكسيد والرؤوس السوداء والبيضاء:

تُعد الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء تعتبر من حب الشباب، لكنها من النوع غير الالتهابي لأنها لا تظهر على شكل حطاطات حمراء بل هي عبارة عن تراكم خلايا ميتة ودهون في مسامات البشرة.

ربما يساعد البنزويل بيروكسيد في علاج الرؤوس البيضاء والسوداء لكنه ليس أفضل خيار علاجي متاح.

البنزويل بيروكسيد لعلاج ندب حب الشباب:

تظهر ندبات حب الشباب في بعض الأحيان خصوصًا بعد حب الشباب الالتهابي، حتى لو قاومنا رغبتنا في لمس البثور أو تقشيرها.

نظريًا، يخفف البنزويل بروكسيد من ندبات حب الشباب لكن الأبحاث لا تدعم هذا الاستخدام.

وانتبهوا أن ندبات حب الشباب تتفاقم مع التعرض لأشعة الشمس، لذلك من المهم واقي الشمس كل يوم.

كيفية استخدام البنزويل بيروكسيد؟

يعتمد التركيز الذي نختاره على تحمل البشرة، إذا يتحمل بعض الأشخاص المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من البنزويل بيروكسيد تصل إلى 10٪؜ وقد يفضل البعض الآخر نسبة أقل.

يعتمد التركيز الذي يجب استخدامه أيضًا على مكان تطبيق البنزويل بيروكسيد. مثلًا، يُعد الوجه حساسًا إلى حد ما، لذلك يختار الكثيرون استخدام تركيز منخفض نحو 4٪؜، على عكس الصدر والظهر الأكثر تحملًا ويمكنهما تحمل التراكيز الأعلى.

يمكن العثور على البنزويل بيروكسيد في منتجات علاج حب الشباب بأحد الأشكال التالية:

1- كريمات حب الشباب التي تطبق موضعيًا:

تطبق عادة مرة واحدة أو مرتين في اليوم على المنطقة المصابة بأكملها علاجًا أو وقاية.

2- غسول الوجه:

يستخدم مرة أو مرتين في اليوم للمساعدة في منع حب الشباب وعلاج الآفات الموجودة.

3- صابون الجسم:

يُعد مثاليًا عند وجود بثور متكررة على الصدر والظهر، ومناطق أخرى من الجسم.

4- الهلام:

نجده على شكل علاجات موضعية بتركيزات عالية، وعادة يطبق فقط على المنطقة المصابة.

الآثار الجانبية لاستخدام البنزويل بيروكسيد على الجلد:

عمومًا يعد البنزويل بيروكسيد آمنا لكنه قد يملك بعض الآثار الجانبية، لاسيما عند استخدام المنتج لأول مرة، فمن الحكمة استخدامه مرة واحدة في اليوم، ثم زيادة التواتر بمرور الوقت إذا كانت البشرة قادرة على تحمله، والبدء بتراكيز منخفضة.

يعمل البنزويل بيروكسيد على تقشير الجلد لذلك قد يسبب جفاف البشرة وكذلك الاحمرار والتقشير المفرط، وقد يحصل تهيج وحكة في موقع التطبيق أيضًا.

تُعد ردود الفعل التحسسية من البنزويل بيروكسيد نادرة، لكن ما زال احتمال حدوثها واردًا، وعندها توقفوا عن استخدام المنتج فورًا.

لا يستخدم البنزويل بيروكسيد عند وجود حروق شمسية، ويجب التأكد من غسل اليدين جيدًا بعد كل استخدام.

البنزويل بيروكسيد والأمراض الجلدية:

قد لا يوصي طبيب الأمراض الجلدية بالبنزويل بيروكسيد إذا كانت البشرة حساسة، لأن هذا النوع من البشرة أكثر عرضة لحدوث الآثار الجانبية مثل تهيج البشرة واحمرارها. ويجب عدم استخدام البنزويل بيروكسيد في حال وجود أكزيما أو التهاب جلد دهني.

البنزويل بيروكسيد بالمقارنة مع حمض الساليسيليك لعلاج حب الشباب:

البنزويل بيروكسيد عنصر أساسي في علاج حب الشباب الالتهابي لاسيما عند التعامل مع بشرة دهنية وغير حساسة، لكن يجدر التفكير باستخدام حمض الساليسيليك عند علاج حب الشباب غير الالتهابي (الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء)، فكلاهما يساعد في تنظيف المسام، لكن الدور الأساسي لحمض الساليسيليك هو التخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة بخواصه المقشرة للبشرة.

يجب أن نضع في عين الاعتبار إمكانية تسبب حمض الساليسيليك أيضًا بتهيج البشرة وجفافها خاصةً عند البدء في استخدام هذه المادة.

علاجات حب الشباب الأخرى التي تصرف بدون وصفة طبية:

البنزويل بيروكسيد ليس الخيار العلاجي الوحيد لحب الشباب والندبات الناتجة عنه، فقد تساعد المنتجات الأخرى في محاربة البكتيريا وإزالة الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميت المتراكمة، نذكر منها:

  •  حمض الساليسيليك.
  •  الكبريت.
  •  زيت شجرة الشاي.
  •  أدابالين.
متى تجب زيارة الطبيب؟

لن يزيل أي منتج لحب الشباب الخلايا والندبات بين عشية وضحاها، كذلك الأمر مع البنزويل بيروكسيد، فقد تستغرق المعالجة نحو ستة أسابيع حتى تظهر الاستجابة.

ولكن عند عدم ملاحظة أي تحسن بعد مرور ستة أسابيع، فمن الأفضل زيارة طبيب الأمراض الجلدية، الذي قد يوصي بتبديل المنتنج المستخدم أو تغيير تركيزه ليتناسب مع الهدف العلاجي للمريض.

اقرأ أيضًا:

حب الشباب ، أنواعه وطرق علاجه

حب الشباب شبح يلازم الكثيرين !

ترجمة: تيماء القلعاني

تدقيق: جعفر الجزيري

مراجعة: هادية أحمد

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا