الارشيف / هو وهى / انا اصدق العلم

هل تسبب متلازمة المبيض متعدد الكيسات زيادة الوزن؟

تركز معظم أسئلة مريضات متلازمة المبيض متعدد الكيسات في أثناء زيارة الطبيب على عدم انتظام الدورة الشهرية، الذي قد يتمثل بانقطاعها أو كثافة تدفق الدم فيها. تواجه مريضات متلازمة المبيض متعدد الكيسات رغم ذلك مشكلات أخرى أيضًا منها زيادة الوزن.

لا يوجد حتى الآن إثبات على أن متلازمة المبيض متعدد الكيسات هي السبب المباشر الكامن وراء زيادة وزن المريضات، لكن أكدت طبيبة النسائية والتوليد يولاندا ثيغبين وجود رابط بينهما.

قالت ثيغبين: «يعتقد العلماء أن مزيجًا من الاستعداد الوراثي، والعوامل البيئية التي تتمثل بالنظام الغذائي، والرياضة، ونمط الحياة يساهم في التسبب بأعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات».

تصيب متلازمة المبيض متعدد الكيسات 15% من النساء، وتبدأ الأعراض بالظهور بعمر 11 سنة حتى.

أشارت الطبيبة إلى أن معرفة الآلية التي تؤثر بها المتلازمة في الوزن قد تساعد المريضات على التحكم بها وبغيرها من المشكلات الصحية الأخرى مثل مرض السكري، وهذا ما تهدف ثيغبين لإيضاحه في هذا المقال.

أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات:

يمثل اضطراب الهرمونات السبب الكامن وراء متلازمة المبيض متعدد الكيسات. تنتج أجساد النساء كميات أكبر من هرمون ذكري يسمى الأندروجين مقارنة بغيرهن. ولزيادة إنتاج هرمون الأندورجين تأثيرات هامة على عمل المبيضين، حتى ولو اقتصرت الزيادة على كميات صغيرة.

يبحث مقدمو الرعاية الصحية عن اثنين من الأعراض الثلاثة التالية عند تشخيصهم الإصابة بهذه المتلازمة:

  •  اضطراب الدورة الشهرية أو غيابها بصورة مستمرة أو مزمنة ( ارتفاع مستويات هرمون الأندروجين).
  •  علامات ارتفاع هرمونات الذكورة في الجسم مثل ظهور حب الشباب أو الشعرانية (نمو غير طبيعي لشعر الوجه والجسم).
  •  وجود كيسات صغيرة متعددة على المبيضين (لا تعاني جميع المريضات من هذا العرض رغم تسمية المتلازمة بناء عليه).

قد تسبب متلازمة المبيض متعدد الكيسات كلًا مما يلي أيضًا:

  •  العقم.
  •  زيادة الوزن.
  •  اغمقاق البشرة (في منطقة ظهر العنق على سبيل المثال).
  •  وجود كيسات على المبيضين.
  •  الثآليل والعلامات الجلدية.
  •  تساقط الشعر.
  •  ارتفاع كوليسترول الدم.
  •  مقاومة الإنسولين، مما يزيد من خطر إصابتهن بالسكري.
  •  الاكتئاب.

تشير الطبيبة ثيغبين إلى أن زيادة الوزن غالبًا ما تنتج عن مقاومة الإنسولين.

لماذا تسبب متلازمة المبيض متعدد الكيسات زيادة الوزن؟

تعاني الكثير من مريضات متلازمة المبيض متعدد الكيسات من مقاومة الإنسولين، التي تتمثل بصعوبة نقل الجسم الغلوكوز من مجرى الدم وتحويله إلى طاقة. يدفع ذلك الجسم إلى إنتاج كمية أكبر من الإنسولين في سبيل الحفاظ على مستوى طبيعي من السكر في الدم. يفرط الجسد في إنتاج الإنسولين بمرور الوقت محاولًا بذلك إبقاء مستويات سكر الدم ضمن المجال الطبيعي.

أوضحت الطبيبة أن مقاومة الإنسولين تعد عاملًا مساهمًا شديد الأهمية في الإصابة بالسمنة. فعندما يستمر مستوى سكر الدم بالارتفاع بغض النظر عن إنتاج الجسم المتزايد من الإنسولين، تزداد احتمالية الإصابة بالنمط الثاني من مرض السكري.

وأضافت قائلة: «قد تجعل متلازمة المبيض متعدد الكيسات بحد ذاتها مريضاتها أكثر عرضة لزيادة الوزن بسهولة، ومنه تعرضهن زيادة الوزن هذه لمواجهة مزيد من الأعراض».

ونوهت إلى أن أكثر من نصف مريضات المتلازمة يعانين من البدانة.

بم تتصف زيادة الوزن الناتجة عن متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟

تكتسب النساء وزنًا زائدًا في منطقة الوركين والأفخاذ والأرداف، ما يعطي أجسادهن المظهر كمثري الشكل، بينما تتركز زيادة الوزن لدى مريضات متلازمة المبيض متعدد الكيسات في منطقة البطن، الذي يتمثل بمظهر جسم التفاحة.

كيف يبدو بطن المريضات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات؟

يعني مصطلح (بطن متلازمة المبيض متعدد الكيسات) تجمع الشحوم في منطقة البطن السفلية، التي قد تجعلها تبدو وكأنها منتفخة دائمًا.

قالت الطبيبة ثيغبين: «تكون نسبة الدهون في الخصر أكبر من الفخذين نتيجة تراكم الشحوم في تلك المنطقة، أي تتجمع الدهون لديهن في منطقة الخاصرتين أكثر».

نصائح للتخفيف من آثار المتلازمة:

لا يوجد للأسف علاج نهائي لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، لكن توجد بعض الإجراءات التي قد تقوم بها المريضة بمساعدة طبيبها للتقليل من آثار المتلازمة، مثل:

مراقبة الوزن والحفاظ عليه: يساعد الالتزام بحمية غذائية بالإضافة إلى ممارسة الرياضة على خسارة 5% إلى 10% من وزن الجسم في حالة الوزن الزائد، ما يفيد بدوره في التخفيف من ارتفاع الكوليسترول، وأعراض ما قبل السكري، وحتى العقم.

التحكم بمستويات الإنسولين: قد يصف الطبيب بعض الأحيان لمريضته دواء ميتفورمين. يستخدم هذا الدواء للتحكم بالسكري، لكنه قد يفيد أيضًا في متلازمة المبيض متعدد الكيسات، إذ يحرض على زيادة حساسية الجسم للإنسولين. يستعين الأطباء بهذا الدواء لعلاج مريضات متلازمة المبيض متعدد الكيسات والمشخصات أيضًا بالسكري أو ما قبل السكري، وذلك لصعوبة معرفة نوع المريضات اللواتي قد يستفيدن من تناول هذا الدواء أكثر من غيرهن.

علاج العقم: تقول الطبيبة أن الأدوية المحرضة للإباضة تمثل العلاج الأمثل لصعوبات العقم، مثل كلوميفين سيترات أو ليترازول. قد تساعد عملية تنظير تعرف باسم تجريف المبيض المريضات اللواتي لا يستجبن للعلاج الطبي الدوائي على تحسين وظيفة المبيضين. تجرى هذه العملية عادة بإشراف أخصائي الغدد والتوليد.

موازنة الهرمونات: تفيد موانع الحمل الفموية النساء اللواتي لا يحاولن الإنجاب في موازنة الهرمونات وتنظيم الدورة الشهرية. قد يساعد الخيار العلاجي السابق أيضًا على تقليل خطر الإصابة بسرطان الرحم، والتحكم بزيادة نمو الشعر، والتخلص من حب الشباب.

أكدت الطبيبة أنه وبغض النظر عما إذا كانت متلازمة المبيض متعدد الكيسات تمثل السبب المباشر الكامن وراء زيادة الوزن أم لا، فإن خسارة الوزن تقدم فوائد مهمة للغاية، إذ يجب أن تتمثل أهداف مريضات المتلازمة دائمًا بخسارة الوزن، وتعديل النظام الغذائي، وتغيير نمط الحياة.

اقرأ أيضًا:

كيسات المبيض: الأسباب والعلاج

متلازمة المبيض متعدد الكيسات: الأعراض والأسباب والعلاج

ترجمة: رهف وقّاف

تدقيق: لين الشيخ عبيد

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا