هو وهى / انا اصدق العلم

لماذا تظهر حبوب الشباب في أثناء الدورة الشهرية؟

تؤدي التقلبات الهرمونية إلى ظهور حبوب الشباب في أثناء الدورة الشهرية، لكن ما سبب ظهورها، وهل هناك طرائق للوقاية منها؟

كيف تبدو حبوب الشباب الناجمة عن الدورة الشهرية؟

وفقًا للطبيبة دي ترابانو: «تشكل حبوب الشباب الهرمونية غالبًا كيسات أو حطاطات عميقة ومؤلمة جدًا أكثر من الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء الاعتيادية؛ إذ لا تتطور حبوب الشباب في كثير من الحالات لتشكل رؤوسًا، وقد تجعل البشرة حساسة عند لمسها».

أين تظهر بثور الدورة الشهرية عادةً؟

يتفشى حب الشباب الهرموني غالبًا في الثلث السفلي من الوجه، أي في منطقة الذقن وقاعدة الفك السفلي، لكنه قد يظهر أيضًا على الوجنتين والرقبة وحول الفم، إضافةً إلى منطقة الكتف والظهر.

كم يستغرق حب الشباب الناتج عن الدورة الشهرية ليزول؟

يختلف موعد ظهور حب الشباب الناجم عن الدورة الشهرية وتختلف المدة الزمنية التي يستغرقها لزواله؛ يعزى ذلك إلى أن الدورة الشهرية ليست ثابتة وتتغير من امرأة إلى أخرى ومن شهر إلى آخر. على هذا، فإن المدة التي تستغرقها حبوب الشباب الناتجة عن الدورة الشهرية تتراوح بين عدة أيام إلى بضعة أسابيع، ويختلف تأثيرها في كل امرأة عن الأخرى.

ما سبب بثور الدورة الشهرية؟

تؤدي التقلبات الهرمونية التي تحدث في أثناء الدورة الشهرية إلى عدة تغيرات، منها زيادة في إنتاج الزهم أو دهون البشرة، ما يسهم في ظهور حب الشباب.

في حين أن سبب ظهور البثور في أثناء الدورة الشهرية قد يبدو معقدًا، لكن موعد ظهورها أكثر تعقيدًا؛ إذ يصبن بها كثير من النساء في فترة ما قبل الطمث، حتى أصبح تفشي حب الشباب أحد الأعراض الأساسية في المتلازمة السابقة للطمث (PMS).

تتميز فترة ما قبل الطمث بأن هرمون الإستروجين يصل إلى أدنى مستوياته، في حين يرتفع هرمون البروجسترون الذي يسبب زيادة إنتاج الزهم.

بيد أن مستويات الهرمونات تكون متقلبة طوال فترة الدورة الشهرية. يظن مثلًا معظم الأشخاص أن هرمون التستوستيرون هرمون ذكري، لكنه موجود لدى الجنسين. على هذا، فإن حساسية بعض أنواع البشرة تزداد لهذا الهرمون، ما قد يسبب ظهور حب الشباب في مراحل مختلفة من الدورة الشهرية، والجدير بالذكر أن حب الشباب قد يظهر أيضًا في أثناء الحمل أو بعد انقطاع الطمث.

كيف يمكن من بثور الدورة الشهرية؟

بحسب الطبيبة دي ترابانو: «على الرغم من أن الوقاية التامة من حب الشباب في أثناء الدورة الشهرية قد لا تكون ممكنة، لكن توجد بعض السبل التي تقلل احتمالية تفشي البثور».

تتضمن أبرز السبل الوقائية من حب الشباب في أثناء الدورة الشهرية بعض التغيرات في أسلوب الحياة مثل:

  •  تجنب الإجهاد: يؤدي الإجهاد إلى اختلال التوازن الهرموني والجهاز المناعي في الجسم، ما يوفر الظروف المثلى لنشأة بثور الوجه. لذلك، فإن تجنب الإجهاد تمامًا ليس ممكنًا، على هذا يُنصح باتباع بعض الآليات الصحية للتأقلم مع الإجهاد والحفاظ على صفاء البشرة.
  •  الحصول على كافٍ من النوم: وجدت دراسة في عام 2019 رابطًا بين جودة النوم وكثرة ظهور حب الشباب، وهذا أمر منطقي لأن مستويات هرمون الكورتيزول ترتفع عند الحرمان من النوم، ما يؤدي إلى اختلال مستويات الهرمونات الأخرى.
  •  اتباع نظام غذائي متوازن: تحفز بعض الأطعمة ظهور حب الشباب، مثل السكريات والأطعمة المعالجة والكحول، لذا يُستحسن اتباع نظام غذائي صحي يتكون غالبًا من النباتات وإضافة الأطعمة التي تكافح الالتهاب والجفاف والإجهاد التأكسدي.
  •  استخدام المنتجات التي لا تسد مسام البشرة: تصنع هذه المنتجات فرقًا جوهريًا في البشرة، لذا يُنصح باستخدام مساحيق التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشعر التي لا تغلق المسام.
  •  حبوب منع الحمل: قد توصف أيضًا لعلاج حب الشباب، إلى جانب أنها تتمتع بفوائد إضافية مثل ضبط مواعيد الدورة الشهرية غير المنتظمة، وتخفيف ألم تقلصات الرحم والأعراض الأخرى، لكنها قد تستغرق شهورًا عدة لتعطي مفعولًا واضحًا في البشرة، فضلًا عن أنها ليست خيارًا للنساء اللواتي يرغبن بالإنجاب.
  •  التحدث مع طبيب النسائية: يفضل التحدث مع الطبيب لمعرفة الخيارات الدوائية المتاحة لعلاج حب الشباب الهرموني أو الحصول على وصفة طبية لمختلف الأدوية مثل الريتينويدات، والسبيرونولاكتون (دواء مضاد للأندروجين)، وحبوب منع الحمل. في حال فشلت هذه العلاجات بعد عدة شهور، بإمكان طبيب النسائية إحالة المريضة إلى مختص الجلدية، إلى جانب أنه قد يكشف عن الأعراض الأخرى مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة شعر الجسم لدى المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS).
كيف يمكن التخلص من حب الشباب الناجم عن الدورة الشهرية؟

ينصح الخبراء باتباع الخطوات الآتية لتخفيف ألم البثور والتخلص منها بسرعة:

  •  الكمادات الباردة والدافئة: تساعد الكمادات الدافئة على إخراج القيح من البثرة، في حين تساعد الكمادات الباردة على تخفيف الألم والالتهاب.
  •  استخدام غسول بيروكسيد البنزويل أو المعالجة الموضعية: يكافح بيروكسيد البنزويل البكتيريا ويجفف دهون البشرة، لكن يُستحسن استخدام تراكيز منخفضة لدى ذوات البشرة الحساسة لمنع التهيج.
  •  استخدام غسول خفيف لا يسد المسام وتجنب الفرك بقوة كي لا تتهيج البشرة.
  •  استخدام منتجات البشرة التي تحتوي على حمض الساليسيليك: يصنف حمض الساليسيليك من أحماض بيتا-هيدروكسي الذي ينظف المسام ويقشر الجلد.
  •  ترطيب البشرة بنبتة كينتيللا أسياتيكا أو سرة الأرض الآسيوية: التي تكافح البكتيريا والالتهاب وتعزز التئام الجروح وترطب البشرة.
  •  الامتناع عن العبث بالبثور: إن ضغط البثور وعصرها لإخراج القيح منها يؤدي إلى تلوثها بالبكتيريا، وقد يتفاقم الأمر إلى زيادة التهاب البشرة. يساعد تغطية البثور بضمادات الهيدروكولويد على تجنب العبث بها باليدين.
خلاصة القول

يصيب حب الشباب الهرموني جميع الأشخاص من الجنسين بين الفينة والأخرى، لكنه قد يزداد سوءًا في أثناء الدورة الشهرية لدى الإناث، وفي حال فشل تغيير أسلوب الحياة والأدوية في مكافحة بثور الدورة الشهرية، يُستحسن استشارة الطبيب لمعرفة الخيارات الأخرى المتاحة لعلاج حب الشباب والوقاية من تفشي البثور في المستقبل.

اقرأ أيضًا:

حب الشباب: ما أسبابه وكيفية علاجه؟

لماذا يحدث الاكتئاب في فترة الدورة الشهرية؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

ترجمة: رحاب القاضي

تدقيق: ريمي سليمان

مراجعة: هادية أحمد زكي

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا