هو وهى / البشاير

إزاي تحمي نفسك من خشونة الركبة: عليك بهذه الخطوات

قالت الدكتورة سبيلة جمعة موسى، استشارية أمراض الباطنة والروماتيزم والمناعة، إن خشونة المفاصل هي من الأمراض الروماتيزمية الأكثر شيوعًا، وهي حالة تصيب العديد من الأشخاص، خصوصًا فوق سن الـ45 عامًا.

وأوضحت استشارية أمراض الباطنة والروماتيزم والمناعة، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الخميس، أن خشونة المفاصل تحدث عندما يتعرض الغضروف الذي يغطي المفصل للتآكل، مما يؤدي إلى ظهور شروخ ونابتات عظمية تضيق المفصل وتسبب الألم وصعوبة الحركة.

وأضافت: “عندما يتآكل الغضروف، يظهر العظم تحت الغضروف المكشوف، مما يؤدي إلى ظهور النابتات العظمية، والتي تضيق المفصل وتسبب الألم.. وفي ، أكثر الأماكن شيوعًا للإصابة بالخشونة هي الركبة، حيث تبدأ الخشونة غالبًا في الناحية الداخلية ثم تنتقل إلى الجوانب الأخرى”.

وأشارت إلى أن التمارين الرياضية العنيفة قد تساهم في تسريع تآكل الغضروف، خاصةً إذا تسببت في تمزق الغضروف الهلالي والأربطة المحيطة، مؤكدة: “الشباب أيضًا يمكن أن يعانوا من خشونة المفاصل بسبب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية التي تؤدي إلى إصابات في الغضروف والأربطة”.

وأكدت أهمية اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على صحة المفاصل، مثل تجنب الحركات المفرطة والانتباه لوضعية الجلوس، لافتة الى أن من الضروري الفحص المبكر والتشخيص الدقيق لمساعدة المرضى على إدارة حالتهم بشكل فعال وتحسين جودة حياتهم.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال . وتبث قناة الناس عبر 12054رأسي، عدة للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا