هو وهى / الصباح العربي

5 طرق لخفض الدهون الثلاثية بالجسماليوم السبت، 17 أغسطس 2024 08:15 صـ   منذ 22 دقيقة

يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع كبير في مستويات الدهون الثلاثية بالجسم، وبالتالي يؤثر ذلك على بقية أنحاء الجسم ويزيد من خطر التعرض للكثير من المضاعفات الصحية.

طرق بسيطة لخفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم

يعتبر ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذلك يجب الحرص على اتباع بعض الطرق لخفض هذه النسب، حيث تتضح في:

1- اتباع نظام غذائي صحي

من الضروري أن يحرص الأشخاص على اتباع نظام غذائي صحي بهدف خفض مستويات الدهون الثلاثية بالجسم، حيث يتضح ذلك في:

- الحد من تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأطعمة المقلية والوجبات السريعة.

- استبدال الدهون المشبعة بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، حيث توجد في الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والمكسرات والبذور والأسماك الدهنية.

- الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمكرونة.

- تناول كمية جيدة من الألياف التي توجد في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

- تناول كميات معتدلة من البروتين، مثل الأسماك والدواجن والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

2- ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، حيث يفضل ممارسة 150 دقيقة على الأقل خلال الأسبوع، ويفضل تقسيمها على مدار اليوم للحصول على أفضل النتائج بعد فترة قصيرة، بالإضافة إلى أنه يفضل اختيار نوع مناسب، مثل المشي أو الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة.

3- فقدان الوزن

الوزن الزائد هو أحد عوامل زيادة الدهون الثلاثية في الجسم، لذلك يجب الحرص على فقدان الوزن والتخلص من السمنة، حيث أكدت نتائج الدراسات أن فقدان 5% من الوزن يقلل من الدهون الثلاثية بشكل كبير.

4- الابتعاد عن التدخين

يعد التدخين عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب، وبالتالي فإن الابتعاد عن التدخين يمكن أن يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية، إلى جانب تحسين صحة القلب بشكل عام.

5- إدارة التوتر

يمكن أن يؤدي التوتر إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، وبالتالي يجب الحرص على التحكم في التوتر قدر الإمكان، وذلك من خلال ممارسة اليوجا أو التأمل أو قضاء الوقت في الطبيعة، مما يقلل من مستويات الدهون الثلاثية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا