هو وهى / انا اصدق العلم

علامة كولن: الأعراض والعلاج

علامة كولن هي كدمة تظهر حول السُرة، قد تشير إلى وجود حالة صحية خطيرة، مثل التهاب البنكرياس.

علامة كولن هي تورم سطحي أو كدمة تصيب الأنسجة المحيطة بالسُرة، يشيع ظهورها في الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد. وتظهر خلال 24 – 48 ساعة، وتتطور عندما تكون الحالة خطيرة.

تظهر علامة كولن أيضًا في السيدات اللائي يعانين من حمل خارج الرحم، أو الأشخاص المصابين بتمدد الأوعية الدموية، وسرطان المريء، والنزيف الداخلي.

علامة كولن نادرة إلى حد ما. تظهر في 1 – 3% من حالات التهاب البنكرياس، و1% من حالات الحمل خارج الرحم.

وعند ظهورها، فإنها ترتبط بزيادة خطر الوفاة.

يوضح هذا المقال أعراض علامة كولن، وأسبابها. ويشرح كيفية تشخيص الأمراض المرتبطة بها وعلاجها.

أعراض علامة كولن:

علامة كولن هي ارتشاح دموي (كدمة)، ووذمة (تورم الأنسجة) حول السُرة. تتفاوت هذه الكدمة وفقًا لشدة الحالة الصحية الأساسية التي يعانيها المريض، إذ تتراوح ألوانها من الأصفر الفاتح إلى الأرجواني الداكن. وقد يشعر بعض الأشخاص أحيانًا بألم في منطقة السرة.

تظهر علامة كولن فجأةً، وغالبًا ما تسبق جميع الأعراض الأخرى لالتهاب البنكرياس الحاد، التي تشمل:

  •  الانتفاخ
  •  ألم في منطقة البطن
  •  الغثيان أو القيء
  •  الإسهال
  •  فواق (زغطة)
  •  سوء الهضم
  •  الحمى
  •  تسارع ضربات القلب
  •  اليرقان (اصفرار الجلد، والعينين)
  •  البراز ذو اللون الطيني

يصاحب علامة كولن أحيانًا أعراض أخرى مثل علامة غراي تيرنر وهي تورم يصيب الخاصرة (جوانب الجذع أسفل القفص الصدري).

يُعد ظهور علامتي كولن وغراي تيرنر أمرًا شائعًا في حالة التهاب البنكرياس الناخر، وهو أحد المضاعفات التي تؤدي إلى موت أجزاء من البنكرياس.

أسباب علامة كولن:

تظهر علامة كولن عندما يتجمع الدم أو إنزيمات البنكرياس في الأنسجة تحت سطح الجلد مباشرةً. يؤدي إلى ذلك عدة أسباب، منها:

التهاب البنكرياس الحاد

البنكرياس هو عضو يفرز إنزيمات وهرمونات الجهاز الهضمي.

يحدث التهاب البنكرياس عندما تُنشط إنزيمات الهضم قبل إفرازها في الأمعاء الدقيقة. قد تسبب هذه الإنزيمات تلف البنكرياس، ما يؤدي إلى الشعور بالألم وتكوّن تكيسات فيه. إذا تسربت الإنزيمات إلى تجويف البطن، فقد تسبب تلف الأوعية الدموية ما يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي.

يرتبط ظهور علامة كولن بزيادة خطر الوفاة عند الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد. إذ أظهرت الدراسات أن 37% من حالات التهاب البنكرياس الحاد التي ظهرت لديها علامة كولن انتهت بالوفاة.

رضح البطن

قد تسبب الإصابة الرضية في البطن نزيفًا داخليًا يؤدي إلى ظهور علامة كولن. يعود ذلك إلى تأثير الإصابات القوية، مثل حوادث السيارات، أو أي إصابات أخرى ما يؤدي إلى تمزق الطحال أو الكبد أو البنكرياس.

تنتج بعض الحالات الأخرى من ظروف أقل حدة، مثل السعال الشديد الذي قد يؤدي إلى نزيف تلقائي في جدار البطن ما يسبب نزيفًا يؤدي إلى ظهور العلامة أيضًا.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة المخصبة في مكان غير الرحم، وغالبًا ما يحدث ذلك في قناتي فالوب. ولأن الحمل خارج الرحم غير قابل للاستمرار، فلا بد من إنهاؤه في وقت مبكر قبل أن يسبب مضاعفات خطيرة. لأنه إذا تُركت الحالة دون علاج، فقد يؤدي نمو الجنين إلى انفجار قناة فالوب، ما يسبب نزيفًا داخليًا خطيرًا.

علامة كولن هي مؤشر واضح على حالة طبية طارئة في حالة الحمل خارج الرحم. تشمل الأعراض الأخرى آلام شديدة في البطن أو الحوض، والدوار، والإغماء.

تمزق الشريان الأورطي البطني

تمدد الأوعية الدموية الأورطي هو تورم غير طبيعي في الشريان الأورطي الذي يغذي القلب، يسبب هذا الانتفاخ ضعف منطقة الأنسجة التي قد تتمزق بسهولة.

الشريان الأورطي البطني هو جزء من الشريان الأورطي الذي ينقل الدم من القلب إلى منطقة البطن. تمزق هذه الأوعية قد يسبب ظهور علامة كولن. تشمل الأعراض الأخرى ألمًا شديدًا في منطقة البطن والظهر والدوار وشحوب الجلد والغثيان والقيء وتسارع ضربات القلب والإغماء.

تكيسات المبيض

تكيسات المبيض هي أكياس تحتوي على سائل تتشكل في أحد المبيضين لدى النساء. والمبيض هو العضو الذي يخزن البويضات غير الناضجة ويطلقها للتخصيب. في معظم الحالات، لا تسبب تكيسات المبيض أي أعراض، ومع ذلك، فإن بعض هذه الأكياس قد تحتوي على دم، ما قد يؤدي إلى حدوث نزيف.

وتحدث هذه الحالة عندما يؤدي إطلاق بويضة ناضجة إلى حدوث نزيف شديد وتجمع الدم في المبيض. وإذا ازداد حجم الكيس الدموي قد ينفجر مسببًا ظهور علامة كولن.

سرطان المريء

يؤثر سرطان المريء في الأنبوب الذي يصل الحلق بالمعدة الذي يُسمى المريء. لا تظهر أعراض سرطان المريء إلا عند تفاقم المرض. وتشمل الأعراض عسر البلع وألم في الصدر وغثيان وقيء دموي.

تظهر علامة كولن عند انتشار السرطان في جميع أجزاء الجسم. يكون التشخيص ضعيفًا عمومًا إذا ظهرت علامة كولن.

اللمفومة اللاهودجكينية

اللمفومة اللاهودجكينية نوع من السرطان الذي يصيب الجهاز اللمفاوي، وهو الجهاز المسؤول عن التخلص من الفضلات، وتنظيم مستويات السوائل في الجسم.

قد تؤدي اللمفومة اللاهودجكينية إلى ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض، مثل: ألم في البطن أو الصدر، وشعور بالإرهاق المستمر، وسعال، وصعوبة في التنفس، وتورم الغدد اللمفاوية في مناطق مثل الحلق والإبط والأربية. وقد تسبب تلف الطحال، وهو جزء من الجهاز اللمفاوي، ما يؤدي إلى ظهور علامة كولن.

خزعة الكبد

خزعة الكبد هو إجراء طبي تؤخذ فيه قطعة صغيرة من نسيج الكبد بواسطة إبرة تمر خلال البطن. يجرى هذا الإجراء عند الشك بإصابة المريض بسرطان الكبد.

خزعة الكبد بالوخز عبر الجلد هي طريقة طبية لا تحتاج إلى عملية جراحية كبيرة. في حالات نادرة، قد تسبب نزيفًا شديدًا ما ينتج عنه علامة كولن.

داء الأميبيات

إنتاميبا هيستوليتيكا هي نوع من الأميبا التي تسبب داء الأميبيات. يستهدف هذا الطفيل أحادي الخلية الكبد، ما يؤدي إلى تراكم الصديد في منطقة الإصابة.

الإنتاميبا هيستوليتيكا هو مرض استوائي نادر يظهر في المناطق ذات الصرف الصحي السيئ والمناطق المزدحمة. وقد يؤدي ذلك إلى العديد من الأعراض الشديدة، منها الإسهال الشديد، وألم في المعدة، والتشنجات.

الزحار الأميبي هو نوع حاد من المرض يتميز بالإسهال الدموي والحمى المرتفعة، إضافةً إلى حدوث نزيف في الأمعاء. وتُعد علامة كولن عرضًا شائعًا بها.

الفتق السري المختنق

إن الحبل السري يصِلُ الأم بجنينها في أثناء فترة الحمل. هذا الحبل يُقطع أثناء الولادة ويلتأم ليكون السرة البطنية. في نحو 20% من الرضع، قد تستغرق عملية التئامه وقتًا طويلًا وفي بعض الحالات قد لا يلتئم نهائيًا.

قد يسبب ذلك حدوث فجوة في عضلات المنطقة المحيطة بالسرة، ما يؤدي إلى خروج الأمعاء واحتباسها. وهذا يسبب تورمًا وانتفاخًا، وهما من الأعراض المرتبطة بعلامة كولن.

التشخيص:

علامة كولن ليست مرضًا، لكنها عرض لمرض أو حالة صحية. وهي لا تعد علامة تشخيصية لأي حالة مرضية. إذا ظهرت علامة كولن لديك، يجب أن تطلب الرعاية الطبية فورًا لمعرفة مدى خطورة الحالة.

وقد يطلب الطبيب عدة اختبارات مختلفة وفقًا للتاريخ الصحي للمريض، والأعراض، وعوامل الخطر مثل التهاب البنكرياس أو الحمل خارج الرحم. قد يشمل هذا:

  •  اختبار بدني لتحديد وجود ألم في أي مكان بالجسم.
  •  اختبارات الدم للتحقق من عدد الإنزيمات غير الطبيعية أو خلايا الدم.
  •  إجراء الفحوصات التي تبين وجود نزيف داخلي أو أورام، أو تلف بالأعضاء.
العلاج:

لا يوجد علاج لعلامة كولن. إلا إذا عولج السبب الأساسي في ظهورها. وفي بعض الأحيان يتطلب ظهورها الرعاية الطبية العاجلة.

تشير علامة كولن عادةً إلى نوع من النزيف الداخلي، وقد يتطلب الأمر تدخلًا طارئًا مثل نقل الدم، أو إجراء جراحة، أو إعطاء أدوية وريدية لوقف النزيف ومنع حدوث الوفاة.

تتطلب بعض الحالات الأخرى دخول المستشفى مثل حالة الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد، قد تتضمن العلاجات إعطاء السوائل بواسطة الوريد، واستخدام مسكنات الألم، وتوفير الدعم الغذائي، وتقديم الأكسجين حتى يتم التعافي من الالتهاب. وفي الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر التدخل الجراحي.

يمكن علاج الحمل خارج الرحم بالجراحة بالمنظار أو بأدوية مثل الميثوتريكسات التي تمنع الخلايا من النمو. يُعالج السرطان بالجراحة أو العلاج الكيمائي أو الإشعاعي.

ملخص:

علامة كولن هي كدمات وتورم حول السرة ترتبط بالعديد من الحالات الطبية الخطيرة. يشمل ذلك التهاب البنكرياس والحمل خارج الرحم وكدمات البطن وتمزق الأوعية الدموية الأبهري وبعض أنواع السرطان.

اقرأ أيضًا:

يحذر الخبراء أن وصلات الرموش قد تكون خطرة جدًا

قد لا يستطيع الرجال تمييز متى تكون النساء في أعلى مستويات الخصوبة!

ترجمة: أسماء خالد

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا