هو وهى / انا اصدق العلم

ما فوائد فيتامين B5 للبشرة والشعر؟

إذا كنتم من أصحاب البشرة الجافة أو تعانون تلف الشعر وخشونته، فإن كل منتجات الترطيب والتجديد سوف تثير اهتمامكم، التي لابد أن يكون فيتامين B5 أو البانتوثينول من مكوناتها.

يُعد البانتوثينول طليعة فيتامين، يُطبق موضعيًا ثم يتحول داخل الجسم إلى فيتامين B5، المعروف أيضًا باسم حمض البانتوثنيك. يوضح تايلور بولوك طبيب الأمراض الجلدية، أن البانتوثينول مركب شائع الاستخدام، ويدخل ضمن تركيب العديد من منتجات العناية بالبشرة والشعر.

ما فوائد فيتامين B5؟

مثلما ذكرنا، يدخل البانتوثينول في الكثير من منتجات العناية بالبشرة والشعر، فهو موجود في سيرومات العناية بالبشرة، والمرطبات، وعلاجات فروة الرأس ومنتجات تصفيف الشعر والشامبو، إلى جانب كلمات مثل «إصلاح» و«ترطيب» و«تجديد»، وهو شائع الاستخدام أيضًا في المنتجات المستعملة لعلاج طفح الحفاظات والعناية بعد التعرض للشمس.

يقول بولوك: «تتعرض بشرتنا وشعرنا لكثير من الأذى، فهي عرضة للبيئة طوال الوقت، لذا قد يساعد فيتامين B5 على حماية بشرتنا وشعرنا من العوامل البيئية الضارة وتعزيز عمليات الإصلاح الطبيعية لأجسامنا».

تُعد المرطبات والمطريات جزءًا مهمًا من روتين العناية بالبشرة الجافة والشعر، لكنها عادةً تعمل بشكل أفضل عند إشراكها مع منتجات الترطيب الأخرى، وهي المنتجات التي تحتفظ بالرطوبة مثل الفازلين واللانولين والزيوت المعدنية.

للحصول على أفضل النتائج، يحتوي روتين العناية على الفئات الثلاث: المرطبات والمطريات وحابسات الرطوبة.

1. الترطيب:

يساعد فيتامين B5 على سحب الماء من الطبقات السفلية من الجلد لترطيب الطبقة العليا وهي البشرة، ويساهم في التخلص من خلايا الجلد والشعر الميتة وتجديدها.

تشمل المرطبات الشائعة الأخرى المستخدمة للبشرة، حمض الهيالورونيك واللاكتيك والسوربيتول، والغليسرين والبروبيلين غليكول والفيتانتريول، التي تدخل في تصنيع منتجات الشعر المخصصة لعلاج الشعر الجاف أو التالف.

2. التقوية والنعومة:

يساعد فيتامين B5 على تقوية الشعر الهش والمتقصف بفعل تصفيفه وتجفيفه المستمر، وترميم حاجز البشرة التالف الذي يشكل الطبقة الخارجية منها ويحمي الطبقات الموجودة تحته، إذ إن التقدم في العمر والتعرض لدرجات الحرارة الباردة والمواد المسببة للحساسية والتعرض لأشعة الشمس، يلحق الضرر بهذا الحاجز ويؤدي إلى جفاف الجلد وفقدان نضارته.

يرتبط فيتامين B5 بجريب الشعرة أو بخلايا بشرة الجلد ويصلحها فيخلق سطحًا أكثر سلاسة ويضيف الاستقرار إلى مناطق الضرر.

3. تعزيز نمو الشعر:

أظهرت العديد من منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على فيتامين B5 قدرتها على تعزيز نمو شعر أكثف وأطول.

يحفز البانتوثينول أو فيتامين B5 نمو الشعر، بمنع الشيخوخة والموت الخلويين، ما يعني تساقط شعر أقل، وكثافة وطول أكثر.

تشير بعض الأدلة إلى أن فيتامين B5 قد ساعد بعض الأشخاص الذين يعانون ترقق الشعر، وربما يستحق الأمر المحاولة وإن لم يكن فعالًا مثل العلاجات الأخرى لتساقط الشعر.

البانتوثينول ليس حلًا سحريًا لتساقط الشعر، لكن إذا كنتم تبحثون عن شعر أكثر صحة، فإن فيتامين B5 يعد خيارًا فعالًا، فقد أظهرت الأبحاث سلامته ووافقت عليه إدارة الغذاء والدواء، فهو إضافة آمنة لروتينكم.

كيف نستخدم فيتامين B5 في روتين العناية بالشعر والبشرة؟

يمتزج البانتوثينول جيدًا مع المكونات الأخرى، لذلك نجده مدرجًا بالفعل في بعض منتجات الروتين الخاص بنا دون الحاجة إلى البحث عنه.

يقول بولوك: «لا أوصي عادةً باستخدام فيتامين B5 خطوةً قائمة بذاتها في روتين العناية اليومي، لأنه بالفعل جزء من العديد من المنتجات الأخرى. لكن أوصي بالبحث عن المنتجات التي تحتوي على البانتوثينول جزءًا من روتين شامل لمكافحة جفاف البشرة والشعر».

على هذا يُنصح بتخطي المنتجات القائمة على البانتوثينول فقط، فلا حاجة إلى إضافته خطوةً منفصلة، بالمقابل تُفضل الاستعانة بالمنتجات المحتوية على فيتامين B5 جزءًا من تركيبة مرطبة ومقوية أشمل.

اقرأ أيضًا:

أفضل 4 فيتامينات للحفاظ على صحة العين

هل تختلف الفيتامينات الموجودة في الحبوب عن تلك الموجودة في الطعام ؟

ترجمة: تيماء القلعاني

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا