الارشيف / صور / اليوم السابع

طبيعة ساحرة مهجورة.. قرية تاينهام البريطانية تركها سكانها عام 1943م

  • 1/11
  • 2/11
  • 3/11
  • 4/11
  • 5/11
  • 6/11
  • 7/11
  • 8/11
  • 9/11
  • 10/11
  • 11/11

تقع قرية تاينهام البريطانية وسط المناظر الطبيعية الخلابة للساحل الجوراسي في دورست، وهي عبارة عن بقايا مؤثرة من عصر مضى. إن الدخول إلى تاينهام يشبه الرجوع بالزمن إلى الوراء حيث أكواخها الحجرية الساحرة، التي عانت من مرور السنين، لمحة مؤرقة ومثيرة للذكريات عن حياة القرويين الذين أجبروا على ترك منازلهم خلال الحرب العالمية الثانية.

تقع القرية في مكان متجمد في الزمن، ويحيط بها الريف المثالي، وتعرض الروح الدائمة لمجتمع كان مزدهرًا في السابق، بينما تكون بمثابة شهادة حية على التضحيات التي قدمت باسم الدفاع الوطني.

تعتبر قرية تاينهام في مقاطعة دورست بإنجلترا. وتقع داخل جزيرة بوربيك، وهي منطقة خلابة معروفة بمناظرها الطبيعية الخلابة ومواقعها التاريخية. وتقع القرية في واد بالقرب من الساحل الجوراسي، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو المشهورة بأهميتها الجيولوجية وجمالها الطبيعي. إحداثيات تاينهام هي تقريبًا خط عرض 50.628 درجة شمالًا وخط طول 2.162 درجة غربًا.

كانت تاينهام، التي كانت ذات يوم مجتمعًا نابضًا بالحياة وصاخبًا، مركزًا للنشاط قبل أن تغير ويلات الحرب مصيرها. وكانت القرية، التي أصبحت الآن مهجورة لأكثر من سبعة عقود، شاهدة على حقبة ماضية من البساطة والسحر الريفي.

تم إجلاء القرية بالكامل عام 1943، في ذروة الحرب العالمية الثانية، حيث استولى الجيش البريطاني على القرية والمنطقة المحيطة بها لأغراض التدريب، نظرًا لقربها من ميادين إطلاق النار لولوورث ، قررت الحكومة المطالبة بقرية تاينهام وجزء كبير من الأراضي المحيطة بها كمكان لتدريب قوات الحلفاء.

تم اتخاذ هذا القرار كجزء من الاستعداد للعمليات العسكرية الحاسمة، بما في ذلك إنزال النورماندي، واجه سكان تاينهام خيارًا صعبًا ومحزنًا للقلب. احتاج الجيش إلى منازلهم وأراضيهم لخلق بيئة تدريب واقعية للقوات التي تستعد لمواجهة تحديات الحرب.

ونتيجة لذلك، مُنح القرويون مهلة 28 يومًا فقط لإخلاء منازلهم، تاركين وراءهم الحياة التي بنوها على مدى أجيال، وكان الوعد أنهم سيتمكنون من العودة بمجرد انتهاء الحرب. إلا أن الحرب امتدت إلى ما هو أبعد من توقعاتها الأولية، وأصبحت القرية ومحيطها ساحة تدريب أساسية لمختلف التدريبات العسكرية. ونتيجة لذلك، لم تتحقق عودة القرويين أبدًا.

في ديسمبر 1943، أقيمت آخر قداس في كنيسة القديسة مريم بالقرية ، وغادر القرويون منازلهم معتقدين أنهم سيعودون قريبًا، لم يعرفوا ذلك في ذلك الوقت، ولكن بمجرد انتهاء الحرب، لن يُسمح لهم أبدًا بالعودة إلى منازلهم. وعندما حزموا أمتعتهم وغادروا، علقوا رسالة على باب كنيسة القرية نصها:

تاينهام المهجورة في عام 1943 فى بريطانيا (1)
منازل قرية تاينهام المهجورة في عام 1943

 

تاينهام المهجورة في عام 1943 فى بريطانيا (2)
منازل أثرية شاهدة على الحرب العالمية

 

تاينهام المهجورة في عام 1943 فى بريطانيا (3)
مقابر القرية 

 

تاينهام المهجورة في عام 1943 فى بريطانيا (4)
منازل قرية تاينهام المهجورة  منذ عام 1943 

 

تاينهام المهجورة في عام 1943 فى بريطانيا (5)
مبانى القرية المهجورة

 

تاينهام المهجورة في عام 1943 فى بريطانيا (6)
مناطق خطرة بها ألغام فى القرية المهجورة

 

تاينهام المهجورة في عام 1943 فى بريطانيا (7)
تاينهام المهجورة في عام 1943 فى  

 

تاينهام المهجورة في عام 1943 فى بريطانيا (8)
تاينهام المهجورة

 

القرية المهجورة (2)
طريق القرية المهجورة 

 

القرية المهجورة (3)
منازل القرية المهجورة 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا