عقارات / متر مربع

السفير سامح أبو العنين مساعدا لوزير الخارجية للشؤون الأمريكية

كتب أحمد محارم

من نيويورك

 

صدر قرار السيد سامحً شكري الخارجيه ، بتعيين السفير د سامح ابوالعينين في منصب مساعد وزير خارجية جمهورية العربية للشؤون الامريكيه ورئاسة القطاع الامريكي بوزاره الخارجيه..

 

لقد سعدنا وشرفنا بالتعاون مع السفير الدكتور سامح أبو العينين عندما كان قنصلا عاما لجمهورية مصر العربية فى شيكاغو
حيث اتاح لنا فرصة التعرف على والتواصل مع مجموعة كبيرة من ابناء مصر المتميزين والمتواجدين فى مواقع عديدة فى وسط غرب الولايات المتحدة الأمريكية ،

وقد كانت فرصة مواتية أن يتحدث عنهم ويبرز انجازاتهم الاعلام الأمريكى والمصرى والعربى.

كما كانت فرصة ممتازة أن نشرف بزيارة الدكتور سامح أبو العينين الى مدينة نيويورك حيث وجهت لسيادته دعوة من الدكتور حبيب جوده رييس مجلس ادارة الجمعية العربية الأمريكية فى نيويورك والتى برموز من ابناء الجالية المصرية والجاليات العربية
كما توطدت علاقات سيادته مع الاعلاميين المتواجدين فى الداخل الامريكى

كم نشعر بالسعادة على صدور هذا القرار من معالى وزير الخارجية المصرى سامح شكرى
نتمنى كل التوفيق لمعالى السفير الدكتور سامح أبو العينين فى مهامه الجديده والتى نامل ان تكون فاتحة خير لدعم العلاقات بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية

السفير د. سامح أبو العينين
مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية

شغل السفير الدكتور سامح أبو العينين (فئة ممتازة) منصب قنصل عام جمهورية مصر العربية في ولايات وسط الغرب )الينوي – ميتشيجن – انديانا – – ويسكونسن – مينوسونا – نبراسكا – نورث ديكوتا – سوت ديكوتا – ايوا) خلال الفترة من ۲۰۱۹ حتى ۲۰۲۳ .

السفير الدكتور سامح أبو العينين ( درجة سفير ممتاز) مساعد وزير الخارجية ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية المصري (۲۰۱۹-۲۰۱۷).

سفير جامعة الدول العربية والمندوب الدائم للجامعة لدى منظمات ووكالات الأمم المتحدة بجنيف (2015-۲۰۱۷).

مساعد وزير الخارجية لشئون نزع السلاح والأمن الدولي (٢٠١٤-٢٠١٥).

شغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية المصري الشئون نزع السلاح والأمن الدولي والاستخدامات السلمية للطاقة النووية (٢٠١١-٢٠١٤).

أستاذ مساعد للعلاقات الدولية والأمن الدولي في الجامعة الأمريكية في القاهرة وأستاذ زائر للعلاقات الدولية والدبلوماسية بجامعة إيست انجليا، والمنظمات الدولية والدبلوماسية في جامعة ستيرلنج في المملكة المتحدة، ومحاضر زائر في كلية دفاع حلف شمال الأطلنطي في روما وفى أكاديمية الدفاع في المملكة المتحدة.

خبير مصر في فريق خبراء الأمم المتحدة الحكوميين بشأن أمن المعلومات في إطار الأمن الدولي.
كما لديه خبرة طويلة في العمل متعدد الأطراف من خلال توليه مناصب مدير إدارة شئون الأمم المتحدة، وكذلك مدير الوكالات الدولية المتخصصة وإدارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية المصرية.

سبق وأن تولى منصب نائب رئيس وفد مصر الدائم لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف خلال الفترة (۲۰۰۲ حتى ٢٠٠٦)، وهو على دراية تامة بكافة الموضوعات التي تقع في نطاق الأمم المتحدة، وذلك في ضوء خبرته العملية المشار إليه وأيضاً خبراته الأكاديمية.

شغل منصب نائب رئيس بعثة مصر إلى المملكة المتحدة في لندن خلال الفترة (۲۰۰۷-۲۰۱۱).

شغل منصب مستشار الأثنين من وزراء خارجية جمهورية مصر العربية السابقين، وكان مستشار للشئون العربية للشرق الأوسط في مكتب وزير الخارجية المصري للسيد / أحمد ماهر (۲۰۰۰-۲۰۰۲)، وكذا لشئون الشرق الأوسط والملف الفلسطيني/الإسرائيلي في مكتب وزير الخارجية السيد / عمرو موسى (١٩٩٤-١٩٩٦).

بدأ حياته الدبلوماسية المصرية ۱۹۸۷ ، وعمل في العديد من بعثات مصر الدبلوماسية في الخارج منها لندن وموسكو وتركيا ومقر الامم المتحدة في جنيف خلال مسار عمل دبلوماسي على مدار سبعة وثلاثون عاماً.

شارك السفير الدكتور أبو العينين في العديد من المفاوضات (وطنية/عبر إقليمية/متعددة الأطراف) وفي العديد من الاجتماعات والمؤتمرات والمحافل الدولية بالأمم المتحدة بنيويورك وجنيف وفيينا وبروكسل وواشنطن وفى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والجمعية العامة للأمم المتحدة ، ومعاهدة حظر الانتشار النووي.

السفير الدكتور سامح أبو العينين هو الفائز بجائزة الجامعة الأمريكية للخرجين المتميزين للعمل المتميز والمواهب ۲۰۱۳.

“AUC Alumni Distinguished AwardFor Outstanding Work And Talent”
فائز بجائزة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية ۲۰۱5″AUC Distinguished Award” .

الدكتور سامح أبو العينين لديه العديد من الإصدارات وألقى العديد من المحاضرات باللغتين الإنجليزية والعربية عن العلاقات الدولية والأمم المتحدة والأمن الدولي والإقليمي وكذلك حل النزاعات والمنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

كما صدر للدكتور سامح أبو العينين كتاب “دليل الدبلوماسي المعاصر” عام ۲۰۲۰ وكتاب ثقافة السلم والأمن الدوليين “منع الانتشار النووي” عام ۲۰۲۳.(كلاهما مع دار المعارف المصرية).

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة متر مربع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من متر مربع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا