عقارات / متر مربع

إرتفاع منسوب المياة ببحيرة ناصر ومفيض توشكي وخلف قناطر أسيوط

إرتفاع منسوب المياة ببحيرة ناصر ومفيض توشكي وخلف قناطر أسيوط

مياة الأمطار رفعت منسوب المياة أمتارا ، وفاضت الي مفيض توشكي ، ويجري توجيهها الي قناطر أسيوط . والبقية تأتي . مازال موسم الامطار في بدايته ويستمر طوال شهر أغسطس المقبل .

 

وقال الخبير عباس شراقي إن “موسم الأمطار في إثيوبيا يبدأ من يونيو حيث الأمطار الخفيفة تزداد بشدة في يوليو وأغسطس وسبتمبر وحتى الآن معدل الأمطار أعلى من المتوسط في أماكن عديدة بإثيوبيا والسودان، ومع شدة الأمطار صباح اليوم الاثنين 23 يوليو 2024 حدثت انهيارات أرضية في منطقة غوفا جنوب غرب إثيوبيا في منطقة الأخدود الإثيوبي (جزء من الأخدود الأفريقي الذى يمر بإثيوبيا) .

 

حيث المناطق الجبلية والمكونة من عدة طبقات أرضية مائلة بسبب النشاط الزلزالي مما يجعلها تتشرب كميات كبيرة من مياه الأمطار وبالتالي يزداد وزنها ثم تنزلق مع الانحدار ويزيد من هذه الحركة اذا كانت الطبقات العليا أسفلها طبقة طينية تعمل في هذه الحالة كمادة غرينية تساعد على الانزلاقات”.

وأضاف: “تختلف طبيعة هذه المنطقة جيولوجيا عن منطقة سد النهضة التي تفتقد الطبقات الرسوبية ولكن بها صخور نارية ومتحولة عالية التحلل والتشققات ويكثر بها الفيضانات وانجراف التربة والانهيارات الصخرية من تساقط الصخور وتحتل إثيوبيا المرتبة الأولى عالميا في انجراف التربة”.

 

وأوضح “تشير الأمطار الحالية والتوقعات للشهرين القادمين ارتفاع معدل الأمطار على السودان وإثيوبيا، وعلى الأخوة فى معظم أنحاء السودان عدا الشريط الشمالي على الحدود المصرية الاستعداد للسيول والفيضانات المتوقعة”.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة متر مربع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من متر مربع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا