عقارات / متر مربع

الحكومة تعوض أصحاب أراضي مترو أبو قير بمليار ونصف: عقبال أراضي العريش

الحكومة تعوض أصحاب أراضي مترو أبو قير بمليار ونصف : عقبال أراضي العريش

سوف تدفع الحكومة مليارا و٤٤٢ مليون جنيه تعويضا للأراضي اللازمة لمشروع مترو أبو قير ، طبقا لدراسة ميدانية وضعتها الهيئة المصرية للمساحة – التابعة لوزارة الموارد المائية والري” .

عقبال يارب ما تنتهي الحكومة من إقرار التعويضات المقررة لنزع أراضي ميناء العريش . القرار صدر منذ عشر سنوات ، وتم إقامة الميناء وتشغيله ، والعثور علي آبار غاز في محيطة ، ومع ذلك لم تسدد الحكومة التعويضات المقررة طبقا للقانون .

أوضحت هيئة المساحة أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات الجادة بشأن تعويضات نزع الملكية للأراضي اللازمة لتنفيذ المشروع”. تبلغ تكلفة تطوير خط سكة حديد أبوقير بالاسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي1.5 مليار يورو، وتمكنت الحكومة المصرية من الاتفاق على حزم تمويلية للمشروع مقدمة من بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

ويبلغ طول قطار أبوقير 21.7 كيلو بعدد محطات 16 محطة سطحية بمتوسط مسافة بين المحطات 1450 متر ويغطى أغلب أحياء المحافظة ويلبي احتياجات السكان في التنقل بين الأحياء المختلفة بسهولة ويسر،وسترتفع القصوى للركاب من 2850 راكب في الساعة في الاتجاه الواحد إلى 60 ألف راكب في الساعة في الاتجاه الواحد، ويتم تنفيذه خلال 30 شهرا، بحسب الوثيقة.

وأضافت” كما سيعمل على تقليل زمن الرحلة من 50 دقيقة إلى25 دقيقة وزيادة سرعة التشغيل من 25 كم في الساعة إلى 100 كم في الساعة وتحقيق أفضل مدة للتقاطر من 10 دقائق إلى 2.5 دقيقة”.

تعاقدت وزارة النقل مع الاستشاري الفرنسي سيسترا لتوفير الخدمات الاستشارية لتحديث الدراسات السابقة والمواصفات الفتية وإعداد مستندات الطرح وفحص وتقييم العروض والمشاركة في التفاوض والاسناد للعقود الخاصة بالمشروع.

وقالت الوثيقة إنه تم الاستقرار على مايحتاجه المشروع من مواقع لخطوط المناورة وشمل الموقع الأول للورشة غالبية أراضي نزع الملكية اللازمة للمشروع والتى تبلغ مساحتها 204 ألف متر مربع وهى أرض فضاء ملك شركة النحاس المصرية التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، فيما تبلغ القطعة الثانية للورشة 382 متر أرض فضاء تابعة لمستشفى الطلبة و800 متر أرض فضاء ملكيات خاصة للأفراد.

وفي نوفمبر العام الماضي أعلنت مجموعة “تاليس” للأنظمة الإلكترونية، التابعة لشركة سكك الحديد “كولاس كولاس رايل”، فوزها وشركة “أوراسكوم” المصرية بعقد تنفيذ المشروع بقيمة 1.3 مليار يورولبناء خط مترو في الإسكندرية في .

بدء عمليات التنفيذ
وقالت مصادر قريبة الصلة من الملف، إن التحالف المنفذ للمشروع بدأ في الأعمال الإنشائية للبنية التحتية للقطاع الكهربي متوقعا الانتهاء منه خلال 3 سنوات. وأضاف ” المشروع سيعمل على سيولة مرورية كبيرة بالاسكندرية بما يخفف الضغط على شبكة الطرق الرئيسية بالمدينة المكتظة بالسكان”.

وأشار إلى أن المشروع يأتي في إطار استهداف تحديث الدولة المصرية لوسائل المواصلات، بما يقلل من استهلاك الوقود والطاقة الأمر الذي ينعكس على تقليل واردات الوقود.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة متر مربع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من متر مربع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا