ديني / الطريق

هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟ الإفتاء تجيب الأحد، 2 يونيو 2024 02:39 مـ

رد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر على قناتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «»، على سؤال بشأن هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟.

وأجاب « شلبي» عن قص الأظافر لا ينقض الوضوء، قائلا: فمن تؤضأ وقص أظافره كان وضوؤه صحيح ولا يعيده، وإن كان يستحب له أن يفعل ذلك قبل الشروع فيه.

ولفت أمين الفتوى بدار الإفتاء إلى أنه وورد عند فقهاء الشافية أنه إذا كان الإنسان على جنابة أو كانت المرأة حائض أو نفساء؛ يستحب ألا تزيل شعرها أو تقلم أظفارها إلا بعد الاغتسال.

هل طلاء الأظافر يبطل الوضوء؟

أوضح الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن غسل اليدين إلى المرافق واجب وركن من أركان الوضوء، الذي يستدعي أن يعم الماء كل ما يصدق عليه اسم اليد من أطراف الأصابع إلى المرفق.

وأضاف في إجابته عن سؤال "هل طلاء الأظافر ينقض الوضوء؟" عبر فيديو على الصفحة الرسمية للدار: طلاء الأظافر لا ينقض الوضوء ولا يفسد الصلاة ولكنه قد يمنع من صحة الوضوء، مُوضحًا أنه إذا توضأت المرأة ثم وضعت طلاء الأظافر فلا تكون صلاتها باطلة، أما إذا وضعت طلاء الأظافر ثم توضأت فإذا كان من الأنواع التي لا تسمح للماء أن تصل للأظافر، فلا يصح الوضوء معه؛ لأنه أصبح هناك حائل لوصول الماء إلى البشرة.

وتابع أنه إذا كانت هناك أنواع من طلاء الأظافر ينفذ الماء من خلاله؛ فيصح هذا، فإذا تحققت المرأة من وضع هذا الطلاء الذي يسمح بوصول الماء إلى البشرة، فيصح معه الوضوء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا