رياضة / صحيفة الخليج

83 ركلة جزاء في الدوري تشهد تسجيل 65 هدفاً وإهدار 18

إعداد: علي نجم

مع إسدال الستار على منافسات دوري أدنوك للمحترفين، ودخول الفرق العطلة الصيفية التي ستكون مثيرة على صعيد التعاقدات والانتقالات وتغييرات المدربين، يواصل «الخليج الرياضي» عرض حصاد الموسم الكروي -2024:

شهد الموسم الكروي غزارة تهديفية، بعدما بلغ عدد الأهداف المسجلة في المسابقة 624 هدفاً، كان منها 320 هدفاً خلال مرحلة الذهاب، علماً أن 4 مباريات من المرحلة 13 تأجلت من فبراير، ولم تلعب إلا في نهاية مايو، وذلك قبل جولة الختام من عمر المسابقة.

وتميز الموسم المنصرم، بغزارة الأهداف، وزيادة عدد ركلات الجزاء التي احتسبت، بعدما بلغ عددها 83 ركلة، سجل من خلالها 65 هدفاً، بينما أضاع اللاعبون 18 تسديدة.

كانت المرحلة 18 من عمر المسابقة هي الأكثر خشونة بعدما احتسب قضاة الملاعب 8 ركلات جزاء في 7 مباريات، واللافت أن الركلات الثمان نفذت بنجاح، ليتم من خلالها تسجيل 8 أهداف.

كما شهدت المرحلة السابعة احتساب الحكم ل7 ركلات جزاء، سجل منها 4 أهداف فقط، بينما أهدرت 3 ركلات أخرى، وهو السيناريو نفسه الذي تكرر في المرحلة العاشرة باحتساب 7 ركلات، وتسجيل 4 منها، وإهدار ثلاث.

ولم تشهد 4 جولات احتساب ركلات الجزاء، وهي الجولات الثالثة، والثالثة عشرة، والخامسة عشرة، والسابعة عشرة.

الأكثر حصولاً

أما على صعيد الفريق الأكثر حصولاً على ركلات الجزاء، فقد تصدر الوحدة القائمة برصيد 14 ركلة، سجل منها الفريق العنابي 11 هدفاً مقابل إهدار 3 ركلات جزاء.

وحل في المركز الثاني على صعيد عدد ركلات الجزاء المحتسبة فريق خورفكان الذي عانى طويلاً من أجل البقاء بالحصول على 9 ركلات، سجل منها لاعبوه 8 أهداف.

وفي المركز الثالث فقد تساوى الجزيرة وكلباء برصيد 8 ركلات، وسجل لاعبو الجزيرة 5 ركلات بنجاح، مقابل إهدار ثلاث، بينما كان كلباء أكثر تميزاً بتسجيل 7 أهداف من نقطة الجزاء، في حين نال الشارقة 7 ركلات سجل منها 5 أهداف.

وكان اللافت أن الوصل البطل، وصاحب ثاني أقوى خط هجوم في المسابقة قد حصل على 4 ركلات جزاء فقط، مقابل 3 لكل من شباب الأهلي الوصيف والعين ثالث الترتيب. وكان حتا الأخير الذي ودع عالم الأضواء الأقل استفادة من ركلات الجزاء، حيث احتسب له الحكام ركلتين فقط في 26 مباراة، سجل منها هدفاً وأضاع الثاني.

الأكثر احتساباً

أما أكثر الفرق التي احتسبت عليها ركلات جزاء، فقد ذهبت الصدارة السلبية لفريق عجمان ب10 ركلات، سُجل من خلالها 9 أهداف في شباك الفريق البرتقالي.

وتساوت فرق الشارقة والوحدة والجزيرة والإمارات وحتا بنفس الرصيد باحتساب الحكام 7 ركلات على حساب كل منها، لكن التميز كان «ملكياً» بعدما أهدر المنافسون 3 ركلات ولم يمن مرماه من 7 ركلات سوى ب4 أهداف.

وتذيل فريق البطائح قائمة الفرق التي احتسب عليها ركلات جزاء (3 ركلات- 3 أهداف).

أما على صعيد البطاقات الحمراء، فقد بلغ عدد حالات الطرد في موسم 2023-2024 (57 حمراء)، علماً أن بعض منها «أُسقط» بسبب قرارات لجنة الاعتراض. وكان فريق كلباء الأكثر حصولاً على الحمراء، حين رفع الحكام 9 بطاقات في وجه عناصره، مما أثر بالسلب في نتائج الفريق الأصفر والأسود بشكل كبير، بعدما خاض عدد كبير من المباريات منقوصاً، أو افتقد خدمات لاعبين مؤثرين بسبب الإيقاف.

لكن اللافت في سجلات الفريق «الحمراء» كان احتلال شباب الأهلي الذي نافس على القمة حتى قبل جولتين من صافرة الختام، مركز الوصافة بحصول عناصره على 7 بطاقات حمراء، مقابل 6 بطاقات حمراء لكل من خورفكان والوحدة والعين.

أما الفريق الأقل حصولاً على البطاقة الحمراء، فقد كان النصر (حمراء واحدة).

وكانت الجولة العاشرة «حمراء» بكل المقاييس بعدما أشهر خلالها قضاة الملاعب 6 بطاقات، في حين شهدت الجولات 4 و5 و6 و23 تسجيل 5 حالات طرد في كل مرحلة منها.

أما الجولات البيضاء فوصل عددها إلى 4 جولات، وهي الثانية، و18 و22 و26 الأخيرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا