رياضة / صحيفة الخليج

خبير تنفس وراء إنجلترا في «يورو 2024»

متابعة: ضمياء فالح

تعرف ابن أدنبرة الإسكتلندي ستيوارت ساندمان، إلى أهمية التنفس العميق في تجاوز اللحظات الصعبة بعد حزنه على رحيل خطيبته بسبب مرض عضال.

وكان ساندمان الحاصل على شهادة جامعية في الرياضيات يعمل مع خطيبته التايوانية الأمريكية تيف ولم يكن يهمه شيء في الكون حتى جاء عام 2014 عندما اكتشف الأطباء إصابتها بمرض عضال، ويقول: «كنت أتصور أنني قادر على إصلاح أي شيء واعتقدت أننا سنهزم المرض وأثبت للجميع خطأهم، كان هذا جزء من تفكيري كلاعب جودو، رفضت التسليم لتشخيص الطبيب».

في 2016 وتحديداً في عيد الحب انهار عالم ساندمان برحيل تيف عن 32 عاماً، وعاد الشاب لمنزل والديه في أدنبره ولم يكن يتحدث مع أحد لأنه حمل نفسه الشعور بالذنب وفي لحظة يأس سجل في دورة للتنفس العميق بعد إقناعه من قبل والدته.

بعد 8 سنوات ساعد ساندمان بفضل خبرته في التنفس العميق لاعبي المنتخب الإنجليزي في تسجيل ركلات الترجيح بربع نهائي «يورو 2024»، وشوهد اللاعبون وهم يتنفسون بهدوء وعمق 5 ثوان قبل تسديد الكرة.

يقول ساندمان: إن التنفس العميق مدة 5 ثوان في لحظات الضغط الكبيرة يساعد على إعادة ضبط الأعصاب والعضلات ويسهم في تقديم أفضل أداء ممكن بعدها، وأخضع لاعبي المنتخب لجلسة أغمضوا فيها أعينهم ودفنوا رؤوسهم في مخدة وتنفسوا بعمق، ومنحه اللاعبون قميصاً يحمل توقيع جميع اللاعبين بعد ريمونتادا الفوز على سلوفاكيا في دور ال16.

يقول ساندمان عن أهمية التنفس: «العلم يدعم ما أقول، هناك في من جامعة ستانفورد يثبت أن التنفس 5 ثوان يومياً على مدى شهر كامل أكثر فاعلية من جلسات التأمل في خفض مستوى التوتر وتعديل المزاج، خذوا شهيقاً 5 ثوان وزفيراً خمس ثوان من الأنف ول5 دقائق يومياً وعلى مدى شهر وستجدون فارقاً كبيراً».

وينصح ساندمان أيضاً بتمرين «تنفس الأسد» وهو أخذ وضعية جلوس مريحة والشهيق من الأنف ثم الزفير من الفم بفتحه بشكل كبير، كما يفعل الأسد ويقول ساندمان: إن هذا يساعد على استرخاء عضلات الفك ويفرغ جميع الهواء الموجود في الرئتين ويكرر التمرين 4 مرات، ثم يختم بالتنفس بهدوء ل3 دقائق.

أسس ساندمان شركته في 2017 وقدم خدماته لمديرين في شركات كبرى مثل ونايكي ولوريال، وأثناء فترة الحجر كان يقدم دروسه أونلاين وجذب المئات من الموظفين الباحثين عن مخرج نفسي أثناء جائحة .

عثر ساندمان مجدداً على الحب مع خطيبته نوفا آيرتون رايت وساعد المدرب ساوثجيت في كسر حاجز الخوف لدى نجومه، وعلق لوك شو نجم والمنتخب: «قبل الفوز على سويسرا ذكرنا ديكلان رايس بأهمية تمرينات التنفس».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا