رياضة / صحيفة الخليج

كل ما تريد معرفته عن دورة باريس 2024

«الخليج» – الشارقة

تستعد مدينة باريس الساحرة لاستضافة الحدث الرياضي الأضخم في العالم، دورة الصيفية 2024، والتي تُعرف رسمياً باسم دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والثلاثين.

وتقام هذه الدورة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024، وتَعِدُ بتجربة استثنائية تجمع بين الإثارة الرياضية والتاريخ العريق والمعالم الفرنسية الخلابة.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات «أولمبياد باريس 2024» في 24 يوليو، قبل يومين من مراسم الافتتاح الرسمية، وستستمر إلى 11 من أغسطس من نفس العام.

  • فرنسا تبهر العالم بافتتاح أسطوري

حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس على نهر السين في 26 يوليو سيكون غير مسبوق ومعقد وطموح، ويستمر لمدة 3 ساعات و45 دقيقة. ستغطيه الشركة السمعية والبصرية التابعة للجنة الأولمبية الدولية بأكبر إنتاج لها على الإطلاق. سيشمل العرض وفوداً من الرياضيين يمتدون لمسافة 6 كيلومترات على متن 85 قارباً، ويشارك فيه 3000 راقص وممثل يعرضون 12 لوحة فنية.

وستستخدم أكثر من 100 ، بما في ذلك الأنظمة الآلية والرافعات، وأكثر من 200 ذكي على القوارب لتقديم منظور فريد لمليار مشاهد.

يتضمن الإنتاج أيضاً ثماني طائرات بدون طيار وثلاث طائرات مروحية وأربعة قوارب ثابتة مزودة بكاميرات خاصة. ستتم إدارة البث من مركز بورجيه للمعارض شمالي باريس، بالتعاون مع مشغل الاتصالات الفرنسي أورانج.

  • متى وأين يقام حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024؟

حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 سيقام في 26 يوليو الساعة 7:30 مساء بالتوقيت المحلي. سيكون الحفل على ضفاف نهر السين، حيث سيشمل موكباً نهرياً بطول ستة كيلومترات ينتهي عند إيفل. من المتوقع حضور نحو 300000 شخص على ضفاف السين، بينما سيشاهده الملايين عبر شاشات التلفزيون حول العالم.

  • 45 ألف شرطي لتأمين حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

رفعت فرنسا التأهب الأمني لأعلى المستويات لأولمبياد باريس 2024 بسبب التهديدات المرتبطة بالصراع في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

وسيتم نشر حوالي 45000 عنصر من قوات الأمن الفرنسية، إضافة إلى بضعة آلاف من القوات الأجنبية.

في الأمريكيتين، تمتلك NBCUniversal حقوق البث الحصرية في الولايات المتحدة.

في أوروبا، تقوم قناة BBC في المملكة المتحدة وقناة ARD إضافة إلى ZDF في ألمانيا بنقل الحدث. في الشرق الأوسط تقوم «بي إن سبورتس» بتغطية حصرية لأحداث أولمبياد باريس 2024.

  • تميمة أولمبياد باريس 2024

فريج الأولمبي هو اسم تميمة أولمبياد باريس 2024 والمستوحى تصميمها وشكلها من القبعات الفريجية التقليدية الصغيرة، تم اختيار الاسم والتصميم كرموز للحرية ولتمثيل الشخصيات الرمزية للجمهورية الفرنسية.

  • عدد الألعاب في أولمبياد باريس 2024

وسيشهد البرنامج الأولمبي منافسات في 32 على مدار 19 يوماً، تضم 329 حدثاً، وستجرى 762 جلسة منافسة.

  • الرياضات المائية

السباحة - السباحة الفنية – الغطس - ماراثون السباحة - كرة الماء - ركوب الأمواج: وهي المرة الثانية لهذه الرياضة في الألعاب الأولمبية.

  • الرياضات الجماعية

كرة القدم - كرة السلة - كرة اليد - كرة الطائرة - هوكي الحقل.

  • الرياضات الفردية

    المبارزة – الإبحار - بريك دانس - التايكوندو - التجديف - التزلج على اللوح - التسلق - الجمباز - الجودو - الغولف - رفع الأثقال - الخماسي الحديث - الركمجة - ركوب الدراجات - ركوب الكنو - الرماية - الريشة الطائرة - سباعيات الرغبي

الفروسية – الملاكمة - النبالة (الرماية بالسهام) – المصارعة

الرياضات الفردية التي تلعب في صورة جماعية أحياناً

كرة الطاولة - كرة التنس.

  • أبرز أماكن الفعاليات في أولمبياد باريس 2024

ستقام منافسات دورة الألعاب الأولمبية في العديد من المواقع المميزة في باريس وضواحيها، بما في ذلك:

ملعب فرنسا: سيحتضن حفل الافتتاح والختام، ومنافسات ألعاب القوى.

مركز بيرسي الوطني للرياضات المائية: سيشهد منافسات السباحة والغطس والغطس المتزامن.

ستاد رولان غاروس: مسرح لمنافسات التنس.

قصر فرساي: سيشهد منافسات الرماية.

نهر السين: سيشهد منافسات التجديف.

  • الرياضات التي تظهر في باريس 2024 لأول مرة

في أولمبياد باريس 2024، ستظهر رياضة «البريكينغ» لأول مرة. وهي نوع تنافسي من رقص البريكينغ دانس يجمع بين الفن والرقص بحركات بهلوانية. الكاراتيه، الذي ظهر لأول مرة في طوكيو 2020، لم يتم ترشيحه لأولمبياد 2024، وأيضاً البيسبول تم استبعاده، لكنه سيعود في لوس أنجلوس 2028.

  • 14 رياضياً يمثلون في أولمبياد باريس

تبدأ بعثة الإمارات مشاركتها برياضتي السباحة والجودو بعد يومين من الافتتاح. تشارك الإمارات ب14 رياضياً في 5 رياضات: الفروسية، الجودو، الدراجات، السباحة، وألعاب القوى، خلال الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس.

وحققت الإمارات ميداليتين أولمبيتين سابقاً: ذهبية في الرماية (أثينا 2004) وبرونزية في الجودو (ريو 2016). تعد أولمبياد باريس 2024 مرحلة مهمة ضمن الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2031 التي تهدف إلى تأهيل أكثر من 30 لاعباً بحلول أولمبياد 2032.

وأكد غانم مبارك الهاجري، مدير عام الهيئة العامة للرياضة، أن مشاركة الإمارات في الأولمبياد تجسد رؤى القيادة وطموحات الشعب، مشدداً على أهمية تضافر الجهود بين الشركاء لتحقيق الإنجازات وترسيخ حضور الإمارات عالمياً. وأعرب عن تطلع الإمارات لتحقيق أكبر مشاركة في أولمبياد لوس أنجلوس 2028.

  • عدد اللاعبين المشاركين العرب في أولمبياد باريس 2024

يشارك في أولمبياد باريس 2024، 460 رياضياً بواقع 314 لاعباً و 146 لاعبة يُمثلون الدول العربية ال 22.

166 رياضياً بواقع 118 لاعباً و 56 لاعبة.

64 رياضياً بواقع 46 لاعباً و 18 لاعبة.

46 رياضياً بواقع 27 لاعباً و 19 لاعبة.

28 رياضياً بواقع 14 لاعباً و 14 لاعبة.

26 لاعباً.

البحرين 15 رياضياً بواقع 6 لاعبين و 9 لاعبات.

قطر 14 رياضياً بواقع 13 لاعباً ولاعبة واحدة.

الإمارات 14 رياضياً بواقع 10 لاعبين و 4 لاعبات.

الأردن 12 رياضياً بواقع 9 لاعبين و 3 لاعبات.

10 رياضيين بواقع 7 لاعبين و 3 لاعبات.

لبنان 10 رياضيين بواقع 6 لاعبين و 4 لاعبات.

9 رياضيين بواقع 5 لاعبين و 4 لاعبات.

فلسطين 8 رياضيين بواقع 6 لاعبين ولاعبتين.

جيبوتي 7 رياضيين بواقع 5 لاعبين ولاعبتين.

6 رياضيين بواقع 5 لاعبين ولاعبة واحدة.

6 رياضيين بواقع 5 لاعبين ولاعبة واحدة.

جزر القمر 4 رياضيين بواقع 3 لاعبين ولاعبة واحدة.

عمان 4 رياضيين بواقع 3 لاعبين ولاعبة واحدة.

السودان 4 رياضيين بواقع 3 لاعبين ولاعبة واحدة.

اليمن 4 رياضيين بواقع 3 لاعبين ولاعبة واحدة.

موريتانيا 2 رياضي بواقع لاعب ولاعبة.

الصومال لاعب واحد فقط.

  • أولمبياد باريس فرصة لتهدئة الصراعات حول العالم

أعرب البابا فرنسيس عن أمله في أن تكون دورة الألعاب الأولمبية في باريس فرصة لتهدئة الصراعات حول العالم، وحث الرياضيين على أن يكونوا سفراء للسلام وقدوة للشباب.

  • مطالبة فلسطين بحظر إسرائيل واللجنة الأولمبية ترد

أكد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الألماني توماس باخ، حياد اللجنة بعد دراسة دعوة فلسطينية لفرض حظر على إسرائيل بسبب الحرب في غزة. جاء ذلك قبل ثلاثة أيام من انطلاق الألعاب الصيفية في باريس.

ودرست اللجنة رسالة من الأولمبية الفلسطينية تطالب بإقصاء إسرائيل بسبب خرق الهدنة الأولمبية والحرب في غزة، مشيرة إلى الانتهاكات المستمرة للميثاق الأولمبي ولوائح الفيفا من قبل الهيئات الرياضية الإسرائيلية. وتضمنت الرسالة اتهامات بالتورط في الاستيطان والتحريض على الإبادة الجماعية.

ورد باخ في مؤتمر صحفي بأن موقف اللجنة الأولمبية الدولية واضح، مشيراً إلى التعايش السلمي بين اللجان الأولمبية الوطنية، وأكد أن فلسطين تستفيد من حقوق وفرص متساوية.

  • مشاركة روسيا في أولمبياد باريس 2024

في أولمبياد باريس 2024، رياضيو روسيا وروسيا البيضاء يشاركون محايدين بسبب التوترات بين روسيا وأوكرانيا.

اللجنة الأولمبية الدولية أوصت بمنعهم، لكن من تأهل منهم سيخضع لتقييم لجنة خاصة لضمان عدم دعمهم للحرب وعدم ارتباطهم بوكالات أمنية أو عسكرية. سيشاركون فقط في المنافسات الفردية دون علم أو نشيد وطني.

ووصفت روسيا هذه القرارات بالتمييزية واتهمت اللجنة الأولمبية بالتآمر مع أوكرانيا.

  • الأمم المتحدة تطالب باحترام الهدنة الأولمبية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى «إلقاء السلاح» خلال الألعاب الأولمبية في باريس في سيُبث خلال حفل الافتتاح يوم الجمعة. وأكد غوتيريش، أهمية الرياضة في بعث الأمل وتعزيز الاحترام المتبادل، مشدداً على مثُل الأمم المتحدة، داعيا إلى بناء الجسور وتشجيع التضامن لتحقيق السلام العالمي.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر قرارها التقليدي الذي يدعو إلى احترام «الهدنة الأولمبية» من 19 يوليو حتى 15 سبتمبر 2024، مستوحاة من التقليد اليوناني القديم «إيكيخيريا». تم إحياء هذه الهدنة في عام 1993 بمبادرة من اللجنة الأولمبية الدولية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا