رياضة / صحيفة الخليج

العين والأهلي في قمة بطموح النهائي أمام ريال مدريد

القاهرة ـ (أ ف ب)
يحل العين الإماراتي ضيفاً على الأهلي المصري الثلاثاء في قمة على استاد القاهرة الدولي، في الدور الثاني من بطولة كأس القارات للأندية لكرة القدم 2024 التي ينظمها الاتحاد الدولي (فيفا)، وذلك في إطار سعي الفريقين لتحقيق إنجاز عربي جديد واستكمال مشوار البطولة حتى الوصول إلى المباراة النهائية أمام ريال مدريد.
ويستهل الأهلي مشواره في البطولة التي يشارك فيها بوصفه بطلاً لدوري أبطال إفريقيا، فيما كان العين بطل دوري أبطال آسيا قد بدأ مشواره بالفوز على أوكلاند سيتي النيوزيلندي في الدور الأول 6-2 في سبتمبر/أيلول الماضي.
ويتأهل الفائز من هذه المباراة لملاقاة الفائز من مواجهة باتشوكا المكسيكي وبطل كأس ليبرتادوريس 2024 في قطر خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن يتأهل الفائز للمباراة النهائية أمام ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا بملعب لوسيل في قطر في 18 ديسمبر/كانون الأول.
كما أعلن فيفا أن الفائز بمباراة الأهلي والعين سيفوز بكأس تحت مسمى «كأس إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ»، بالإضافة لجائزة مالية قيمتها 2 مليون دولار أمريكي.
يتوجه العين للقاهرة بعد تعادله في مباراته الأخيرة بالدوري أمام متذيل الترتيب دبا الحصن 1-1 ليحتل المركز السادس، كما يحتل المركز الحادي عشر وقبل الأخير في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة بنقطة وحيدة من 3 مباريات، حيث تعادل مع السد القطري 1-1 وخسر من الغرافة القطري 4-2 ومن الهلال 5-4.
قال المدرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو بعد التعادل مع دبا الحصن «أنا واثق أنه في المباريات العالية المستوى والمهمة لدينا الإمكانات واللاعبون الذين يظهرون بشكل مختلف في هذا النوع من المواجهات الكبيرة».
وأكد «لدينا مباراة كبيرة أمام الأهلي للتتويج بلقب ثانوي دولي وبالتالي كان يجب أن نصل إلى بكامل جاهزيتنا»، في إشارة إلى دفعه بالصف الثاني في اللقاء الأخير بالدوري.
ويأمل العين في مواصلة مشواره في البطولة بأحلام تكرار الإنجاز الذي حققه حين حصد فضية كأس العالم للأندية في عام 2018.
ويعتمد كريسبو على كتيبة المحترفين في صفوف العين، بقيادة الهداف المغربي المتألق سفيان رحيمي، ولاعب الوسط الباراجواياني كاكو ومواطنه ماتياس سوغوفيا والثلاثي الأرجنتيني ماتيو سانابريا وجينو انفانتينو وماتياس بالاسيوس، والمهاجم التوغولي لابا كودجو.
ـ غيابات الأهلي ـ
ويخوض الأهلي المباراة على أمل تحقيق لقب عالمي جديد ومواصلة مشوار كأس القارات، بعد أن حصد الفريق الأحمر أربع ميداليات برونزية في بطولات كأس العالم للأندية أعوام 2006، 2021، 2022 و2024.
ويدخل الفريق المصري مواجهة العين بعد أيام من التتويج بلقب كأس السوبر المحلية على حساب غريمه التقليدي الزمالك في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وهو الفوز الذي منحه بعض الهدوء بعد عاصفة خسارة لقب السوبر الإفريقي أمام الزمالك نفسه الشهر الماضي في عاصمة .
ويسعى المدرب السويسري مارسيل كولر لتجاوز عقبة العين وقيادة الأهلي لمباراة نصف النهائي، ليواصل نجاحاته مع الفريق الأحمر الذي حقق معه 10 ألقاب في موسمين حتى الآن، بواقع أربعة ألقاب للسوبر المصري، ولقبين للدوري ومثلهما لكأس مصر وآخرين لدوري أبطال إفريقيا.
ويغيب عن الأهلي المغربي أشرف داري والتونسي علي معلول ومحمد هاني وكريم فؤاد وخالد عبدالفتاح للإصابة. فيما يأمل كولر في تعافي الرباعي رامي ربيعة وياسر إبراهيم ويوسف أيمن والفلسطيني وسام أبوعلي من الإصابات التي تعرضوا لها في مباراة الزمالك الأخيرة.
- نظام البطولة -
لا يختلف النظام الحالي للبطولة كثيراً عن الصيغة السابقة لكأس العالم للأندية التي باتت تقام كل أربعة أعوام اعتباراً من 2025 بمشاركة 32 فريقاً، لكن الذي اختلف عدم مركزية المباريات بعدما كانت تستضيفها دولة واحدة، كما أن بطل أوروبا أصبح يلعب في المباراة النهائية مباشرة بدلاً من نصف النهائي.
سيلعب الفائز من مواجهة الأهلي والعين مع الفائز بين باتشوكا المكسيكي والفائز بلقب كأس ليبرتادوريس لموسم 2024 للتأهل إلى ما سماه (فيفا) كأس التحدي، ومنه إلى النهائي أمام ريال مدريد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا