تكنولوجيا / اليوم السابع

Nvidia تتوسع في الشرق الأوسط بعد القيود الأمريكية على الذكاء الاصطناعي

قال الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، إن الشركة وقعت اتفاقا لنشر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في مراكز البيانات المملوكة لمجموعة الاتصالات القطرية Ooredoo في خمس دول بالشرق الأوسط، وفقاً لصحيفة رويترز.

ويمثل الاتفاق أول إطلاق واسع النطاق لشركة Nvidia في المنطقة التي قيدت واشنطن تصدير الرقائق الأمريكية المتطورة إليها لمنع الشركات الصينية من استخدام دول الشرق الأوسط كباب خلفي للوصول إلى أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وقالت Ooredoo في بيان لها إنها ستجعل Ooredoo أول شركة في المنطقة قادرة على منح عملاء مراكز البيانات التابعة لها في قطر والجزائر وتونس وعمان والكويت والمالديف إمكانية الوصول المباشر إلى تقنية الذكاء الاصطناعي ومعالجة الرسومات من Nvidia.

وقال روني فاشيشتا، نائب الرئيس الأول للاتصالات في شركة Nvidia، إن توفير هذه التكنولوجيا سيسمح لـ Ooredoo بمساعدة عملائها بشكل أفضل على نشر الذكاء الاصطناعي التوليدية.

وقال عزيز العثمان فخرو الرئيس التنفيذي لـ Ooredoo لرويترز في مقابلة: "سيتمكن عملاؤنا من الشركات، بفضل هذا الاتفاق، من الوصول إلى الخدمات التي من المحتمل أن لا يتمكن منافسوهم منها لمدة 18 إلى 24 شهرا أخرى"، ولم تكشف الشركتان عن قيمة الصفقة التي تم توقيعها على هامش منتدى TM في كوبنهاجن في 19 يونيو الماضي.


ولم تكشف Ooredoo أيضًا عن نوع تقنية Nvidia التي ستقوم بتثبيتها في مراكز البيانات الخاصة بها، قائلة إن ذلك يعتمد على التوافر وطلب العملاء.

وتسمح واشنطن بتصدير بعض تقنيات إنفيديا إلى الشرق الأوسط، لكنها تقيد صادرات رقائق الشركة الأكثر تطورا، وقال فخرو إن Ooredoo تستثمر مليار دولار لتعزيز قدرة مراكز البيانات الإقليمية لديها بمقدار 20 إلى 25 ميجاوات إضافية بالإضافة إلى الـ 40 ميجاوات الموجودة لديها حاليًا، وتخطط لزيادة ذلك ثلاث مرات تقريبًا بحلول نهاية العقد.

وقال فخرو إن Ooredoo لديها أيضًا خطط لتقسيم شبكة الكابلات والألياف البحرية الخاصة بها إلى كيان منفصل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا