تكنولوجيا / انا اصدق العلم

هل سربت بياناتك إلى الإنترنت المظلم؟ إليك كيف تكتشف الإجابة

خبر سار لأي شخص لديه حساب Google؛ ميزة أمان مفيدة كانت تتطلب سابقًا اشتراكًا في Google One ستكون متاحة الآن للجميع مجانًا اعتبارًا من نهاية يوليو 2024.

تلك الميزة هي تقارير الإنترنت المظلم، إذ تُجمع مع ميزة أخرى ذات صلة تسمى نتائج عنك. تهدف كلتا الميزتين إلى المساعدة على التحكم بشكل أكبر في أي معلومات شخصية للمستخدم موجودة على الإنترنت.

تقارير الشبكة المظلمة من الأجزاء المخفية من الإنترنت ستظهر الآن بجانب (نتائج عنك) من الأجزاء العادية من الإنترنت، في واجهة جديدة سنركز هنا على تقارير الإنترنت المظلم. سوف تتوفر الميزات حاليًا للحسابات باللغة الإنجليزية الأمريكية، لكن يمكن توقع أن تصبح متاحةً بشكل أوسع عمّا قريب.

ما هي شبكة الإنترنت المظلم؟

إذا لم تكن على دراية بالإنترنت المظلم، فهو جزء صغير من الويب العميق. الويب العميق هو ببساطة كل ما لا يظهر في نتائج Google، ولا يُحمّل في متصفح الويب الخاص بالمستخدم، بدءًا من الشبكات الداخلية للشركات وصولًا إلى أرشيف Gmail الخاص بالمستخدم والذي بالتأكيد لا يريد أن يظهر في نتائج بحث Google.

الشبكة المظلمة تحتوي على مواقع ويب مثل الويب العادي، لكنها مخفية جيدًا ومن الصعب للغاية الوصول إليها. إذ إنك تحتاج إلى خاصة للوصول إليها ومحركاتِ بحث خاصة لاِستكشافها. متصفح Tor هو مثال على أحد تلك الأدوات التي يمكن تثبيتها لاستكشاف الشبكة المظلمة ومعرفة ما يوجد هناك.

لكن احذر؛ شبكة الإنترنت المظلم، عن قصد، ليست سهلة الاستخدام. فهي مصممة ليكون من الصعب التجول فيها، وتحتوي على الكثير من المحتويات غير المناسبة.

لِلشبكة المظلمة استخدامات إيجابية، بالنسبة لِلبلدان التي تفرض رقابةً وتراقب النشاطات على الإنترنت، لكن طبيعتها المجهولة والسرية تجذب أشكالًا مختلفةً من الأنشطة غير القانونية.

على سبيل المثال، عندما يمتلك المتسللون مجموعةً من البيانات المسربة للبيع، فإنهم غالبًا ما يبيعونها على الشبكة المظلمة، بدلًا من وضعها في مواقع مثل eBay أو Etsy (حيث تراقبها العديد من الأعين). هنا تأتي أهمية تقارير الإنترنت المظلم التي تنتجها Google، إذ يظهر تنبيه كلما ظهرت بيانات مثل اسمك أو بريدك الإلكتروني أو عنوانك.

لا تقدم Googel تفاصيل دقيقةً عن كيفية فحصها للشبكة المظلمة للحصول على المعلومات، ربما كي لا يتمكن أولئك الذين ينشرون المعلومات من التهرب من مراقبة Google. لكن من الواضح أنها تستخدم بعض خبراتها في البحث، ذلك لتسليط الضوء على بعض الزوايا الأكثر ظلمة، التي تصعب رؤيتها على الإنترنت.

كيف تعمل تقارير الإنترنت المظلم؟

حاليًا، تتوفر تقارير الإنترنت المظلم لكل من يشترك في خطة Google One. تبدأ الأسعار من 2 دولار شهريًا، وتشمل ميزات مثل مساحة تخزين إضافية لخدمات مثل Gmail و Google Photos، بالإضافة إلى مزايا أخرى، مثل أولوية الدعم والوصول إلى ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

حاليًا، يمكن إعداد تقارير الإنترنت المظلم من لوحة تحكم Google One على الويب. عندما تتاح الميزة للحسابات المجانية، ستصبح جزءًا من واجهة (نتائج لك)، وستعمل بطريقة مشابهة.

إذا لم يقم المستخدم بإعداد تقارير الإنترنت المظلم بعد، يجب النقر على (إعداد) ثم (ابدأ المراقبة) تحت عنوان تقارير الإنترنت المظلم. ستتيح التالية تحديد البيانات الشخصية التي يطلب المستخدم من Google مراقبتها. ستتضمن بالفعل بعض معلوماته بوصفها جزءًا من الملف الشخصي، لكن يمكن إضافة تفاصيل جديدة إذا لزم الأمر.

عند إعداد الخدمة، يمكن النقر على (عرض) ضمن (تقارير الإنترنت المظلم) للتحقق من أي نتائج عثر عليها Google. يجب أن تتلقى أيضًا تنبيهات عبر البريد الإلكتروني حول التسريبات.

يمكن النقر على (النتائج) للاطلاع على أنواع المعلومات التي سُربت وأماكن تلك التسريبات. قد تكون عبارة عن تسريبات بيانات لمواقع أو خدمات محددة، أو حزم أكبر من البيانات التي يرغب المتسللون في بيعها.

للأسف، لا يمكن عادةً إخفاء البيانات بمجرد تسريبها، لكن سيوفر Google بعض النصائح حول كيفية التعامل مع هذه التسريبات، مثل تعزيز الأمان على حساباتك ربما باستخدام التحقق بخطوتين أو المصادقة الثنائية، أو تحسين حماية مكافحة البريد المزعج على هاتفك وتطبيقاته المختلفة.

اقرأ أيضًا:

كيف تستخدم المواقع الإلكترونية الأنماط المظلمة لخداعك عبر الإنترنت؟

كيفية استضافة موقع على شبكة الإنترنت

ترجمة: أمير المريمي

تدقيق: منال توفيق الضللي

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا