تكنولوجيا / اليوم السابع

"لو طفلك أقل من 11 سنة بلاش ".. تحذير للآباء والأمهات

حذرت إحدى أكبر شركات شبكات الهاتف المحمول في المملكة المتحدة الآباء والأمهات من الحصول على هواتف ذكية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 عامًا، فيما تأتي نصيحة EE وسط حملة متنامية للحد من استخدام الأجهزة للأطفال الصغار، بسبب التأثير المحتمل على صحتهم العقلية ومخاطر التعرض لمحتوى مزعج عبر الإنترنت.

وقد وجدت دراسة أجرتها Ofcom في أبريل أن ما يقرب من ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس وسبع سنوات يمتلكون الآن ًا ذكيًا، وتتضمن توصيات EE إعطاء الأطفال في سن المدرسة الابتدائية "أجهزة ذات قدرات محدودة" فقط دون الوصول إلى الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي.

ويُنصح الآباء والأمهات الذين يختارون إعطاء الهواتف الذكية لمن هم دون سن 16 عامًا بتمكين ميزات الرقابة الأبوية، وقالت الشركة إن أولئك الذين لديهم أطفال تقل أعمارهم عن 13 عامًا يجب أن يحدوا من وصولهم إلى وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام.

وسيتم تدريب موظفيها على الإرشادات الجديدة في الأيام والأسابيع المقبلة، على الرغم من أن مبيعات الهواتف الذكية لن تكون مقيدة بالعمر، وقال مات سيرز، مدير الشؤون المؤسسية في شركة إي إي: "في حين أن التكنولوجيا والاتصال لديهما القدرة على تحويل الحياة، فإننا ندرك أن التعقيد المتزايد للهواتف الذكية يمكن أن يشكل تحديًا للآباء ومقدمي الرعاية.

وقالت :"إنهم بحاجة إلى الدعم، ولهذا السبب نطلق إرشادات جديدة بشأن استخدام الهواتف الذكية للأطفال دون سن 11 عامًا، ومن 11 إلى 13 عامًا، ومن 13 إلى 16 عامًا لمساعدتهم على اتخاذ أفضل الخيارات لأطفالهم خلال هذه السنوات التكوينية".

ويزعم الناشطون والجمعيات الخيرية والسياسيون أن سهولة الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت الأوسع نطاقًا التي توفرها الهواتف الذكية ساهمت في أزمة الصحة العقلية بين الشباب.

وقال أكثر من أربعة من كل خمسة (83٪) من الآباء في استطلاع أجرته مؤسسة بارنتكيند الخيرية في وقت سابق من هذا العام إنهم يشعرون أن الهواتف الذكية "ضارة" بالأطفال والشباب، ويؤيد 58٪ حظر الهاتف المحمول لمن هم دون سن 16 عامًا.

وكانت إستر جاي، والدة المراهقة المقتولة بريانا جاي، من بين أولئك الذين شنوا حملة من أجل وضع حد أقصى لسن استخدام الهواتف الذكية وضوابط أكثر صرامة على الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

في مايو، دعت لجنة التعليم في مجلس العموم الحكومة إلى النظر في فرض حظر كامل على الهواتف لمن هم دون سن 16 عامًا - لكن رئيس الوزراء كير ستارمر قال الشهر الماضي إنه لا يدعم هذه الخطوة، ووصفت كارولين بونتينج، الرئيسة التنفيذية لمجموعة أمان الإنترنت Internet Matters، نصيحة EE بأنها "في الوقت المناسب ومطلوبة بشدة".

وأضافت: "يريد الآباء والأوصياء أن يتمكن أطفالهم من البقاء على اتصال بهم وتجربة فوائد التكنولوجيا الرقمية، لكنهم قلقون أيضًا بشأن السلامة والرفاهية عبر الإنترنت، وأظهر بحثنا الأخير أن الآباء يريدون اتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن استخدام أطفالهم للتكنولوجيا، لكن الكثيرين سيقدرون التوجيه لمساعدتهم في القيام بذلك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا