تكنولوجيا / اليوم السابع

الليلة.. ظهور المذنب أطلس A3 لأول مرة منذ 80 ألف سنة

يظهر المذنب أطلس "إيه 3" ، في حدث فلكي نادر، اليوم عقب غروب الشمس، في حدث للمرة الأولى منذ أكثر من 80 ألف سنة، وقد بدأت رحلة المذنب فى 11 أكتوبر الماضي، بعدما ظهر فى سماء جنوب أوروبا وتم التقاط صور متعددة له، بعد أن بلغ طول ذيله 6 درجات.

 

موعد ظهور المذنب أطلس "إيه 3" الليلة

ويظهر المذنب الليلة في سماء الأرض ويمكن رؤيته بالعين المجردة، وذلك بعد غروب الشمس اليوم الثلاثاء، في الساعة 7.15 مساءً بتوقيت جرينتش (حوالي 70 دقيقة بعد غروب الشمس من لندن)، حيث يبلغ ارتفاع المذنب أطلس إيه 3، حوالي 13 درجة بين نجوم Serpens، ويقع على بعد أقل من 2 درجة جنوب غرب العنقود الكروي الكبير M5.

 

رحلة المذنب أطلس "إيه 3" لكوكب الأرض

وقد اختفى المذنب عن الأنظار منذ منتصف يوليو الماضي، من سماد المملكة المتحدة وخطوط العرض الشمالية الوسطى الأخرى، رغم أنه ظل في مرمى بصر المراقبين في مناخات أكثر جنوبية، ليعاود الظهور من جديد في أغسطس الماضي.

 

ويمتد ذيل الغبار للمذنب حوالي 10 درجات وهو عبارة عن ذيل أيوني أخضر شبحي يظهر بنية دقيقة، وقد كان المذنب  أقرب إلى الأرض في 12 أكتوبر الماضي، على مسافة 70.61 مليون كيلومتر (0.472 وحدة فلكية).

 

ويتوقع العلماء، في نهاية أكتوبر، أن يظهر  المذنب في السماء الجنوبية الغربية بين نجوم الحواء، على بعد حوالي 4 درجات، مع بعض التوقعات بأن يتلاشى بحوالي 3 درجات، على الرغم من أنه الآن على بعد 30 درجة من لندن في حوالي الساعة 5.50 مساءً بتوقيت جرينتش، لكنه يمكن ملاحظته  في سماء المساء المبكرة، على الرغم من أنه بحلول فجر العام الجديد سيكون قد تلاشى نهائيا.

 

متى اكتشف العلماء المذنب أطلس "إيه 3"؟

اكتشف العلماء المذنب أطلس إيه 3، لأول مرة في ديسمبر 2022، في مرصد بالومار  في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم إجراء ملاحظات الاكتشاف المشترك في 9 يناير ، في مرصد Purple Mountain التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، للتعرف أكثر عن رحلته إلى الأرض.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا