فيديو / صحيفة اليوم

الكهوف البحرية في .. مملكة من العجائب وأشكال الحياة النادرة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يتزين البحر الأحمر بكم هائل من الشعاب المرجانية الساحرة والكائنات البحرية النادرة، وتنفرد سواحل باحتضان العشرات من الكهوف البحرية التي تشكلت منذ آلاف السنين، وتضم بداخلها أجمل أسرار الحياة البحرية في العالم، ما يجعلها قبلة تجذب الغواصين.
حسب موقع "روح السعودية"، على بعد حوالي نصف ساعة فقط بالقارب من سواحل ، توجد متعة بصرية لا مثيل لها عند الغوص بالقرب أو داخل تلك الكهوف والممرات، حيث ستشاهد بيئات بحرية لا يمكن رؤيتها خارج الكهوف، لكن تتطلب التجربة اتباع كل إجراءات السلامة، وتعليمات المتخصصين.
تعكس الشعاب المرجانية ضوء الشمس بألوانها البراقة - روح السعودية

الحياة البحرية في أبو مدافع شمال جدة

ومن أبرز أماكن الغوص بين الكهوف منطقة أبو مدافع، شمال جدة، وتتميز المنطقة بطبيعتها الخلابة وصفاء مياهها وكهوفها العميقة، وشعابها المرجانية التي تعكس ضوء الشمس بألوانها البراقة، كما أن المنطقة تعتبر بيئة حاضنة لعدد كبير من الكائنات البحرية.
وخلال الرحلة يمكن مشاهدة أسماك مثل "شيطان البحر" التي يبلغ طولها حوالي 7 أمتار ​​وأسماك القرش، والهامور والمرجان وغيرها، لذلك تعد المنطقة مقصدًا سياحيًا شهيرًا لمحبي الغوص والرياضات المائية الأخرى.

الكهوف البحرية

الكهوف البحرية لا تعتبر كهوفًا بالمعنى الحرفي، إنما أشبه بأخاديد وتجويفات صخرية ‏وتصدعات في الشعاب المرجانية، ‏وهي أشبه بالأودية مثل كهوف ‏أبو مدافع، ‏وهناك كهوف على درجات أعمق لا يصل إليها إلا الغواصين المحترفين، ‏تصل أعماقها إلى 60 متر، ‏وأكثر تواجد لها بجوار خليج العقبة ونيوم.
وهناك كهوف أشبه بالأخاديد لها فتحة في الأعلى، وغالباً تكون ضيقة وأشبه بـ "الشق"، تكون سهلة على الغواصين الاعتياديين.
منطقة أبو مدافع تعتبر بيئة حاضنة لعدد كبير من الكائنات البحرية - روح السعودية

نصائح للمبتدئين

يجب على الزائر تذكر أنه سيدخل أماكن قد تكون ضيقة جداً، لكنه سيشعر معها بروعة المغامرة، لذلك يحتاج الغواص إلى تدريب مسبق، الأمر الذي يتطلب خبرة وتدريبًا ومعدات.
‏كما ‏يجب أن يكون هناك لغة تفاهم بين الطاقم، وأن تكون لغة الإشارة واضحة ومفهومة بين كافة أفراد الفريق.
من الضروري أن يكون الغواص برفقة غواصين متخصصين يستخدمون معدات ارشادية لمعرفة المنافذ، لتجنب خطر فقدان الطريق أو عدم القدرة على تحديد مخارج الممرات. ‏ويفضل الغوص في أوقات النهار لرؤية الكائنات بشكل أوضح مع الإحساس بمزيد من الأمان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا