الارشيف / فيديو / صحيفة اليوم

إلغاء المهر في زمن المساواة


يتطلب الزواج في وقتنا الحالي الكثير من الأموال، بدءاً من المهر وجهاز العروس، شراء أو تأجير سكن وتأثيثه، الترتيب لحفل الزفاف، ثم يلي ذلك شهر العسل الذي يكون في العادة في إحدى الدول الغربية ذات التكاليف المعيشية المرتفعة، وكل ما سبق لم يكن إلا البداية فقط، إذ تأتي بعد ذلك المصاريف الحياتية للمسكن والمأكل والمشرب والملبس ومصاريف الأطفال، وعلى الرغم من كون عدم العثور على الشخص المناسب سبباً قويّاً، لكن يعتبر نقص المادة من أقوى أسباب عزوف الشباب عن الزواج خصوصاً مع غلاء المعيشة وازدياد متطلبات الحياة.
من المهم أن يفرح الناس، لكن بدون أن يلحقهم حزن وهموم بسبب الديون التي تراكمت انجرافهم وراء المظاهر المكلفة ليعيشوا فرحة سطحية غير حقيقة، وكما ذكرنا سابقاً، إن التوازن قانون كوني، فالتوازن بين الصرف والتقشف في الزواج ضروري ليفرح الجميع دون أعباء مالية مستقبلية.
وبسبب غلاء المعيشة، بدأ بعض الرجال المطالبة بإلغاء المهر بحجة أن المرأة ليست سلعة أو بحجة المساواة بين الرجل والمرأة وأنا معهم في مطالبتهم، إن المهر حق فرضه الإسلام للزوجة على زوجها وأوجب عليه دفعه بطيب نفس، لكن إذا كان الرجل المتقدم للزواج يرى أن تقديمه المهر للفتاة سيجعلها سلعة فالأفضل إلغاء المهر والزواج بالكامل، إذ كيف له أن يتزوج ويعيش مع سلعة، أما إذا كان يراها جوهرة ثمينة وما المهر إلا هدية متواضعة يعبر بها عن سعادته لحصوله عليها فسيقدمه بقناعة ورضا، أيضاً، أنا مع من يطالب بإلغاء المهر بحجة المساواة، لكن فقط إذا كان الزوجين سيتقاسمان ألم وعناء الحمل والولادة والرضاعة مناصفة كما تقاسم الكثير من الأزواج مؤخراً الصرف وتكاليف المعيشة مناصفة ولتحيا المساواة!
في أحد المقالات، اقترح كاتب فرض ضريبة على الطلاق للحد منه واستنكر ظاهرة الاحتفال بالطلاق. شخصياً لا أرى أن ذلك حل مجدٍ؛ لأنه لو كان الطرف الطالب للطلاق تعيساً فعلاً ومظلوماً في هذا الزواج وليس لديه مكنة مادية للانفصال فسنكون قد حكمنا عليه بالتعاسة الأبدية، لكني مع استنكاره الاحتفال بالطلاق وأقترح فرض عقوبات وغرامات على المحتفلين بالطلاق علانية.
من الجميل أن نرى الكثير من الاقتراحات من المهتمين بالشأن المجتمعي بخصوص ظاهرتي عزوف الشباب عن الزواج أو تزايد حالات الطلاق لمحاولة حلهما والحد منهما، لكن بعض الاقتراحات ما هي إلا كوضع ضمادة على الجرح كي لا نراه بدلاً من علاجه، ومع الوقت سيتعفن ذلك الجرح وينتن وسنضطر لقطعة!
@Waseema

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا