فيديو / صحيفة اليوم

رغم الخلافات.. والصين تتفقان على بناء علاقات استراتيجية مستقرة

أجرت اليابان والصين حوارًا استراتيجيًا بين مسؤولين على مستوى نواب وزيري الخارجية يوم الاثنين، للمرة الأولى منذ يناير 2020.
وفي الاجتماع الذي عُقد في طوكيو، أكد نائب الخارجية الياباني ماساتاكا أوكانو ونائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو شيوي التزامهما بتعزيز "علاقة استراتيجية مفيدة للطرفين تقوم على المصالح الاستراتيجية المشتركة".
كما اتفق المسؤولان على أن بلديهما سيواصلان العمل من أجل بناء "علاقات بناءة ومستقرة بين والصين"، حسبما أفادت وكالة جيجي برس.

توتر العلاقات

ويسود العلاقات بين اليابان والصين التوتر بسبب جزر غير مأهولة متنازع عليها تقع في بحر الشرقي، وتسمي الصين الجزر "دياويو" بينما تسميها اليابان "سينكاكو"، وهذه الجرز تديرها اليابان، لكن الصين تطالب بالسيادة عليها.
كما مددت اليابان يوم السبت جرفها القاري إلى الجزء الشرقي من الجزر الواقعة على بعد نحو 1000 كيلومتر جنوب طوكيو، ما يمكن الدولة الفقيرة بالموارد من بدء البحث لاستخراج الموارد الطبيعية البحرية، مثل المعادن النادرة من المنطقة.
وقوبلت هذه الخطوة التي اتخذتها اليابان بمعارضة شديدة من جانب الصين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا