فيديو / صحيفة اليوم

طبيبة أطفال لـ"اليوم": أكل المطاعم سبب تزايد النزلات المعوية خلال الصيف

  • 1/2
  • 2/2

تزداد حالات النزلة المعوية لدى الأطفال بشكل كبير خلال فصل الصيف، حيث تكثر الفيروسات والبكتيريا بسبب العوامل المختلفة مثل الأكل من المطاعم والسفر.

النزلة المعوية

وقالت أخصائية الأطفال د. أميرة الشمري لـ ”اليوم“ إن النزلة المعوية هي التهاب حاد في المعدة والأمعاء يتسبب في زيادة تكرار التبرز لدى الأطفال، بحيث يكون البراز سائلًا أو مائيًا ثلاث مرات أو أكثر خلال 24 ساعة. وأوضحت أن النزلة المعوية عادة ما تستمر أقل من أسبوع واحد، ولكن إذا استمرت أكثر من 14 يومًا فإنها تعتبر حالة مزمنة. في فصل الصيف، تكثر حالات النزلة المعوية لأن هذه الفترة غالبًا ما تكون فترة إجازات يكثر فيها الأكل من المطاعم، ومن المعروف طبيًا أن فصل الصيف تكثر فيه الفيروسات والبكتيريا.

أهم أعراض النزلة المعوية

وأضافت د. أميرة الشمري أن أعراض النزلة المعوية تشمل زيادة عدد مرات التبرز عن المعتاد بشكل كبير، بحيث يكون البراز سائلًا أو مائيًا، وعادة ما تبدأ الأعراض بعد 12 ساعة إلى خمسة أيام من التعرض للفيروس وتستمر لمدة تصل إلى سبعة أيام. وأكدت أن 90% من الحالات يصاحبها إسهال، بينما القيء أو الترجيع يظهر في 60% من الحالات. بالإضافة إلى ذلك، يعاني الأطفال المصابون من الحمى حيث ترتفع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 38,3 درجة مئوية، وآلام وتقلصات متفاوتة الشدة في البطن.
وأشارت د. أميرة الشمري إلى أن أكثر من 70% من حالات النزلة المعوية تكون بسبب الفيروسات، مثل الروتا فايروس، وقد تكون هناك أسباب أخرى مثل البكتيريا والطفيليات. وأوضحت أن العدوى تنتقل غالبًا عبر الانتقال البرازي الفموي، عدم غسل اليدين جيدًا بعد التبرز وتحضير الوجبات ولمس الأسطح.

طرق العلاج والوقاية

وأكدت د. أميرة الشمري أنه لا توجد خطة علاج محددة للنزلة المعوية، حيث يعتمد العلاج على التخلص من الأعراض بشكل أساسي. ونصحت بعدم تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب لأنها لا تعالج الفيروسات، التي تعتبر أكثر أسباب النزلة المعوية شيوعًا. وأكدت أن من أهم الخطوات التي يجب على الأهل اتباعها عند إصابة الطفل بالنزلة المعوية هي إعطاء السوائل بكميات كافية وتعويض السوائل بمحلول الجفاف، ومنح فترة راحة للمعدة خلال أول 24 ساعة ثم إدخال الأطعمة بشكل تدريجي مثل الخضار المسلوق والأرز بدون بهارات، واستمرار الرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع.
وللوقاية من النزلة المعوية، شددت د. أميرة الشمري على أهمية أخذ تطعيم الروتا فايروس ضمن جدول التطعيمات ، وتعليم الأطفال أهمية غسل اليدين بطريقة صحيحة قبل الأكل وبعد استخدام دورات المياه، والحرص على تنظيف الأواني جيدًا قبل تناول الطعام، وتجنب تناول الأطعمة غير الناضجة، والتأكد من صلاحية المأكولات والمشروبات قبل تناولها. كما أوصت بالحرص على أن تكون منطقة تغيير الحفاظ بعيدة عن المطبخ وصالة الطعام، والتخلص من الحفاظات بشكل آمن وسريع.

تحذيرات طبية هامة

وختمت د. أميرة الشمري بالحديث عن مؤشرات خطورة الحالة، حيث أشارت إلى أن الجفاف يُلاحظ من خلال جفاف الفم، قلة التبول أو بول مركز اللون، وعدم الاستجابة بالصورة المعتادة. وأكدت على ضرورة زيارة الطبيب في حال عدم استجابة الطفل لتعويض السوائل عن طريق الفم، أو الاستفراغ المستمر، أو وجود الدم مع البراز، أو الألم الشديد في البطن، أو التوتر والقلق عند الأطفال الرضع، أو ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38,3 درجة مئوية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا