فيديو / صحيفة اليوم

| حملات مكثفة للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي الصامت بالقطيف

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

دشنت شبكة القطيف الصحية حملات مكثفة للكشف المبكر عن التهاب الكبد الفيروسي، مؤكدة أن الاكتشاف المبكر والعلاج يؤديان إلى الشفاء بنسبة 95%.

وقالت علياء الأصيل، المشرفة على التوعية المجتمعية بإدارة المراكز الصحية بالشبكة، إن هذه الحملات تأتي تزامنًا مع اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي وتحت شعار ”افحص واطمئن“.
وأضافت أن الهدف هو الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع لتشجيعهم على إجراء الفحص السريع.
علياء الأصيل، المشرفة على برامج التوعية المجتمعية بإدارة المراكز الصحية بالقطيف

التهاب الكبد الفيروسي

وأوضحت أن التهاب الكبد الفيروسي غالبًا ما يكون بدون أعراض، وقد يتحول إلى مرض مزمن لدى 60 إلى 80% من المصابين، وربما يتطور إلى تشمع الكبد لدى 15 إلى 30%. مؤكدة أن الاكتشاف المبكر والعلاج يرفعان نسبة الشفاء إلى 95%.

وعرفت الأصيل التهاب الكبد الفيروسي بأنه مرض يصيب الكبد بسبب فيروس C، وغالبًا ما يكون بدون أعراض. وقد ينتقل المرض من الأم إلى الجنين أو أثناء العمليات الجراحية التي تتطلب نقل الدم، ولا ينتقل عن طريق المخالطة أو الأكل أو الشرب.
وأشارت إلى أن الأشخاص الذين تعرضوا لنقل دم أو أجروا عمليات قبل عام 1990، بالإضافة إلى الذين خضعوا للحجامة أو الوشم، ونزلاء السجون، هم الأكثر عرضة للإصابة ويجب عليهم إجراء الفحص.
وأوضحت الأصيل أنهم يتواجدون في مواقع مختلفة في القطيف وسيهات لإجراء الفحص السريع، وأن النتيجة تظهر خلال 15 دقيقة. وأكدت أنهم اكتشفوا خلال السنوات الماضية حالات لم يكن أصحابها على علم بإصابتهم، وأنهم يطمحون في القضاء على هذا المرض في المملكة بحلول عام 2030.

أهم الخدمات المقدمة

من جانبه، أكد مستشفى القطيف المركزي أن عيادة كبدي توفر الوصول السهل للمصابين الحاملين لفيروسات الكبد (ب) و (ج) المسببة لالتهاب الكبدي الفيروسي، بالإضافة المرضى التهابات الكبد الفيروسية، ومخالطيهم وحالات الاشتباه.
تهدف الحملة إلى تشجيع أكبر شريحة عل الفحص المبكر - اليوم

وتتيح عيادة كبدي 7 خدمات طبيّة تشمل عمل الفحص السريع الفيروس الكبد (ج) وظهور النتائج خلال 10 دقائق، طلب الفحوصات المسحية المخبرية والتأكيدية لالتهاب الكبد الفيروسية ب. ج، وعمل تقييم طبي للحالة الصحية للمراجع.
وتشمل الخدمات أيضًا عمل الأشعة الخاصة بتليف الكبد، وعلاج حالات التهاب الكبد الفيروسي ج بالعلاج الحديث ومتابعة حالات التهاب الكبد، وإعطاء لقاح التهاب الكبد الفيروسي (ب) لمن ينطبق عليه التعريف، وتحويل الحالات المتقدمة لاستشارى أمراض الكبد بمستشفى القطيف المركزي، وفحص مخالطي الحالات المؤكدة.
وأوضح أن طريقة الوصول للعيادة من خلال حجز موعد عن طريق صحتي واختيار عيادة كبدي ثم اختيار مركز الفحص الشامل، مشيرَا إلى أن العيادة تقع في مركز علي السلمان للفحص الشامل والكشف المبكر للأورام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا