فيديو / صحيفة اليوم

في يومه الخامس.. اعرف أبرز فعاليات معرض المدينة المنورة للكتاب

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كشف معرض المدينة المنورة للكتاب 2024، عن فاعلياته اليوم السبت، مشيرًا إلى أنها فعاليات متنوعة ضمن برنامجه الثقافي.
وتشمل أمسية شعرية، وندوتين حواريتين، وثلاث ورش عمل، وذلك في مكان انعقاده خلف مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات، في المدينة المنورة.

فعاليات معرض المدينة المنورة للكتاب 2024

وينطلق البرنامج الثقافي لخامس أيام المعرض بندوة حوارية بعنوان: "نخل المدينة وتمورها.. تاريخ وأنواع تمور المدينة.. رحلة في تاريخ وأصناف النخيل".
وتقام عند الساعة السابعة والنصف مساء، ويتحدث فيها عبدالله الردادي، ويزيد الملحم، حول أهمية النخيل بوصفه رمزًا ثقافيًّا ودينيًّا متجذرًا في التراث المديني، واعتباره جزءًا من الطبيعة والمشهد الحضري، بالإضافة للمكانة الخاصة لنخيل المدينة المنورة في التاريخ الإسلامي ودوره في حياة الناس واقتصادهم عبر العصور.
وتأتي الندوة الحوارية الثانية، بعنوان "تجربتي في النشر"، وتقام في الساعة التاسعة مساء، وتتضمن رحلة في التجارب الشخصية في مجال النشر، تقدم نظرة واقعية حول التحديات والفرص التي يواجهها المؤلف والناشر .
ويتحدث في الندوة كل من عضو اتحاد الناشرين العرب، مدير دار الصميعي للنشر والتوزيع عبدالله الصميعي، ومؤسس دار الثلوثية للنشر الكاتب والناشر الدكتور محمد المشوح، وتدير الندوة الكاتبة جمال السعدي.
فعاليات معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 -

إقامة ثلاث ورش عمل

وتشهد فعاليات المعرض غدًا، إقامة ثلاث ورش عمل تأتي الورشة الأولى بعنوان "كيف نقرأ روايات الخيال العالمي والفانتازيا"، وتقدمها الكاتبة منى كنعان في الساعة الخامسة والنصف مساء.
وتتناول فيها دور الخيال العلمي والفانتازيا في توسيع حدود الخيال والإبداع في مجتمعاتنا، وأثر روايات الخيال العلمي والفانتازيا في الأفلام، والألعاب، والمسلسلات التلفزيونية، وكيف شكلت هذه الأعمال الثقافة الشعبية المعاصرة.
وتُعقد ورشة العمل الثانية تحت عنوان " كتابة المحتوى: إبداع الكلمات وتأثيرها"، وذلك عند الساعة السابعة والنصف مساء، وتتحدث فيها فاتن الذياب، عن أهمية فن كتابة المحتوى في عصر الإعلام الرقمي.
وتتطرق إلى كيفية تأثيره في القراء، وأساليب توجيه المحتوى وبنائه وفق احتياجات الجمهور المستهدف وطبيعة أفراده.
فعاليات معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 -

مهارات التعامل مع الصم

وتتناول ورشة العمل الثالثة مهارات التعامل مع الصم، ويقدمها عند الساعة التاسعة مساء، رئيس مجلس إدارة جمعية مترجمي لغة الإشارة الدكتور خالد الذكير.
وذلك لاستعراض أساسيات لغة الإشارة اليومية، والتحديات التي تواجه الصم وسبل التغلب عليها، والمهارات المطلوبة للتعامل الفعال مع هذه الفئة الغالية من المجتمع.
ويشهد اليوم الخامس للمعرض غدًا، ختام برنامج الأمسيات الشعرية الذي أقيم على مدى يومين، حيث يشارك في الأمسية الأخيرة التي تقام عند الساعة العاشرة والنصف مساء، كلٌّ من الشاعرة هند النزازي، والشاعر دغيثر الحكمي.
ويواصل معرض المدينة المنورة للكتاب في نسخته الثالثة، استقبال زواره من الساعة الثانية مساء حتى الواحدة صباحًا، ويقدم لعشّاق القراءة والكتاب أحدث الإصدارات في المجالات الأدبية والمعرفية والعلمية، التي تقدمها أكثر من 300 دار نشر ووكالة ودولية موزعة على أكثر من 200 جناح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا