فيديو / صحيفة اليوم

حظر المنتجات المشبعة بالدهون.. "الغذاء والدواء" تحدد شروط إعلانات الأغذية للأطفال

تسطلع هيئة الغذاء والدواء، آراء العموم حول دليل ضوابط واشتراطات الإعلان عن الأغذية الموجه للأطفال من هم دون سن الثانية عشر، والتي يتجاوز فيها محتوى العناصر الغذائية "الدهون أكثر من 30%، الدهون المشبعة أكثر من 10%، والسكر المضاف أكثر من 10% من إجمالي ، والصوديوم أكثر من 400 ملغ لكل حصة غذائية.

أهم اشتراطات الإعلانات

وحددت ”الهيئة“ ضوابط واشتراطات الأغذية الإعلان الموجه للأطفال من هم دون سن ال 12 والتي تتثمل في الحصول على تصريح للإعلان عن المنتج الغذائي من قبل الجهات المختصة.
وحظرت ”الغذاء والدواء“ الإعلان عن المنتجات ذات القيمة الغذائية المنخفضة، في قنوات الأطفال التلفزيونية، أو قنوات اليوتيوب ذات المحتوى المباشر أو غير المباشر للأطفال، وشاشات عرض السينما للأفلام المصنفة لمن هم دون سن ال8 وذلك حسب التصنيف العمري الصادر عن الجهات الحكومية.
ومنعت أيضًا الإعلان منتجات منخفضة القيمة الغذائية داخل أماكن تجمع الأطفال: المدارس، الحدائق، ملاعب الأطفال الرياضية، وصالات لعب الأطفال سواءً داخل المجمعات التجارية أو المنفصلة وما في حكمها، والمناسبات والفعاليات التي تستهدف الأطفال.

حظر استخدام الرسومات أو صور الأطفال

وأكدت ”الهيئة“ على حظر استخدام رسومات كرتونية أو استخدام صور الأطفال في الإعلان عن المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية المنخفضة بوسائل وسائل النقل العامة، ووسائل النقل الخاصة بشركات الأغذية، واللوحات الإعلانية ذات الإطلالة على الطرق والشوارع وداخل الأماكن المغلقة، والمنشورات المطبوعة.
وأوضحت أنه يتم احتساب القيم الغذائية للمنتج عن طريق تقسيم العناصر الغذائية إلى مجموعتين ”أ“ و”ب“، مجموعة ”أ“ «السعرات الحرارية، والدهون المشبعة، والسكر الكلي، والصوديوم»، ومجموعة ”ب“ «الفواكه، والخضار، والمكسرات، والألياف، والبروتين».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا