عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

على خلفية وفاة مئات الحجاج.. سحب تراخيص 16 شركة سياحية في

مرصد مينا

أعلنت السلطات المصرية سحب تراخيص 16 شركة سياحية وأحالت مسؤوليها على النيابة العامة، بتهمة “التحايل” على خلفية وفاة مئات الحجاج المصريين.

هذا القرار جاء بعد أن أكد تقرير خلية إدارة أزمة الحجاج ،التي شكلتها الحكومة المصرية، ضلوع هذه الشركات في ترتيب سفر أعداد من الحجاج بعيدا عن الأطر النظامية. 

التقرير الذي قامت به خلية الازمة، ذكر أن أسباب ارتفاع حالات وفاة الحجاج غير المسجلين جاء بسبب ترك مسؤولي تلك الشركات الحجاج في طرق صحراوية وجبلية ليسيروا بمفردهم عشرات الكيلومترات، من أجل تأدية المناسك من دون توفير خدمات لوجستية لهم، ما تسبب في تعرضهم للإجهاد مع ارتفاع .

من جانبه، قال الاتحاد المصري للغرف السياحية إن الشركات السياحية المخالفة تمثل جزأ من المشكلة، وليست السبب الوحيد، لأن هناك أعدادا من الحجاج غير النظاميين سافروا بمعرفتهم الشخصية.

في مقابل ذلك، أكدت الحكومة المصرية أن بعثتها الرسمية زاد عدد حجاجها على 50 ألف حاج، وتمت متابعتهم ورعايتهم الصحية على أعلى مستوى، فيما تم رصد إحدى وثلاثين حالة وفاة فقط بينهم أمراض مزمنة.

ووفقا للسلطات ، فقد توفي أكثر من 1120 حاج بسبب ارتفاع درجات الحرارة، من بينهم نحو 670 حاجا مصريا.

وتزامن موسم الحج هذا العام مع حار للغاية، إذ بلغت الحرارة خلال فترة الحج 51.8 درجة مئوية في الظلّ في مكة المكرّمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا