عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

بوريل: نحن على اعتاب اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط

  • 1/2
  • 2/2

مرصد مينا

حذر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من أن منطقة الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الصراع إلى لبنان. يأتي ذلك بعد أيام قليلة من تهديد حزب الله اللبناني لقبرص العضو في الاتحاد الأوروبي.

وقال بوريل للصحافيين، اليوم الأثنين، قبل اجتماع وزراء خارجية التكتل في لوكسمبورغ “يتزايد خطر تأثير هذه الحرب على جنوب لبنان وامتدادها يوما بعد يوم. نحن على أعتاب حرب يتسع نطاقها”.

من جانبه، قال الخارجية اليوناني جورج جيرابيتريتيس، اليوم الاثنين، إن تهديدات حزب الله ضد قبرص غير مقبولة، وإن الاتحاد الأوروبي سيقف إلى جانب الدول الأعضاء ضد كل هذه التهديدات.

أضاف للصحافيين لدى وصوله إلى بروكسل لحضور الاجتماع الشهري لوزراء خارجية التكتل “من غير المقبول على الإطلاق توجيه تهديدات ضد دولة ذات سيادة في الاتحاد الأوروبي”.

وأكد بالقول:”نقف إلى جانب قبرص، وسنكون جميعا معا في مواجهة جميع أنواع التهديدات العالمية القادمة من المنظمات الإرهابية”.

وكان “حسن نصر الله” زعيم حزب الله المدعوم من إيران، قد هدَّد في خطاب له، قبرص بوصفها شريكا في الحرب، إذا استخدمت إسرائيل مطاراتها وقواعدها لتنفيذ هجمات ضد لبنان.

ومنذ بداية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر في قطاع غزّة، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل شبه يومي.

وشهد الأسبوع الماضي تصعيداً من الجانبين أعقب استهداف إسرائيل لطالب عبدالله، الذي يعد القيادي الأبرز الذي يقتل منذ بدء التصعيد عبر الحدود.

ولغاية اليوم، أسفر التصعيد عن مقتل 478 شخصاً على الأقل في لبنان بينهم 312 مقاتلاً على الأقل من حزب الله، و93 مدنياً على الأقل. بينما أعلنت إسرائيل من جهتها مقتل 15 عسكرياً و11 مدنياً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا