الارشيف / عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

إيران تحتج على بيان عربي بمجلس الأمن حول جزر تطالب بها

مرصد مينا

أفادت وكالة “مهر” الإيرانية شبه الرسمية، أمس الأحد، أن طهران احتجت لدى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة على بيان جامعة الدول العربية الداعي “لإيجاد حل سلمي” لقضية الجزر الثلاث التي تطالب بها .

وقالت الوكالة إن الاحتجاج الإيراني جاء عبر رسالة قدمها مندوب البلاد الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، مؤكدة أنه طهران دانت فيها ما وصفته بـ”الاتهامات الظالمة التي لا أساس لها ضد سيادتها وسلامة أراضيها”.

ولم تكشف الوكالة موعد تسليم الرسالة الاحتجاجية لمجلس الأمن، لكن هذا الإعلان يأتي بعد ساعات من الإعلان رسميا عن انتخاب الإصلاحي، مسعود بزشكيان، رئيسا لإيران، السبت.

وجاء في رسالة الاحتجاج، أن بيان الجامعة العربية يعد “انتهاكا واضحا وتدخلا غير عادل في الشؤون الداخلية” الإيرانية، وفقا لما أوردت وكالة “مهر”.

وأضافت الرسالة، بحسب الوكالة أن “هذا الإجراء لا يتعارض فقط مع روح حسن الجوار، ولكنه يشكل أيضا انتهاكا واضحا للمبادئ الأساسية للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، خاصة مبادئ المساواة في السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

وكانت القمة العربية التي انعقدت في البحرين خلال شهر مايو الماضي دعت طهران إلى “التجاوب مع مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة لإيجاد حل سلمي لقضية الجزر الثلاث التي تسيطر عليها طهران وتطالب بها أبوظبي “من خلال المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، وفقا لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

يشار إلى أن الجزر الاستراتيجية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، تقع في الخليج بالقرب من مضيق هرمز الذي يمر عبره خمس إنتاج النفط العالمي.

أيضا، تشكل قضية الجزر ملفا بالغ الحساسية بالنسبة الى طهران، وسبق أن أثارت توترا بينها وبين دول تقر بحق الإمارات بالسيطرة على الجزر الثلاث. وكانت إيران سيطرت هذه الجزر عام 1971 بعد خروج القوات البريطانية من المنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا