عرب وعالم / الطريق

نبأ حول تنازل إسرائيل وحماس عن حكم غزة.. ماذا دار في...الأمس الخميس، 11 يوليو 2024 01:47 مـ

بيدوا أن مسار مفاوضات غزة وصلت إلى اتفاق مزدوج على حد قول مصادر مطلعة على المحادثات، وهذا يدل على نجح الوسطاء في اقناع الطرفين في إشارة إلى إسرائيل وحماس على ضرورة وقف إطلاق النار، والذي يأتي في إطار عدة مراحل.

تعليقًا على ذلك، كشفت صحيفة واشنطن بوست، والتي نقلت عنها صحيفة ذا تايمز اوف اسرائيل، أن تل أبيب وحركة حماس اتفقتا على تسليم السيطرة على قطاع غزة لقوة فلسطينية جديدة، وذلك من خلال المرحلة الثانية الحاسمة، والتي تأتي ضمن اقتراح من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة الذي مزقته الحرب.

ونقلاً عن مسؤولين أميركيين، المعلق ديفيد إجناشيوس، يقول: "قوة مدربة أميركياً تتألف من 2500 من أنصار السلطة الفلسطينية المتمركزة في الضفة الغربية ستتولى مهمة الأمن في غزة"، مبينًا: سيتم اختيار أعضاء القوة من بين أولئك الموجودين بالفعل في غزة، والذين خضعوا لفحص إسرائيلي، لا سيما وأن القوة ستحظى أيضاً بدعم من دول معتدلة.

في غضون ذلك، استولت حركة حماس على السيطرة على غزة من السلطة الفلسطينية في عام 2007 في انقلاب دمويًا، وظلت الجماعات الفلسطينية المتنافسة على خلاف منذ ذلك الحين، مع كون حماس الحاكم الفعلي لغزة.

فيما يبدو أن التطور المذكور يعالج أحد العناصر الرئيسية في عملية الانتقال من حكم حماس إلى نظام بديل في غزة، وهو الهدف المعلن للهجوم العسكري الإسرائيلي الذي بدأ في أعقاب الهجوم المدمر الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، حسبما ذكرت الصحيفة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: مصر وفرنسا يحتفلان بالذكرى الـ 72 لثورة يوليو المجيدة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا