عرب وعالم / الطريق

جالانت يطالب بتشكيل لجنة تحقيق رسمية بشأن هجمات طوفان الأقصىاليوم الجمعة، 12 يوليو 2024 11:51 صـ

طالب الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الخميس، بتشكيل لجنة تحقيق رسمية موضوعية تحقق مع الجميع حكومة وجيشا وأذرعا أمنية في هجمات السابع من أكتوبر .

هذا ،وعلى خلفية نشر التحقيق الذي أجراه الكيان الإسرائيلي في القتال في كيبوتس بئيري في 7 أكتوبر 2023 قال وزير الدفاع يوآف غالانت اليوم الخميس في حفل تخريج دورة الضباط القتاليين في "بيهاد 1" : "لقد فشلنا في 7 أكتوبر".

ومن جانبه، فقد اكد غالانت أنه لابد من وجود"لجنة حكومية في التحقيق ، وينبغي أن يكون التحقيق موضوعيا ويجب أن يفحص الجميع أصحاب القرار والسلطة التنفيذية، الحكومة، والجيش، والأجهزة الأمنية.

وأشار غالانت إلى تحقيق الكيان الإسرائيلي: "في 7 أكتوبر، أثناء مناوبتنا لم نقم بالمهمة الموكلة إلينا و فشلنا جميعا في حماية الإسرائيليين وقدم ممثلو الكيان الإسرائيلي قبل ساعات قليلة لأعضاء مجتمع بئيري النقاط الرئيسية للتحقيق في الهجوم على الكيبوتس ويعتبر ذلك التحقيق العملياتي صعب ومؤلم، وهو الأول في سلسلة من التحقيقات التي تجري هذه الأيام في الجيش الإسرائيلي".

وتابع : لاشك أن التحقيق اظهر إلي اللجنة فحص إخفاق السابع من أكتوبر وفحص لماذا تعاظمت قوة حماس فيما ذكر أنه ومن أجل تحسين أنفسهم عليهم استخلاص العبر.


وفي سياق متصل ، قال غالانت بأن القوات الإسرائيلية تقاتل منذ 9 أشهر في غزة والجبهة الشمالية والضفة الغربية بروح عالية لتحقيق أهداف الحرب.

وقال ايضا رئيس الأركان هارتسي هاليفي بشأن التحقيق ، للضباط: "يجب علينا جميعا أن نتعلم من شجاعة شعب بئيري، والفرقة الاحتياطية والمدنيين الآخرين الذين حموا عائلاتهم وأهل الكيبوتس بأجسادهم لساعات طويلة لم نأت فيها لحمايتهم".

وأشار هارتسي، إلى عاصفة تجنيد اليهود المتشددين قائلا: "لماذا لا يكون ضباط حريديم هنا في المستقبل في الساحة وفي الحشد بيننا؟ سنعرف كيف نقبلهم، سنعرف كيف نستقبلهم.. ستحترم عقيدتهم وسيساهمون في أمن إسرائيل وأمنهم، وسيشعرون بأهمية أكبر بفضل ذلك، وأنا متأكد من أن إسرائيل ستكون متماسكة وأقوى".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا