عرب وعالم / الصباح العربي

نيويورك تايمز: لا نتوقع التوصل إلى صفقة إلا بعد زيارة نتنياهو لواشنطناليوم الأربعاء، 17 يوليو 2024 05:37 مـ   منذ 46 دقيقة

أفادت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى أنه لا يتوقع التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس إلا بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن المقررة الأسبوع المقبل.

وأكد المسؤولون أن المفاوضات الحالية تواجه تعقيدات كبيرة وأن تحقيق أي تقدم ملحوظ يتطلب مزيدًا من الوقت والتنسيق بين الأطراف المعنية. وأضافوا أن زيارة نتنياهو لواشنطن قد تساهم في دفع المفاوضات إلى الأمام، حيث من المتوقع أن يناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي القضية مع الرئيس جو وكبار المسؤولين الأمريكيين.

وأشار التقرير إلى أن قضية الأسرى تعتبر من أبرز القضايا الحساسة بين إسرائيل وحماس، وأن التوصل إلى اتفاق بشأنها يمكن أن يكون له تأثير كبير على استقرار الأوضاع في المنطقة.

ولي العهد والرئيس الإيراني يشيدان بما وصلت إليه العلاقات الثنائية

أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اتصالا هاتفيا، بالرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، هنأه فيه بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وذكرت وكالة الأنباء "واس" أن الجانبين أشادا "بما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور على عدد من الأصعدة، مؤكدين أهمية مواصلة تعزيز التعاون في مختلف المجالات".

وقد أعرب الرئيس الإيراني، عن شكره وتقديره لولي العهد على مشاعره الطيبة.

يذكر أن بزشكيان فاز قبل حوالي الأسبوع في السباق الرئاسي الإيراني، عقب أن حصد 16.384.403 أصوات أي بنسبة 53.6% من أصوات الناخبين.

وأعلن عضو الهيئة الرئاسية لمجلس الشورى الإيراني مجتبى يوسفي أن مراسم تأدية بزشكيان اليمين الدستورية ستقام في 30 يوليو في مجلس الشورى الإسلامي.

يشار إلى أنه تم الإعلان عن إحياء العلاقات بين السعودية وإيران في 10 مارس في العاصمة الصينية بكين، بعد سلسلة من اللقاءات بين الطرفين قبلها في العاصمة العراقية بغداد بوساطة عراقية.

وذكر بيان ثلاثي مشترك لكل من السعودية وإيران والصين، أن الجانبين أكدا احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

الدفاع الروسية: صفقة تبادل أسرى حرب مع أوكرانيا أفرجت عن 95 أسيرًا أوكرانيًا مقابل 95 أسيرًا روسيًا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم عن إتمام صفقة تبادل أسرى حرب مع أوكرانيا، تم بموجبها الإفراج عن 95 أسير حرب أوكراني مقابل 95 أسير حرب روسي. وجرى التبادل في إطار اتفاق تم التوصل إليه بين الجانبين بعد مفاوضات مكثفة.

وأوضح بيان وزارة الدفاع الروسية أن عملية التبادل تمت بنجاح وأن الأسرى الروس عادوا إلى ديارهم وهم بحالة جيدة. وأعربت الوزارة عن تقديرها للجهود التي بُذلت للوصول إلى هذا الاتفاق، مؤكدة على أهمية هذه الخطوة في تخفيف التوترات الإنسانية بين البلدين.

من جهته، أكد الجانب الأوكراني أن الأسرى الأوكرانيين الذين تم الإفراج عنهم وصلوا بسلام وأنهم يخضعون الآن للفحوصات الطبية اللازمة والتأهيل النفسي بعد فترة احتجازهم.

تأتي هذه الصفقة في ظل استمرار التوترات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا، وتعد خطوة مهمة نحو تحسين الأوضاع الإنسانية لكلا الطرفين المتأثرين بالنزاع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا