عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

ماكرون يعلن دعم باريس للسيادة المغربية على الصحراء الغربية

مرصد مينا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في رسالة، اليوم الثلاثاء، إن باريس تعترف بالمقترح المغربي بخصوص الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء الغربية، في إطار السيادة المغربية كأساس وحيد لحل دائم للقضية.

ماكرون أضاف في رسالة لعاهل الملك محمد السادس بمناسبة الوطني للمملكة:”بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية”.

وتابع:”دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت”، معتبرا بأن هذا المخطط “يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل مستدام ومتفاوض بشأنه طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وكانت أبدت الخميس “استنكارا شديدا” حيال “قرار غير منتظر” اتخذته الحكومة الفرنسية بدعم خطة الحكم الذاتي المغربية، مشيرة إلى أن باريس أبلغتها “في الأيام الأخيرة” هذا قرارها دعم خطة “الحكم الذاتي” التي اقترحها المغرب.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان إن الحكومة الجزائرية “ستستخلص كافة النتائج والعواقب التي تنجر عن هذا القرار الفرنسي وتُحمِّل الحكومة الفرنسية وحدها المسؤولية الكاملة والتامة عن ذلك”.

وسبق لفرنسا أن عبرت عن دعمها “الواضح والمستمر” لمقترح الحكم الذاتي خلال زيارة الخارجية ستيفان سيجورنيه للمغرب في فبراير، ما ساهم في تحسين العلاقات بين باريس والرباط.

ويأتي الاعتراف الفرنسي بعد اعتراف كل من الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا وهولندا وبلجيكا وعدد من الدول العربية والإفريقية بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ودعم خطته للحكم الذاتي.

يشار إلى أن المغرب يسيطر على معظم إقليم الصحراء الغربية ويعتبرها جزءا من أراضيه بعد حرب دامت 16 عاما مع جبهة البوليساريو الانفصالية (المدعومة من الجزائر) التي تسعى للاستقلال والتي أسست ما تسمى “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” هناك من طرف واحد، وهي دولة غير معترف بها في الأمم المتحدة، كذلك فإن عدد الدول التي تعترف بها أقل من 20 دولة في العالم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا