عرب وعالم / الطريق

مكتب نتنياهو يوجه رسالة لاذعة لـ «».. ما السبب؟اليوم الأحد، 4 أغسطس 2024 12:45 مـ

تعليقًا على توبيخ الرئيس "جو "، لرئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية المتطرف "نتنياهو" أثناء زيارته إلى واشنطن، في إشارة إلى التعني المستدام للمفاوضات، والعمل على عرقلة الحلول والمقترحات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

ردَّ مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي المتطرف، "بنيامين نتنياهو"، اليوم الأحد، على تقرير أمريكي يشير إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، احتد عليه ووبخه بسبب المماطلة في الوصول إلى صفقة المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس.

مكتب نتنياهو يوجه رسالة للإدارة الأمريكية

وقال المكتب: "رئيس الوزراء (نتـنياهو) لا يتدخل في السياسة الأمريكية، وسيعمل مع أي شخص يتم انتخابه رئيسًا"، مضيفًا: "ويتوقع من الأمريكيين أيضاً عدم التدخل في السياسة الإسرائيلية"، وفقاً لصحيفة تايمز أوف إسرائيل.

في هذا الإطار، صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، كانت قد ذكرت في تقرير لها أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، غير من لهجة خطابه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى، وفي هذا الصدد، أشارت الصحيفة في تقريرها إلى ما نشرته القناة 12 الإسرائيلية، حيث كشفت عن محادثة جرت هذا الأسبوع بين نتنياهو وبايـدن.

ماذا قال بايدن لنتنياهو بشأن المفاوضات؟

وقالت القناة إن نتـنياهو قال لـ"بايدن"، خلال المكالمة: "نحرز تقدمًا في المفاوضات، أرسلوا وفداً لمتابعة التفاصيل"، ليرد عليه الرئيس الأمريكي بالقول: "توقف عن خداعي".

وبحسب التقرير فإن زعيم البيت الأبيض وكبار المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالإحباط الشديد من تداعيات عمليتي الاغتيال الإسرائيليتين في بيروت وطهران، موضحًا: "الاعتراض ينطلق من الشعور الأمريكي بأن نتنـياهو أخفى عن بايـدن خططه لتنفيذ الاغتيالات، بعد أن ترك انطباعاً الأسبوع الماضي باستجابته لطلب الرئيس الأمريكي بالتركيز على التوصل إلى اتفاق بشأن غزة".

وتابع: "وفضلاً عن التوتر الواضح بين نتنياهو وبايـدن والمسؤولين الأمريكيين فقد ظهرت معلومات جديدة عن احتدام التوتر في المباحثات بين نتنياهو وقادة الأمن الإسرائيليين، حول صفقة التبادل"، فيما قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، لـ"نتنياهو" إن هناك شروطاً لصفقة تبادل الأسرى، في إشارة إلى أنه يمن الصواب الدخول في المفاوضات وتحقيق أفضل ممكنة".

وأردف هاليفي: "سنستمر في الضغط على حماس حتى ذلك الحين، وبعد تأمين الصفقة، يمكننا تحويل انتباهنا إلى الشمال، وفيما بخص محور فيلادلفيا، أقترح عدم جعله عقبة تمنعنا من إعادة 30 أسيراً إلى الوطن ضمن المرحلة الأولى، نصفهم من النساء".

كما أيد الدفاع "غالانت" مطالب هاليفي، قائلاً: "لأسباب أخلاقية واستراتيجية، أعتقد أنه يجب علينا أن ننظر إلى الصفقة كفرصة، لن تكون هناك صفقة في ظل الشروط التي حددتها، وأنت تعلم ذلك، لا يوجد سبب أمني لتأخير الصفقة، وبما أننا نتحدث بصراحة، فسأخبرك أن اعتباراتك سيد نتنياهو لا تصب في مصلحة الصفقة".

احتدام الخلاف الأمريكي الإسرائيلي

وبعد هذه التقارير، كرر مكتب رئيس الوزراء تصريحه بأن نتنياهو يتوقع من الولايات المتحدة عدم التدخل في السياسة الإسرائيلية، موضحًا أن التسريبات والإحاطات الكاذبة من مصادر مجهولة في وسائل الإعلام تخلق انطباعاً مضللاً لدى الجمهور".

واتهم نتنياهو كل من يقترح الموافقة على مطالب حماس، بالرغبة في الحصول على الثناء والتصفيق بالرغم من أن مثل هذا القرار سيضر بفرص الإفراج عن الرهائن ويقود إسرائيل للعودة إلى واقع الـ7 أكتوبر".

يذكر أن الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس الموساد دافيد برنيع ورئيس الشاباك رونين بار، قد عاد من القاهرة بعد وصوله اليوم لإجراء محادثات حول صفقة الرهائن بسبب خلافات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

اقرأ أيضًا: ترقبوا I أمطار رعدية وسيول خلال الساعات القادمة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا