عرب وعالم / البشاير

كيفية إنشاء مؤسسة فردية في المملكة العربية

هل أنت رائد أعمال وتتطلع إلى تأسيس تواجد تجاري لك في الاقتصاد المزدهر؟ يمكن أن يكون إنشاء مؤسسة فردية خيارًا ممتازًا لبدء مشروعك في هذا السوق الضخم . بفضل موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية القوية وبيئة الأعمال المواتية، توفر المملكة العربية فرصًا كبيرة لرواد الأعمال الناشئين. تشرح هذه المقالة تعقيدات إنشاء مؤسسة فردية في المملكة العربية السعودية، مع التركيز على العملية برمتها. والفوائد ولماذا يمكن أن تكون هذه القائمة أساسية لإطلاق العنان لإمكانات عملك، وفي سنرشدك خلال الخطوات الرئيسية لإنشاء مؤسسة فردية في المملكة العربية السعودية.

ما هي المؤسسة الفردية في المملكة العربية السعودية؟

في المملكة العربية السعودية، تسمى المؤسسة الفردية مؤسسة. وهي منشأة يملكها ويديرها شخص واحد. لا يوجد مساهمين آخرين ولا يوجد حد أدنى لرأس المال مطلوب.  يتحمل المالكون الفرديون مسؤولية غير محدودة، مما يعني أنهم مسؤولون شخصيًا عن جميع أصول والتزامات المنشأه. لا تخضع المؤسسات لقانون الشركات؛  هذا مثالي للشركات الصغيرة. سهل الإعداد والتشغيل. يشهد اقتصاد المملكة العربية السعودية نمواً وبيئة الأعمال تتغير بسرعة. تتميز المؤسسات الفردية بالمرونة وسهولة التكيف حيث يتخذ القرار شخص واحد فقط. يمكن فقط للمواطنين السعوديين أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي تسجيل مؤسسة فردية في المملكة العربية السعودية. لإدارة مشروع تجاري، يجب عليك أولاً التسجيل لدى السلطات المختصة من خلال شركة أل عثمان للمحاماة.

مزايا وعيوب المؤسسة الفردية

ما هي إجراءات تأسيس مؤسسة في السعودية؟ 

اختر اسم شركتك – تحديد هوية رسمية وفريدة لمؤسستك، وضمان الامتثال القانوني، وبناء صورة قوية للعلامة التجارية.
استكمال التسجيل التجاري – قم بتسجيل شركتك قانونيًا لممارسة الأنشطة التجارية القانونية.
تسجيل غرفة التجارة – يجب تقديم المستندات الإلزامية إلى غرفة التجارة.
التسجيل في وزارة العمل  – قم بتسجيل شركتك لدى وزارة العمل السعودية للالتزام بقوانين العمل.
المدير العام لإصدار التأشيرات – لتسريع عملية الموافقة على تأشيرة المدير العام وتصريح الإقامة، تدير وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وثائق العمل الهامة.
قم بتسجيل لشركتك – إنشاء عنوان عمل معتمد لإدراجه في السجلات الحكومية.
التسجيل في بوابة قوى – وزارة العمل والتنمية الاجتماعية – حلول إلكترونية لتحسين خدمات قطاع العمل التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر منصة قوى.
التسجيل في الزكاة وضريبة القيمة المضافة وضرائب الأعمال: سجل نشاطك التجاري ليكون
متوافقًا مع الزكاة وضريبة القيمة المضافة والضرائب التجارية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أكثر :   نظام الشركات الجديد في السعودية

خطوات فتح ملف منشأة فردية رئيسي عبر منصة قوى:

يقوم المستخدم باختيار “فتح خدمة ملفات المنشأة الرئيسية”.
ويقر بصحة البيانات.
يقوم باختيار نوع المنشأة ونشاطها: “فردي أو شركة”.
– يقوم باختيار مكتب العمل التابع له المنشأة.
يختار الخبير الاقتصادي الفرعي.
يقوم بإدخال البيانات الوصفية لمقدم الطلب.
يقوم بإدخال اسم المنشأة.
ويحدد نوع التقويم المالي “هجري أو ميلادي”. 

إصدار السجل التجاري:

يتم استكمال تسجيل المنظمة من قبل وزارة التجارة السعودية. على الموقع يمكنك اختيار الخدمات الإلكترونية. تتيح لك هذه الخدمة إمكانية الدخول إلى السجل التجاري دون زيارة أي إدارة من دوائر الوزارة.

أولاً، قم بإنشاء حساب وتسجيل الدخول إلى الخدمة الإلكترونية. بعد ذلك، انقر على My C.R. 
وبعد ذلك قم بالضغط على تسجيل إطلاق الأعمال. ستتمكن من اختيار اسم النشاط التجاري ونوعه ووقته لتأكيد التسجيل. 
رسوم التسجيل 200 ريال سعودي سنوياً. سيتم إرسال فواتير الدفع إلى هاتفك المحمول عبر الرسائل القصيرة. يتم زيادة رسوم حسب نوع العمل والمستوى السنوي للتسجيل التجاري. 
بمجرد قبول دفعتك، وإذا كان كل شيء صحيحًا، فسيتم إصدار تسجيل تجاري (C.R) لك. 
ويمكنك طباعتها بزيارة هذا الرابط دون الحاجة للذهاب إلى وزارة التجارة. ويمكن إتمام العملية بشكل شخصي من خلال زيارة وزارة التجارة أو أحد فروعها. 
بمجرد حصولك على السجل التجاري الخاص بك، يمكنك البدء في إدارة عملك. ومع ذلك، أنت غير مسجل للضرائب بعد.

شروط فتح ملف المنشأة الرئيسي: إدخال كافة التراخيص اللازمة للنشاط حسب قائمة التراخيص
الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

اقرأ أكثر.. أفضل المحامين في السعودية

النظام الضريبي للشركات في المملكة العربية السعودية:

لدى المملكة العربية السعودية العديد من الضرائب التي يجب مراعاتها. يمكن إجراء جميع التسجيلات الضريبية عبر الإنترنت من خلال سلطات الزكاة والضرائب والجمارك. يوجد دليل لكل سجل ضريبي في الخدمة الإلكترونية للهيئة:

ضريبة القيمة المضافة (VAT)

ضريبة الزكاة

لا يُطلب من المواطنين السعوديين دفع ضريبة الدخل الخاصة بهم. وعليهم فقط إخراج الزكاة وهي 2.5%. معدل ضريبة القيمة المضافة القياسي في المملكة العربية السعودية هو 15% على جميع السلع والخدمات.

لقراءة المزيد عن ضرائب الشركات في السعودية..https://alothmanlaw.sa/en/corporate-tax-in-saudi-arabia/ 

إجراءات تأسيس مؤسسة فردية في المملكة العربية السعودية. 

أبحاث السوق والجدوى: قم بإجراء أبحاث سوقية متعمقة لفهم عملك والسوق المستهدف في المملكة العربية السعودية. تقييم جدوى فكرة عملك وتحديد التحديات المحتملة. 
تطوير خطة العمل: قم بتطوير خطة عمل شاملة تحدد أهدافك واستراتيجياتك وتوقعاتك المالية. تعد خطة العمل جيدة التنظيم أمرًا ضروريًا لجذب المستثمرين وتوجيه نمو عملك. 
اختر اسمًا تجاريًا: اختر اسمًا تجاريًا فريدًا وهادفًا يتوافق مع صورة علامتك التجارية. تأكد من أن الاسم الذي تختاره يتوافق مع إرشادات اسم الأعمال في المملكة العربية السعودية.
موقع المكتب وإعداداته: اختر الموقع المناسب لعملك. حدد مساحة مكتبك، مع الأخذ في الاعتبار أشياء مثل إمكانية الوصول واحتياجات العمل.
الهيكل القانوني والترخيص: تحديد الهيكل القانوني لملكيتك الفردية. الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة من الجهات المختصة.
افتح حساب بنكي: اختر البنك الذي يلبي احتياجات عملك ويقدم الخدمات التي تحتاجها.
نموذج الفيزا: اقرأ عن متطلبات التأشيرة لأصحاب الأعمال في المملكة العربية السعودية. ابدأ في معالجة التأشيرة الخاصة بك مع أي موظف.
التسويق والمبيعات: استخدم المنصات الرقمية وطرق التسويق التقليدية للوصول إلى جمهورك المستهدف. 
الامتثال واللوائح: ابق على اطلاع باللوائح المحلية ومتطلبات الامتثال. قم بتحديث عمليات عملك بانتظام للتكيف مع أي تغييرات تنظيمية.

تسجيل فرع لمؤسسة فردية:

يتم تقديم هذه الخدمة فقط للمالكين الوحيدين الذين يرغبون في إصدار تسجيلات الفروع.

وثائق الخدمة:

نسخ أو أرقام السجلات التجارية الرئيسية.
وكالة من مقدم الطلب، مصحوبة بشهادة هوية الشخص الطبيعي أو الاعتباري المفوض.
رسوم الخدمة: دفع الرسوم للجهة الحكومية المقدمة للخدمة.

مكان تقديم الخدمة: الموقع الإلكتروني – بوابة الخدمات الإلكترونية

الوقت المتوقع لتنفيذ الخدمة: يومين عمل.

خاتمة:

تعمل الحكومة السعودية على تحسين بيئة الأعمال في البلاد لتقليل اعتمادها على صادرات النفط. ولتحقيق هذا الهدف، توفر الحكومة بيئة مالية وتنظيمية مواتية. تكاليف بدء التشغيل منخفضة للغاية، والضرائب منخفضة للغاية وسهلة الإدارة، ورأس المال الاستثماري متاح. هذه العوامل تجعل المملكة العربية السعودية أفضل مكان لبدء الأعمال التجارية. لذلك حاولنا في هذا المقال أن نقدم لكم كافة المعلومات المتعلقة بتأسيس مؤسسة فردية لمن يتطلع إلى هذا.

مراجع:

وزارة الاستثمار، ، دليل الخدمات. الطبعة العاشرة. ص 81.
، الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية Open establishment file, Retrieved from: https://www.hrsd.gov.sa/ministry-services/services/251214 (28/7/2024) الساعة 11:43 مساءً.
تأسيس شركة ذات ملكية فردية في المملكة العربية السعودية، تم الاسترجاع من: https://saudibss.com/sole-proprietorship-company-formation-in-ksa/ (29/7/2024) الساعة 6:45 صباحًا.
المنشأة ,تم الاسترجاع من: https://saudihelplinegroup.com/enterment/ (29/7/2024) 7:30am
أنجا سيميك، 2021 (محدث 2024)، كيفية تسجيل مؤسسة فردية في المملكة العربية السعودية. استردادها من: https://www.deel.com/blog/register-stitute-sole-proprietorship-in-saudi-arabia/ (29/7/2024) الساعة 10:03 صباحًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا