عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

وسط توقعات بقصف إسرائيل.. إيران تحذر الطيارين من التحليق في مجالها الجوي

  • 1/2
  • 2/2

مرصد مينا

مع توقعات قرب توجيه إيران ضربة نحو إسرائيل وتزايد المخاوف من اتساع الصراع في منطقة الشرق الأوسط، أصدرت السلطات الإيرانية اليوم الأثنين، إشعارا للطيارين وسلطات الطيران لتجنب مجالها الجوي، حسبما أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية.

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه عدة شركات طيران عالمية بالفعل وقف رحلاتها إلى إيران ولبنان وإسرائيل، على وقع التوترات الأخيرة.

كما جاء إخطار إيران، الإثنين، بعد أن أبلغ الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مكالمة هاتفية أمس الأحد، وزراء خارجية مجموعة السبع، أن طهران يمكن أن تهاجم إسرائيل في غضون 24 إلى 48 ساعة، وفقا لدبلوماسيين مطلعين على المكالمة.

ولم يذكر بلينكن الشكل الذي يمكن أن يتخذه الهجوم. لكنه أخبر نظراءه أن واشنطن تبذل جهودا لكسر دائرة التصعيد، وطلب من وزراء الخارجية الآخرين ممارسة ضغوط دبلوماسية على إيران وحزب الله اللبناني وإسرائيل للحفاظ على أقصى درجات ضبط النفس.

وارتفعت حدة التوتر في المنطقة في أعقاب اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، الأربعاء، بعد يوم من غارة إسرائيلية في بيروت أودت بحياة فؤاد شكر، القائد العسكري البارز في حزب الله المدعوم من إيران.

وفي وقت سابق اليوم، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن طهران لا تسعى إلى تصعيد التوتر في المنطقة، إلا أنه شدد في الوقت نفسه على أن “معاقبة إسرائيل أمر ضروري لمنع المزيد من عدم الاستقرار”.

وأضاف:”إيران تسعى إلى إرساء الاستقرار في المنطقة، لكن هذا لن يتحقق إلا بمعاقبة المعتدي وردع إسرائيل عن القيام بمغامرات”، مضيفاً أن “تحرك إيران أمر لا مفر منه”.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت الجمعة، أنها ستنشر طائرات مقاتلة إضافية وسفنا حربية تابعة للبحرية في المنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا