عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

بعد توقف دام 3 عقود.. عودة القطار الرابط بين والجزائر

مرصد مينا

بعد توقف استمر نحو 3 عقود إبان الأحداث السياسية التي عرفتها ، وتدهور الوضع الأمني هناك في تسعينات القرن الماضي،عاود القطار الرابط بين الجارتين والجزائر رحلاته صباح أمس الأحد.

وانطلقت الرحلة من تونس العاصمة إلى مدينة عنابة بالجزائر، بطاقة استيعاب أولية تقدر بـ300 مقعد.

وقامت وزيرة النقل التونسية بالنيابة، سارة الزعفراني الزنزري، رفقة نظيرها الجزائري محمد الحبيب زهانة، بإعطاء إشارة الانطلاق؛ حيث استقل الرحلة الأولى من محطة “برشلونة” نحو 80 مسافراً تونسياً دون اعتبار المسافرين الجزائريين والذين سيستقلون القطار من محطات أخرى، وفق ما أفاد به توفيق بوفايد الرئيس المدير العام للشركة “الوطنية للسكك الحديدية”.

وأضاف بوفايد في تصريح صحافي أن الرحلة تستغرق نحو 7 ساعات؛ انطلاقاً من تونس العاصمة مروراً بمحطات باجة وجندوبة وغار الدماء، وصولاً إلى سوق أهراس ثم عنابة الجزائرية، في مسافة إجمالية تمتد لأكثر من 300 كيلومتر.

وسبقت عملية إحياء الخط أشغال تهيئة ورحلات تجريبية في يونيو الماضي، بعد توقيع اتفاقية بين البلدين.

ومن المقرر أن تؤمن الشركة “الوطنية للسكك الحديدية” قطارات الرحلة في البداية.

ومن شأن الرحلات عبر القطار أن تعزز تدفق السياح بين البلدين، والحركة التجارية على الحدود، كذلك تخفيف الضغوط على المعابر البرية المكتظة، علما أنه يتوافد على تونس سنوياً قرابة 3 ملايين سائح جزائري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا