عرب وعالم / البشاير

وفاة رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح عن عمر ناهز 98 عاما‎

نعى الديوان الأميري في دولة ، الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح رئيس الحرس الوطني الكويتي، وأعلن أن جثمانه سيوارى الثرى الاثنين بعد صلاة .

ولد الراحل العام 1926 في فريج الشيوخ بمنطقة الوسط الواقعة في قلب مدينة الكويت حاليا، وتقلد عددا من المناصب الرسمية والفخرية خلال حياته.

في منتصف الخمسينيات ارتبط الشيخ سالم العلي في بداية حياته العملية بالشيخ فهد السالم المبارك الصباح في أول أعماله حيث تولى منصب نائب الرئيس للشيخ فهد السالم الذي كان يشغل منصب رئيس دائرتي البلدية والأشغال.

وتولى العام 1959 رئاسة مجلس الإنشاء الذي أسهمت أعماله في نهضة الكويت وتطورها.

وفي مطلع الستينيات تولى الراحل منصب رئيس المجلس البلدي، وبعد استقلال الكويت في عام 1961 ساهم في عضوية المجلس التأسيسي الذي أنيط به إعداد وتولى حينها منصب الأشغال في أول حكومة بعد الاستقلال وذلك في عهد أمير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح.

وفي الحكومة الثانية التي شكلت في العام 1963 استمر الشيخ سالم العلي في منصبه وزيرا للأشغال حتى العام 1964 كما تولى في العام 1963 منصب أول رئيس فخري لجمعية المهندسين الكويتية.

وتتويجا لمسيرة العطاء الوطنية تقلد الراحل في العام 1967 منصب رئيس الحرس الوطني حيث عمل على تأسيسه ككيان وطني حيوي مسؤول عن تعزيز الأمن والأمان في البلاد وترسيخ الاستقرار وتطوير كوادره ومرافقه.

وحرص الشيخ سالم العلي خلال ترؤسه للحرس الوطني على تعزيز مهامه في مساندة الجيش في الدفاع عن الوطن ومعاونة قوات الشرطة في الحفاظ على الأمن والاستقرار وتأمين الأهداف أو المنشآت الحيوية في البلاد.

وإلى جانب مهامه في رئاسة الحرس الوطني تولى الراحل عددا من المناصب الأمنية والعسكرية فكان عضوا في مجلس الدفاع الأعلى منذ 1969 ثم عضوا في مجلس الأمن الوطني منذ عام 2005.

وتقديرا للجهود الكبيرة التي بذلها الفقيد في سبيل نهضة البلاد وتطورها وتعزيز مكانتها فقد أصدر الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح في الأول من ديسمبر عام 2004 أمرا أميريا بمنحه لقب سمو.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا