عرب وعالم / الطريق

عاجلI أول تعليق من ”حماس” حول التوصل لوقف النارالأمس الأحد، 18 أغسطس 2024 01:48 مـ

وبعد مباحثات ليومين غابت عنها الحركة الفلسطينية، أعلنت دول الوساطة الولايات المتحدة وقطر ومصر تقديم مقترح جديد "يقلّص الفجوات" بين إسرائيل وحماس لوقف النار في الحرب المتواصلة منذ أكثر من عشرة أشهر، والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين.

وأكد الرئيس الأميركي جو أن الاتفاق بات "أقرب من أي وقت مضى"، وهو سيرسل خارجيته أنتوني بلينكن الى إسرائيل نهاية هذا الأسبوع، في وقت تتكثف الجهود لتجنّب اتساع رقعة الحرب إقليميا بعد تصاعد التوتر بين إيران وحلفائها من جهة، وإسرائيل وحلفائها من جهة أخرى.

حماس تعلق

إلا أن القيادي في "حماس"، سامي أبو زهري، رأى في بيان لوكالة فرانس برس إن "الحديث عن قرب التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار هو وهم"، وشدد على أن "الاحتلال يواصل عرقلة كل المساعي لإتمام أي اتفاق"، مضيفا "لسنا أمام اتفاق أو مفاوضات حقيقية، بل أمام فرض إملاءات أميركية".

وأكّد مصدر قيادي في حماس أن وفد إسرائيل "وضع شروطا جديدة... مثل إصراره على إبقاء قوات عسكرية في منطقة الشريط الحدودي مع (محور فيلادلفيا)، وأن يكون له الحقّ بوضع على أسماء أسرى (فلسطينيين) وإبعاد أسرى آخرين لخارج فلسطين".

وشدّد على أن حماس "لن تقبل بأقل من وقف كامل للنار والانسحاب الكامل من القطاع وعودة طبيعية للنازحين، وصفقة تبادل بدون قيود وشروط الاحتلال".

اقرأ أيضًا: روسيا تتهم أوكرانيا بقصف طريق قرب محطة زابوريجيا النووية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا