عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

يقدم مقترحا نهائيا لوقف الحرب وفيلادلفيا تتحول لنقطة خلاف رئيسية..

مرصد مينا

يدرس الرئيس الامريكي جو تقديم اقترا نهائي لإسرائيل وحماس لإطلاق سراح الرهائن وقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق ن هذا الاسبوع.

جاء ذلك حسب موقع اكسيوس الذي نقل عن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان خلال لقائه عائلات المحتجزين الأمريكيين في غزة أن الرئيس جو بايدن يدرس تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحماس لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حسبما أفاد أكسيوس.

وبحسب ما ورد،  قال مصدر إن مقتل الرهائن الستة زاد من الشعور بالإلحاح بين كبار مساعدي بايدن للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن وتقديم إسرائيل وحماس للحظات إما أن تقبلا أو تتركا.

وقال مصدر مطلع على الأمر إن بايدن سيجتمع مع فريقه للأمن القومي صباح الاثنين لتحديد الاستراتيجية الخاصة بالدفعة النهائية بشأن الاتفاق.

 سوليفان ومستشار الرئيس بايدن الرئيسي للشرق الأوسط بريت ماكجورك مكالمة هاتفية لمدة ساعة عبر زووم مع أفراد عائلات المحتجزين الأميركيين السبعة الذين لا تزال حماس تحتجزهم في غزة، فيما قال مصدران على دراية مباشرة بالاجتماع إن سوليفان وماكجورك أبلغا العائلتين أنهما لا يعرفان ما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق لكنهما أضافا أن هناك فرصة لذلك وقالا إنهما يأملان أن يحدث ذلك في غضون أسبوعين من الآن.

وقال كبار مستشاري بايدن للعائلات إن الولايات المتحدة قد تقدم خلال أيام قليلة نسخة محدثة من اقتراحها  إلى كل من إسرائيل وحماس وتمنح الطرفين أسبوعا آخر للعودة برد بنعم أو لا، بحسب المصادر.
وأضافوا أن تقدما كبيرا حدث في المفاوضات التي جرت في القاهرة والدوحة الأسبوع الماضي بشأن قوائم الأسرى الفلسطينيين المفترض إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة.
وأضاف سوليفان وماكجورك أن النص المحدث سوف يتضمن اقتراحا أميركيا بشأن ممر فيلادلفيا، والذي يأملان أن تقبله وحماس.
في سياق متصل تحول ممر فيلادلفيا على طول الحدود بين مصر وغزة إلى نقطة الخلاف الرئيسية في المفاوضات.

وأشار موقع أكسيوس إلى إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على بقاء القوات الإسرائيلية منتشرة على طول الحدود خلال وقف إطلاق النار لمدة 42 يوما والتي تشكل جزءا من المرحلة الأولى من الاتفاق.
وقال الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسيلي هاليفي، ومدير جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار، ومدير الموساد ديفيد برنياع، إنهم لا يتفقون مع مطلب نتنياهو فيما يتعلق بممر فيلادلفيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا