عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

لبنان يؤكد استعداده لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 وإرسال الجيش إلى جنوب نهر الليطاني

  • 1/2
  • 2/2

مرصد مينا

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي اليوم الاثنين استعداد بلاده لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي يتطلب إرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني. وفي مؤتمر صحفي عُقد في العاصمة بيروت، أوضح ميقاتي أن الحكومة اللبنانية تعهدت بالتزام فوري بوقف إطلاق النار مع إسرائيل، مشددًا على أهمية هذا القرار في ظل التصعيد العسكري المتزايد في المنطقة.

وأشار ميقاتي إلى أنه مستعد لإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني، بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة “يونيفيل”، لضمان الأمن والاستقرار. تأتي هذه التصريحات في وقت يتزايد فيه القلق بشأن التوترات بين لبنان وإسرائيل، حيث وردت أنباء عن احتمال قيام إسرائيل بعملية برية في الجنوب بحجة إنشاء منطقة أمنية عازلة.

على الصعيد السياسي، أكد ميقاتي أهمية انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية بالتوافق بين جميع الأطراف. وأوضح أنه تلقى تأكيدًا من رئيس مجلس النواب نبيه بري على ضرورة دعوة البرلمان للانعقاد فور وقف إطلاق النار لانتخاب رئيس توافقي يحظى بدعم الجميع، مما يعكس حاجة البلاد إلى الاستقرار السياسي.

كما تناول ميقاتي الأوضاع الإنسانية في لبنان، مشيرًا إلى الحاجة الملحة لدعم المجتمع الدولي لمواجهة التحديات الاقتصادية والإنسانية. وأعلن عن نيته الاجتماع مع ممثلين عن الدول المانحة لطلب مساعدات إنسانية عاجلة، مؤكدًا أن الحكومة ستقبل جميع الهبات من الجهات الدولية لضمان توزيعها بشفافية على المحتاجين.

تأتي هذه التطورات في ظل استمرار الهجمات الإسرائيلية المكثفة على لبنان منذ 23 أيلول /سبتمبر، وسط مخاوف من إمكانية اندلاع حرب إقليمية شاملة، في ظل الشروط التي وضعتها إسرائيل للقبول بوقف إطلاق النار، والتي تشمل نزع سلاح حزب الله وتحريكه إلى شمال نهر الليطاني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا