عرب وعالم / اليوم السابع

رئيس الوزراء العراقى يوجه باستمرار عمليات الإغاثة إلى غزة ولبنان

وجه رئيس الوزراء العراقى، محمد شياع السودانى، بإدامة عمليات الإغاثة إلى غزة ولبنان.

وبحسب بيان صحفي صدر عن المكتب الإعلامي للسوادني وأوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الخميس، فقد جاء هذا خلال ترؤس "السوداني"، اجتماعاً ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث، ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني، بحضور وزراء الداخلية، والصحة، والتجارة، والكهرباء، والمنسق العام للمحافظات، ووكيل وزارة الهجرة، ونائب قائد العمليات المشتركة، ورئيس جمعية الهلال الأحمر العراقية.

وجرى، خلال الاجتماع، استعراض الجهود المبذولة من اللجنة، التي تشكلت في أعقاب العدوان المستمر على غزّة منذ أكتوبر الماضي، وتوسع عمل اللجنة مع بدء العدوان على لبنان الشقيق، كما جرى تنفيذ خطط الإغاثة على ضوء قرارات مجلس الوزراء العراقي التي صدرت قبل يومين، وتنفيذاً لرغبة أبناء الشعب العراقي في إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني في ظروفهما الصعبة.

كما ناقش الاجتماع الموارد المتوفرة لإدامة الإغاثة، حيث وجه رئيس الوزراء العراقي بأن تكون المساعدات منظمةً بطريقة تمكّن من إغاثة النازحين، وإيصال المساعدات إلى المتضررين، سواءٌ في داخل لبنان أو في فلسطين، أو ما يتوجب تقديمه للعوائل اللبنانية التي وفدت إلى العراق، وبكل أشكال الإعانة الممكنة، فضلاً عن البحث في عمليات نقل المساعدات وأفضل السبل لإيصالها إلى وجهتها.

وفى سياق متصل، أكد العراق والولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس، على ضرورة وقف إطلاق النار في المنطقة وحل الأزمات عبر الطرق الدبلوماسية، وبذل الجهود لمساعدة النازحين اللبنانيين وتوفير الدعم لإنهاء الأزمة الإنسانية.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرالخارجية العراقي فؤاد حسين مع وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الإدارية السفير جون باس ومسؤول شؤون السفير جيفري بايت على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش المنعقد في واشنطن..حسبما ذكرت الوكالة الوطنية العراقية (نينا) اليوم.

واتفق الطرفان على ضرورة التهدئة ومناشدة كافة الأطراف على عدم اتساع دائرة النزاع في منطقة الشرق الأوسط، وبذل الجهود اللازمة لإنهاء الصراع وتجنيب المنطقة خطر التصعيد.

واستعرض الجانبان تعزيز التعاون المشترك في مجالات الطاقة والنفط والاقتصاد ومواصلة الجهود الدبلوماسية للحفاظ على استقرار العراق وأمنه ، وأكدا على أهمية التركيز على استمرارية الحوار بين بغداد وأربيل والشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان العراق لضمان حل الخلافات المتعلقة بتصدير النفط فضلا عن مناقشة الأوضاع الأمنية في المنطقة وتداعيات التصعيد الحاصل وتأثيره على مصادر الطاقة والنفط.

وأكد الجانبان على أهمية استمرار التعاون بين الولايات المتحدة والعراق لضمان عدم انجرار البلاد إلى أي تصعيد إقليمي والعمل على مواجهة التحديات الاقتصادية الناجمة عن الاضطرابات الإقليمية..كما تطرقا إلى المشاكل العالقة مع دولة ، حيث اتفقا على ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات.

ومن جهته .. أكد وزيرالخارجية العراقى أن اللقاءات الأخيرة في نيويورك بين الوفدين العراقي والكويتي أكدت أن الحوارات هي السبيل الصحيح لحل المشاكل، وأنها ستبدأ في القريب العاجل..موضحا رغبة العراق الحقيقية في التوصل إلى تفاهمات لحل الخلافات القائمة.
وبدورها .. أعربت مساعدة وزيرالخارجية الامريكي عن دعمها الكامل للعراق وجهود الحكومة العراقية في احتواء الأزمات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا