عرب وعالم / الطريق

الانتخابات الأمريكية.. نتنياهو يأمل في فوز «ترامب»الأمس الأحد، 27 أكتوبر 2024 12:00 مـ

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية من مراحلها النهائية، من المرجح أن يأمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

كانت الفترة الأخيرة لترامب في منصبه جيدة بالنسبة لنتنياهو، وفي الفترة التي سبقت التصويت في الخامس من نوفمبر، أرسل الرئيس السابق رسائل مختلطة بشأن سياسته في الشرق الأوسط.

وتراوحت تصريحاته بين تشجيع نتنياهو على قصف المنشآت النووية الإيرانية ــ وهو ما امتنعت إسرائيل عن القيام به في ضرباتها يوم السبت ــ إلى انتقاد رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال ترامب إن هجوم السابع من أكتوبر لم يكن ليحدث أبدا لو كنت رئيسا، وإنه سيضغط على إسرائيل لإنهاء الحروب.

ورغم هذه السياسات غير الواضحة، يرى محللون سياسيون أن ترامب، الانعزالي، قد يمنح نتنياهو، بصفته رئيساً، مزيداً من الحرية للتعامل مع الصراعات التي لا تزال مستعرة في غزة ولبنان.

وتمثل الانتخابات الأمريكية أحد أهم الأحداث بالنسبة لنتنياهو، الذي يعتقد أن وصول ترامب إلى البيت الأبيض سيعطيه قدرا كبيرا من حرية الحركة، مما سيسمح له بالقيام بما يطمح إليه.

علاقة شخصية وثيقة

خلال 17 عامًا قضاها رئيسًا للوزراء، لم يخدم نتنياهو في منصبه إلا في مواجهة زعيم جمهوري واحد، وهو ترامب.

خلال فترة رئاسته، مضى ترامب قدما في عدة خطوات عززت مكانة نتنياهو المحلية في حين قلبت بعض السياسات الأمريكية القديمة بشأن إسرائيل وصراعها مع الفلسطينيين والمنطقة على نطاق أوسع.

ونقل الرئيس الجمهوري السفارة الأمريكية إلى القدس، التي تطالب بها إسرائيل كعاصمتها الموحدة، واعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان المحتلة، وأشرف على تطبيع العلاقات بين ثلاث دول وإسرائيل.

كما انسحب ترامب من الاتفاق النووي التاريخي مع إيران، العدو اللدود لإسرائيل، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية صارمة على الجمهورية الإسلامية.

في غضون ذلك، كانت العلاقة بين الرئيس جو ونتنياهو فاترة منذ فترة طويلة على الرغم من إصراره على دعمه القوي لإسرائيل.

وعلى النقيض من ترامب، حذر بايدن نتنياهو من ضرب إنتاج النفط والمنشآت النووية في إيران.

ويتمتع ترامب ونتنياهو أيضًا بعلاقة شخصية وثيقة، حيث تفاخر الرئيس السابق هذا الأسبوع بإجراء مكالمات هاتفية متكررة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، وقال خلال تجمّع انتخابي في ولاية جورجيا إن علاقتنا جيدة للغاية

وتعهّد الرئيس السابق العمل من كثب مع القيادة الإسرائيلية إذا ما فاز بالانتخابات الرئاسية المقرّرة في 5 نوفمبر المقبل.

وخلال زيارته للكونجرس الأمريكي في نهاية يوليو الماضي، وجّه نتنياهو تحية حارة جدا إلى ترامب، وشكره على كلّ ما فعله من أجل إسرائيل.

مشهور في إسرائيل

ترامب يحظى بشعبية ليس فقط بين نتنياهو، بل بين الجمهور الإسرائيلي، حيث أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد ميتفيم، المعهد الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية، في سبتمبر الماضي، أن 68% من الإسرائيليين يرون أن ترامب هو المرشح الذي سيخدم مصالح إسرائيل على أفضل وجه.

ولم يختر سوى 14% نائبة الرئيس كامالا هاريس، على الرغم من إعلانها مرارا وتكرارا دعمها لإسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها.

عدم الثقة

وقال خليل الشقاقي، أستاذ العلوم السياسية وخبير استطلاعات الرأي الفلسطيني، إن هناك حماسا ضئيلا بين الفلسطينيين لأي من المرشحين، مؤكدًا أن الفلسطينيين لا يثقون في المرشحين ولا يرون أي فرق بينهما.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا