أزياء / سيدتى

أنواع الرجيم الخاصة بتنحيف البطن مفيدة للعروس أيضاً

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

حرق دهون البطن مطلب كل أنثى؛ خصوصاً الفتيات المقبلات على الزواج. وللبدء بنظام رجيم لخسارة الوزن في هذه المنطقة؛ فإنه لا بُد من الأخذ بعين الاعتبار والتنبّه لحقيقة: أنه لا يُمكن اختيار جزء معيّن من الجسم للعمل على فقدان الدهون منه، وإنما عملية حرق الدهون تطال جميع أنحاء الجسم والتي من ضمنها البطن. لذا فإن أقصى استفادة يُمكن تحقيقها لخسارة الوزن، تعتمد بشكل أساسي على اتباع نظام رجيم قائم على تقليل مقدار السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها؛ حتى يتم حرق أقصى مقدار منها، وتحقيق الوصول للوزن المطلوب، والحصول على شكل الجسم المرغوب فيه، كما تشرح اختصاصية التغذية رولا كمال لـ«سيدتي».

اختصاصية التغذية رولا كمال

الخطوات التي تساعد على حرق دهون البطن

  1. التخلّص من مجموعات الكافيين والأطعمة المعالَجة والأطعمة المحلّاة بالسكر من النظام الغذائي؛ فهذه المجموعات هي العدو الأول للحصول على بطن مسطّح.
  2. العمل على تسريع وتحفيز عمليات الجسم الأيضية، من خلال مكافأة النفس بوجبة من الطعام المفضّل بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.
  3. زيادة معدّل حرق الدهون، من خلال تناول الأطعمة الغنية بزيت السمك، كالسلمون والسردين؛ فهي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الضرورية والمهمة لهذا الهدف.
  4. يمكنكِ الصيام كل ليلة، بينما تكونين نائمة، هذا هو السبب في إطلاق اسم الفطور على الوجبة الأولى من اليوم، وكلما أطلتِ فترة الصيام هذه، قلّت السعرات الحرارية، وزاد الوقت المخصّص لشفاء الجسم (الهضم يتطلب الكثير من العمل!). اقطعي تناول الطعام قبل الساعة 07:00 أو 08:00 ليلاً، وقومي بتأخير وجبة الإفطار. تأكّدي من أن لديكِ 12 ساعة على الأقل بين آخر وجبة في الليل، وأول وجبة في الصباح.
  5. ابدأي يومك بتناول البروتين لمنع الإرهاق في منتصف الصباح، أو فقدان بعد الظهر واللجوء للسكر والكافيين أو الكربوهيدرات؛ للحصول على دفعة نشاط سريعة. قومي بإضافة مخلوط البروتين أو العصير أو البيض. الهدف: لا تغادري المنزل من دون تناول ما لا يقل عن 15 غراماً من البروتين.
  6. يمكن أن يساعد التقليل من تناول الكربوهيدرات المكرّرة على فقدان الدهون الزائدة، وخاصّةً في منطقة البطن؛ حيث إنّ الكربوهيدرات المكررة تفقد معظم الفيتامينات، والمعادن، والألياف أثناء معالجتها؛ فتصبح منخفضة القيمة الغذائية. وبالإضافة إلى ذلك؛ فإنّ تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة، يمكن أن يسبب اختلالاً في مستويات السكر في الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع، وتناول المزيد من الطعام. إنّ الأشخاص الذين يتناولون كميّاتٍ كبيرة من الحبوب المُكرّرة، يمتلكون كميّاتٍ أكبر من الدهون في منطقة البطن مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة، ولذلك يُنصح بتناول الحبوب الكاملة بدلاً عن المكررة. ومن مصادر الحبوب الكاملة نذكر: الأرز البني، الشعير والبرغل، التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع.

نصائح للتخلص من دهون البطن

تناول الطعام بسرعة كبيرة جداً يسبب ابتلاع الهواء الزائد
  • عندما ينتفخ الجسم من السوائل، يميل كثيرون إلى الامتناع عن شرب الماء؛ لأنهم يعتقدون أن الأمر سوف يَزيد الانتفاخ سوءاً، ولكن العكس هو الصحيح. شرب الكثير من الماء يساهم في تصريف الماء وخصوصاً مع الليمون، المدرّ الطبيعي للبول.
  • تناول الطعام بسرعة كبيرة جداً يسبب ابتلاع الهواء الزائد، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تشكّل غازات وانتفاخ. امضغي ببطء وفمكِ مغلق. قاومي الرغبة بابتلاع كل الوجبة، من خلال تناول وجبة خفيفة مثل قطعة صغيرة من الفاكهة، أو قليل من المكسّرات في طريق عودتكِ إلى المنزل. وبعد الوصول تناولي العشاء على مهل.
  • رغم أن الخضروات غنية بالمواد الغذائية المعزّزة للصحة؛ فهي تحتوي أيضاً على ما يسبّب نفخة البطن ومنها: البصل الأبيض، الذرة، البروكلي، القرنبيط، الكرنب، السبانخ والفطر.
  • العلكة لا تتسبب بابتلاع الهواء وانتفاخ البطن فحسب؛ بل يحتوي العديد منها على السكر والمحليات الاصطناعية مثل السوربيتول وإكسيليتول، التي تسبّب الانتفاخ.
  • تقليل التوتر: يمكن أن يسبّب الإجهاد زيادةً في الوزن؛ حيث إنه يؤثر في إفراز هرمون الكورتيزول المرتبط بزيادة الشهية، والذي قد يسبّب زيادةً في كميّات الطعام المتناوَلة. ومن الأساليب التي تساعد على تخفيف الإجهاد: التأمّل والتمارين الخفيفة مثل اليوغا.
  • التعرّض لأشعة الشمس: وجدت الدراسات أن تعرّض الحيوانات لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى التقليل من زيادة وزنها، وانخفاض احتمال معاناتها من المشاكل الأيضيّة.
  • ممارسة تمرين البلانك الجانبي: يُعَدّ التمرين اللوحي الجانبي أو ما يُعرف بالبلانك الجانبي، أحد تمارين البطن التي تحسِّن قوة عضلات وسط الجسم، عن طريق بناء العضلات الواقعة على طول جانب الجسم.

في حال كنتِ تعانين من زيادة في الوزن، لا بدّ من اكتشاف طرق عملية لإنقاص الوزن بشكل طبيعي وصحي وفق اختصاصية.

ما هي أنواع البطن لدى النساء؟

قد يُخيّل للبعض أن بروز البطن هو وزن زائد، سِمنة أو ما شابه من تسميات، لكن في الحقيقة، قد يكون سببه بعيداً كل البعد عن البدانة؛ فموقع البروز في البطن الناتج عن تكدّس بعض الدهون، يختلف من أنثى إلى أخرى، وتتعدّد أنواعه وأسبابه كذلك:

بطن التوتر

كما يوحي الاسم، هذا النوع من البطن لدى النساء ينتج عن الشعور الدائم بالتوتر. تتركّز الدهون في هذا النوع من البطن النسائي في المنتصف ومحيط السرة، وعادة لا تكون ليّنة؛ بل تميل للصلابة. وللتخلص مما يُعرف ببطن التوتر، يُنصح بالاسترخاء قدر الإمكان والسير في الهواء الطلق؛ فتمارين شدّ المعدة لن تجدي نفعاً.

 

بطن الأمومة

من الطبيعي أن يترك الحمل والإنجاب آثاراً في البطن؛ فبعد الولادة يسقط الرحم ثقل الحَمل، وليعود إلى حجمه الطبيعي، يستغرق الأمر 6 أسابيع على الأقل؛ لذا على المرأة التي تمتلك هذا النوع من البطن النسائي، ألّا تقلق، وتحاول الحصول على بطن مشدود قبل هذه المدة؛ فلتنتظر شهرين إلى 3 قبل مباشرة التمارين الرياضية التي تعيد تدريب قاع الحوض؛ فهي بمثابة مشدّ طبيعي للبطن من الداخل إلى الخارج. بالمقابل يُنصح بالابتعاد عن تمارين البطن؛ لأنها تعمل على فصل ما يُعرف بعضلات الخط الأبيض التي تتكوّن بعد الولادة عند أسفل خط منتصف البطن. إضافة إلى ذلك، على المرأة التي تمتلك ما يسمى ببطن الأمومة، أن تتّبع نظاماً غذائياً يرتكز على الدهون الصحية التي تتوفّر في: المكسرات، زيت الزيتون، الأفوكادو والسمك. لأنها تساعد على حرق الدهون وامتصاص الفيتامينات من الطعام.

قد يهمكِ التعرُّف من خلال هذا الموضوع إلى أهم المشروبات لشد البطن وحرق الدهون: متوفرة في كل منزل.

بطن الانتفاخ

هو نوع من أنواع البطن النسائي، غالباً ما تلاحظه المرأة في المساء؛ فعند الاستيقاظ يبدو البطن مسطحاً، خلافاً لما يبدو عليه في ساعات ما بعد الظهيرة والليل، وهذا يعود إلى تناول أصناف من الأطعمة التي تتسبب بارتباك في المعدة كالخبز، المعكرونة، المعجنات، الحبوب، الحلويات ومنتجات الألبان المصنّعة، مثل: الجبن، اللبن والزبدة.
هذا وقد تكون هناك أسباب أخرى للبطن المنتفخ، مثل:

  • إضافة الملح، الذي يسبّب احتباس السوائل في الجسم.
  • الإفراط في تناول الطعام؛ خاصة الغني بالكربوهيدرات والدهون.
  • تناول المشروبات الغازية.
  • اضطرابات في عملية الهضم، وهذا مردّه إلى الطريقة الخاطئة في تناول الوجبات؛ حيث يُنصح بأن تكون وجبة الإفطار أكبر الوجبات، وبتجنّب تناول الطعام في وقت متأخّر من الليل، هذا إضافة إلى ضرورة مضغ الطعام جيداً.
  • عدم توازن البكتيريا المفيدة فى الأمعاء، والتي لا بدّ من إعادة ملء هذه البكتيريا الصديقة، من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على بريبيوتيك Probiotics كالثوم والبصل.

وبالنسبة للتمارين، يُنصح بالاستلقاء على الظهر والاسترخاء كل صباح والتنفّس بعمق من البطن 10 مرات. وبعد الطعام، يُفضّل ممارسة المشي لتحفيز عملية الهضم.

البطن الهرموني

يظهر هذا النوع في الجزء السفلي من البطن بسبب خلل في الهرمونات نتيجة كسل أو فرط في نشاط الغدة الدرقية، الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدّد الكيسات، واحتباس السوائل المرافق للدورة الشهرية. إضافة إلى التغيّرات الهرمونية المرافقة لانقطاع الطمث.

البطن الناتئ

تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف
  • يُعرف أيضاً بمصطلح الجيب الناتئ، وهو نوع من أنواع البطن النسائي، يظهر على هيئة كتلة صغيرة عند أسفل البطن؛ خاصة لدى النساء اللواتي يمارسن مهناً تتطلب الجلوس لفترات طويلة.
  • للتخلص من هذا النوع من البطن النسائي، يُنصح بالوقوف كل ساعة لبعض الوقت، والمشي كرياضة. كذلك تمرينات الضغط التي يتم فيها الاستلقاء على الأرض والاستراحة على الساعدين، ومن ثَم دفع الأرض ورفع الجسم على المرفقين وأصابع القدمين.
  • يُنصح أيضاً بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف التي تساهم في تفكيك الدهون، كاللحوم، الدجاج، السمك، الخضروات الورقية الخضراء، نخالة الشوفان والحبوب الكاملة.

بطن الطبقات

  • عادة ما يتحوّل النوع السابق من البطن النسائي؛ أيْ البطن الناتئ إلى معدة تتكدّس فيها طبقات من الدهون بسبب الجلوس لفترات طويلة، التوتر وتناول السكريات.
  • للتخلص من بطن الطبقات، لا بدّ من الامتناع عن تناول الحلويات والدهون وأن تُستبدل بها: الخضروات، الحبوب، الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات. هذا إضافة إلى ممارسة الرياضة، كتمارين الكارديو، المشي السريع لمدة ساعة يومياً، السباحة وركوب الدراجة الهوائية.

من المفيد الاطلاع على أخطاء تَزيد تراكم دهون البطن تنبّهي لها سريعاً.

* ملاحظة من «سيّدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا