الارشيف / مصر اليوم / الحكاية

كيف يفكر الأغنياء؟ "مليونيرة شابة تحدد 4 قواعد قد يجعلوك مليونير"

نشأت "فيفيان تو" المتداولة السابقة في "وول ستريت"، مع والديها المهاجرين الصينيين، من دون خبرة كافية بالمال، خاصةً أن والديها كانا مقتصدين.

ولكن سرعان ما جمعت أول مليون دولار في حياتها وهي في الـ 27 من عمرها، بعد أن بدأت مسيرتها المهنية في وول ستريت.

عندها أدركت أن الأثرياء كانوا أقل اهتماماً بالبخل والادخار وأكثر تركيزاً على الاستثمار وتنمية ثرواتهم.

ومن خلال مراقبة عاداتهم والتعلم منها، حددت "تو"، 4 قواعد لا تحظى بشعبية يتبعها الأثرياء ولا يتبعها معظم الناس:

1. لا تقلق بشأن ما يظنه الناس

يستثمر الأغنياء معظم قدرتهم الشرائية في شراء الأصول (الأشياء التي تدر عليهم المال بمرور الوقت) بدلاً من الالتزامات (الأشياء التي تكلفهم المال بمرور الوقت).

فبدلاً من شراء، على سبيل المثال، سيارة لامبورجيني براقة تفقد ثلث قيمتها بمجرد خروجك من المكان، فإن الشخص الثري سيأخذ نفس القدر من التغيير ويشتري منزلين لعائلتين ويؤجرهما.

وكتبت أن الأغنياء لا يهتمون بما تفكر فيه أو ما إذا كنت معجباً بهم.

إنهم سعداء فقط بصرف شيكات الإيجار الخاصة بك والسماح لك بدفع رهنهم العقاري.

2. تمتع بعقلية الوفرة

الكثير من الناس لديهم عقلية الندرة - شعور دائم بأننا لن نحصل أبداً على ما يكفي من المال، وأننا على بعد خطأ واحد من الكارثة وعلينا أن نخزن كل سنت أخير.

المشكلة في هذه العقلية هي أنها يمكن أن تجعل الناس في حالة تنافسية شديدة مع أشخاص آخرين في مواقف مالية مماثلة، بحسب "تو".

لذا، لديك أشخاص في أسفل الهرم يقضون كل وقتهم وطاقتهم في قتال بعضهم البعض من أجل الموارد، بدلاً من محاولة الإطاحة بمن هم في القمة.

وقالت، إن الأغنياء لديهم عقلية الوفرة.

وبما أنهم يعلمون أنهم سيكونون قادرين على الاهتمام بفواتيرهم، فهم ليسوا قلقين.

وهذا يمنحهم الحرية في تقرير ما يريدون فعله بوقتهم، بدلاً من التركيز فقط على ما يتعين عليهم القيام به للبقاء على قيد الحياة.

3. فكر على المدى الطويل

يدرك الأغنياء أنه في بعض الأحيان، قد يحتاج الأمر بعض الصبر ليصبحوا سعداء.

وتصفهم "تو"، بأنهم ملوك وملكات الإشباع المتأخر.

وكلما طال انتظارهم، حصلوا على أموال أكثر لاحقاً.

4. شاركوا وتبادلوا الخبرات

يحب الأغنياء أن يُعرفوا بأنهم أذكى شخص في مجموعة أصدقائهم: الشخص ذو الذوق الأفضل، والذي يتصدر كل الاتجاهات.

غالباً ما تسمعهم يقولون أشياء مثل:

"لدي هذا الشخص الرائع الذي يعمل في مجال الضرائب، ويجب عليك العمل معه".

"أعلم مطعماً أو مقهى رائعا يقدم أفضل طبق أو مشروب معين".

"لقد انضممت إلى أفضل نادٍ ريفي - وسأرعاك للانضمام أيضاً.

"إنهم يدركون أنه عندما يكونون منفتحين بشأن معرفتهم، سيكون الأشخاص الآخرون أكثر ميلاً إلى مشاركة ما يعرفونه.

إنه شكل آخر من أشكال المقايضة، وهو نفس السبب الذي يجعل الأثرياء لا يحبون شيئاً أكثر من وضع أفضل أصدقائهم في مناصب السلطة.

عملية تفكيرهم هي: "أنا لست مؤهلاً لهذه الوظيفة، لكن صديقتي مؤهلة، وبمجرد حصولها عليها، فإنها ستدين لي بمبلغ كبير.

وبعد ذلك، بمجرد أن تصبح في منصب قيادي، يتم استغلالي تلقائياً في تلك الشبكة بأكملها.

نعم، هذا لأنهم يحبون رؤية أصدقائهم ينجحون، ولكن السبب أيضاً لأنهم يفكرون بشكل استراتيجي - ونحو المستقبل.

 

دخل معاوية بن أبى سفيان الإسلام، وسرعان ما تبوأ موقعه ضمن «كُتاب الوحى»، هيأه لهذا الموقع إجادته القراءة والكتابة، مثل العديد من الشخصيات التى تولت مهمة الكتابة للنبى صلى الله عليه وسلم.

 

ومن الأهمية بمكان أن نعلم أن النبى لم يبادر إلى اختيار معاوية ضمن كُتاب الوحى، بل أتت المسألة فى سياق طلب قدمه أبوسفيان بن حرب، كما يحكى «ابن كثير»، حين ترجَّى النبى أن يجعل معاوية كاتباً بين يديه، وهو ما استجاب له صلى الله عليه وسلم.

 

لقد عرف أبوسفيان كيف يختار لولده حديث العهد بالإسلام موقعاً قريباً من النبى، مستغلاً تلك المهارة التى كانت متاحة له ضمن عدد محدود من العرب، وهى مهارة القراءة والكتابة.

 

وربما يكون النبى قد قبل هذا الأمر بسهولة تأليفاً لقلب أبى سفيان، يدلل على ذلك أن «معاوية» لم يكن كاتباً أساسياً لدى النبى، بل يكتب إذا تغيّب أحد من الأساسيين. يذكر «ابن كثير» نقلاً عن «ابن إسحاق» قوله: «وكتب لرسول الله زيد بن ثابت، فإذا لم يحضر فعبدالله ابن الأرقم، فإذا لم يحضر فمن حضر من الناس، وقد كتب عمر، وعلى، وزيد، والمغيرة بن شعبة، ومعاوية، وخالد بن سعيد ابن العاص، وغيرهم ممن سُمى من العرب».

 

كان «معاوية» إذن واحداً من الناس الذين يكتبون للنبى ولم يكن له موقع خاص على هذا المستوى، وبإمكانك أن تراجع مسألة كُتاب الوحى بالتفصيل فى الباب الذى خصصه «ابن كثير» فى «البداية والنهاية» بهذا العنوان: «كُتاب الوحى»، وستجد فيه سرداً للقائمة الطويلة التى شملت أسماءهم.ظل «معاوية» يتحسس طريقه ويؤسس لموقعه داخل صفوف الكبار من صحابة النبى صلى الله عليه وسلم طيلة السنوات الثلاث التى تلت إسلامه، بعد فتح مكة وحتى وفاة النبى عام 11 هجرية، وحاول أن يتقدم خطوة إلى الأمام فى عهد أبى بكر الصديق، لكنه لم ينجح فى ذلك، بل أفلح أخوه الأكبر يزيد بن أبى سفيان، حين اختاره أبوبكر الصديق قائداً لجيش الحملة على الشام بقية حياته، وبعد وفاته فى عهد عمر بن الخطاب اتخذ الخليفة قراراً بتولية شقيقه معاوية مكانه على عدة أنحاء من الشام، وكان الأخير يعمل برئاسة أخيه قبل موته ويحمل اللواء بين يديه، كما يقول عباس العقاد فى كتابه عن «معاوية».

 

وفى عهد عثمان بن عفان باتت الشام بجميع أنحائها تحت ولاية معاوية، ولما اغتيل عثمان كان معاوية قد قضى نحو 20 عاماً كاملة فى حكم هذه الأرض، فعرف أهلها وألمّ بتلافيفها، وتحوّل إلى ما يشبه مركز القوة فيها، وظهرت أجيال جديدة فوق ترابها لا تعرف عن الإسلام أو المسلمين إلا ما يمثله معاوية.

 

وقد ساعد هذا الأمر الرجل كثيراً حين قرر قفزته الكبرى نحو الجلوس على مقعد خليفة المسلمين، عقب الفتنة التى اندلعت فى عصر عثمان، وما انتهت إليه من اغتيال الخليفة وتولية على بن أبى طالب مكانه.تداعيات الأحداث بعد اغتيال عمر بن الخطاب كانت تنذر بحقيقة أساسية جوهرها تراجُع أدوار المدافعين عن قيم الدين مقابل تقدم رجال السياسة والمال، المدافعون عن قيم الدين مثلوا حزباً قاده على بن أبى طالب وأولاده ومن تحلَّق حولهم من صحابة النبى صلى الله عليه وسلم، أما رجال السياسة والمال فتمثلوا فى الأمويين الذين شكلوا حزباً حاكماً تحلَّق حول عثمان بن عفان (الأموى).

 

ومكنت الفترة الطويلة لحكم عثمان كل عناصر هذا الحزب من التجذر فى مواقعهم، وكان من الطبيعى أن يمكّنهم ذلك من الانتصار فى أى مواجهة من المتوقع أن يخوضها ضد الحزب المدافع عن قيم الدين.

 

وكما كانت السياسة والمال هما المحركين الأساسيين لبنى أمية ضد رسالة الإسلام حين بعث الله نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم، كانا أيضاً المحركين الجوهريين للانقضاض على الحكم بعد ما يقرب من ثلاثة عقود من وفاة النبى.

 

المقال / د.محمود خليل

الوطن

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا