الارشيف / مصر اليوم / الطريق

فضل شهر رجب والأعمال المستحبة للمسلم فعلهااليوم الأربعاء، 24 يناير 2024 08:51 مـ

شهر رجب من الأشهر التي حرم الله فيها القتال، وترجع أهمية شهر رجب إلى أن به ذكرى ليلة الإسراء والمعراج، وعلى المسلم أن يكون حريصًا على الابتعاد عن المشاحنات وذّنوبِ والآثامِ.

وفي هذا السياق قال العالم الأزهري، محمد عبد التواب، إن شهر رجب فضله عظيم، كونه أحد الأشهر الحرم التي حرم الله فيها القتال لعظيم شأنه فقد قال الله فيه: (إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُم ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ، فَلَا تَظْلِموا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُم) (سورة التوبة : 36).

أهم عبادة فى شهر رجب

وأشار عبد التواب، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إلى أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم، كان عندما يدخل شهر رجب يدعو: "اللهم بارك لنا فى رجب وشعبان وبلغنا "، لذلك فأهم العبادات التي يقوم بها الإنسان المسلم في هذا الشهر هو كثرة الدعاء والمناجاة والصلاة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

يوجد عدد من الطاعات ينبغي على المسلم فعلها والإكثار منها خلال شهر رجب والأشهر الحرم بشكل عام، مثل الاجتهاد في الطاعات، والإكثار من العمل الصالح، الابتعاد عن الغيبة والنميمة والمواظبة على الصلوات في وقتها ليكون ذلك داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور، كذلك ترك الظلم خاصة في شهر رجب وباقي الأشهر الحرم، وعلى رأسه ظلم الإنسان لنفسه والإكثار من إخراج الصدقات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا