مصر اليوم / الطريق

«» تتخذ خطوة جادة لتوطين صناعة السيارات بهذا الوقوداليوم الأربعاء، 17 يوليو 2024 12:05 مـ

في ضوء الخطوات المصرية الجادرة في إطار توطين الصناعات بكافة المجالات، الفريق "كامل الوزير" نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية الصناعة والنقل، التقى صباح اليوم الاربعاء، بـ"إيريك شوفالييه"، السفير الفرنسي بالقاهرة لبحث سبل توطين الصناعات المختلفة في ومنها صناعات السيارات والوحدات المتحركة بالسكك الحديدية وصناعات المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر.

في بداية اللقاء، الجانبان آخر المستجدات الخاصة بعدد من المشروعات التي تضمنتها مذكرة التفاهم لخارطة الطريق التي تم توقيعها بين وزارة النقل ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، لاستكمال التعاون في توطين صناعة النقل بالسكك الحديدية والجر الكهربائي من خلال التعاون مع شركة الستوم الفرنسية لإنشاء مجمع صناعي ضخم لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية.

ووخلال كلمة نائب رئيس الوزراء، أكد على الأهمية الكبيرة لهذا المشروع الذي يأتي في إطار التوسع في توطين كافة الصناعات في مصر ومنها صناعة النقل وتعظيم التعاون مع القطاع الخاص، كما أن هذا المشروع سيساهم في تلبية احتياجات السوق المحلي ثم الانطلاق إلى التصدير للخارج وكذلك تم مناقشة آخر المستجدات الخاصة بمشروع الخط السادس لمترو الأنفاق.

وشدد على أهمية تنفيذ هذا المشروع الذي يمتد من الخصوص حتى المعادي الجديدة، وسيمتد في مرحلته الثانية إلى القاهرة الجديدة ويربط مع القطار السريع في محطة محمد نجيب، ومع مونوريل شرق النيل بمحطة النرجس بشارع التسعين الجنوبي كما تم التأكيد على عقد لقاءات مكثفة بين الجانبين خلال الفترة القادمة لسرعة البدء في تنفيذ المشروعين وفقاً للجدول المخطط والمتفق عليه من الجانبين.

صناعة السيارات بالهيدروجين الأخضر

كما تناولت المباحثات مناقشة سبل تعزيز التعاون مع الجانب الفرنسي في مجال توطين عدد من الصناعات الأخرى في مصر مثل صناعات السيارات وصناعات الطاقة الجديدة والمتجددة والتي تشمل طاقة الرياح والهيدروجين الأخضر بما يعود بالنفع على اقتصادي البلدين.

وأوضح وزير النقل تطلع مصر لزيادة حجم التعاون مع الحكومة الفرنسية في توطين مختلف أنواع الصناعات، لا سيما وأن الصناعات الفرنسية تتمتع بجودة عالية ولها سمعة عالمية كما أن مصر تمتلك سوقاً استهلاكياً ضخماً يشجع على توطين كافة الصناعات ثم التصدير للخارج.

ولفت "الوزير" إلى أن مصر حالياً تخطو خطواتٍ جادة لتوطين هذه الصناعات بما يساهم في انطلاق التعاون الكبير بين الشركات الفرنسية والجانب المصري في توطين هذه الصناعات وخاصة في ظل العلاقات الراسخة بين مصر وفرنسا على مستوى القيادة السياسية والحكومة والشعبين الصديقين.

اقرأ أيضًا: مصر تطالب ألمانيا بالضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا