مصر اليوم / الطريق

موعد انتهاء الإجازة البرلمانية.. وبدء دور الانعقاد الأخير لمجلس النواباليوم الأربعاء، 31 يوليو 2024 06:42 مـ

بعد دور انعقاد برلماني حافل أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب في 18 يوليو الماضي فض دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني، ومن المقرر أن يعاود مجلس النواب الانعقاد في مطلع شهر أكتوبر المقبل ليبدأ دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني لتجري بعده انتخابات جديدة لمجلس النواب.

حيث حدد وقانون مجلس النواب مواعيد فض دور الانعقاد وموعد بدء وانتهاء الإجازة البرلمانية التي تستمر نحو 3 أشهر، حيث من المقرر أن يعاود مجلس النواب الانعقاد قبيل حلول 6 أكتوبر المقبل حسب نص المادة 115 من الدستور المصري والتي جاء فيها: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

كما نصت المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب علي " أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا